الدرس الثالث| تفسير سورة الليل (2) | ليلة 4 رمضان 1444هـ
الشيخ علي الجزيري | تفسير سورة الليل (2)| ليلة 4 رمضان 1444هـ | 25 مارس 2023م
اليوتيوب: • الشيخ علي الجزيري… 00:00 بداية الدرس واسترجاع لما سبق
04:53 هل الهداية من مختصات الله أم يصحّ نسبتها لغيره؟ في آيات القرآن ما يفيد أنّ الهداية مما كانت لرسول الله (ص)، وحاول العلامة رحمه الله الجمع بالقول: أنّ الله هو الهادي بالذات والاستقلال، وأما رسول الله (ص) فقد خوّل بالهداية. إشارة لبيان سابق حول الاستعانة والاستغاثة، ودفع تهمة الشرك عن المسلمين من خلال النصوص التي أثبتت التمكين لبعض عباد الله بإذن الله. تقسيمات الهداية عند العلامة: الهداية التكوينية الإرائية، الهداية التكوينية الإيصالية والهداية التشريعيّة. يرى السيد رحمه الله جواز إسناد الهداية الإيصالية لله.
20:30 حمل الآية على الهداية التشريعيّة (الأمر والنهي). الأقوال في الهداية التشريعية: (المشرّع هو الله – المشرع هو الله ورسوله – المشرع هو الله ورسوله (ص) والأئمة (ع) – التشريع للنبي والولي)
27:12 استدراك: من الذي يصلى النار؟ الكافر هو من يصلى النار، وأما المؤمن العاصي فيردها، وإن كان لا يصلى النار، ولم يبيّن وحه الملازمة. ورد الصلي في عددٍ من الآيات وأكثر هذه المواضع الكفّار، وبقي عنوان: (من يريد العاجلة)، وعنوان: (الذين نهوا عن النجوى)، والأول عنوان يجتمع مع الإيمان ويدخل فيه بعض المؤمنين، والثاني: إن كان المقصود المنافقون فهؤلاء في الدرك الأسفل من النار، وهم أسوأ من الكفار في الآخرة، وإن كان المراد بعض المؤمنين، فيمكن وقوعها من المؤمن. الشيخ لا يوافق هذا المنهج في التفسير
: 36:00 تفسير (يغشى) بأنها تعني يغشى النهار ورد في سورة الشمس قوله تعالى: والليل إذا يغشاها، وحملها السيّد رحمه الله على أن المقصود: الليل إذا يغشى الأرض، وفي سورة الليل حمل المعنى على أن الليل يغشى النهار. مستند السيد رحمه الله: أنها نظير (يغشي الليل النهار). منشأ عدم موافقة السيد رحمه الله في منهجه التفسيري: ما الذي يُدرينا أنّ المقصود في قوله تعالى: (والليل إذا يغشى) هو نفس المعنى الوارد في قوله (يُغشي الليل النهار)، فلعلّ الله يريد من كل آية معنى مختلف عن المورد الآخر، وتفسير السيد رحمه الله هذا ليس من تفسير القرآن بالقرآن، بل من تفسير للقرآن بما تفهمه من الآية الأخرى مع إضافة. جواب السيد الخوئي رحمه الله حول تفسير القرآن بالقرآن. بملاحظة الجانب التطبيقي: لم يقل القرآن أن المراد هذا، بل هو فهم المفسّر، وهذا التفسير لا تقوم به حجة.
46:40 البحث الروائي لسورة الليل الظاهر أنّ العلّامة رحمه الله ناظرٌ لتفسير القمي وتفسير البرهان. سبب النزول: قصة أبي الدحداح والنخلة. إشارة لمفهوم [الشرح المزجي] في عرف الحوزة. ما أورده الفخر الرازي في تفسير (الأتقى)، وجواب العلامة الطباطبائي رحمه الله.
1:06:30 نهاية الدرس واستقبال الأسئلة
1:06:40 طرح سؤالين
1:07:48 هل توجد شروح لتفسير العلامة الطباطبائي رحمه الله؟ يوجد في الحوزة تلامذة السيّد رحمه الله الذين يعتدون بآرائه، وأراءه حقيقة بالإعجاب وكتاباته نفيسة. وما يقع من تسجيل مؤاخذات فطبيعي لأنه رحمه الله غير معصوم، والعبرة بالدليل.
1:10:02 كيف نجمع بين هداية الله وقوله: (إنّ الله لا يغيّر ما بقومٍ حتى يغيّروا ما بأنفسهم) يمكن الجمع بالقول إن الله يهدي، ولكن لهذه الهداية شرط، وهذا مبيّن في القرآن الكريم، كما حصل في هداية السحرة وعدم هداية فرعون، وأفعال الله حكيمة. من معاني الاستحقاق:الأهلية، وتعني أنّ حكمة الله تقتضي أن يضع الشيء في موضعه.
1:16:33 سؤالين
1:17:08 هل إرجاع المتشابه للمحكم من تفسير القرآن بالقرآن؟ هذا يتوقف على تحديد المراد بالمحكم والمتشابه، وهو محلّ خلاف بين المفسرين
. 1:18:42 ألا يمكن معرفة معنى الصلي من خلال مقابلتها بالآية اللاحقة؟ لم يقبل به السيد الطباطبائي. التفسير بالمقابلة يكون إذا كان الكلام ناظرا لقسمين لا ثالث لهما (المؤمن العاصي)، أما إذا كان الكلام ناظر لأكثر من قسم فلا يمكن الاعتماد على المقابلة
1:20:03إيراد تفسير الأمثل لروايات المخالفين القرآن الكريم نص بلسان عربي مبين، والأصل أن يفهمه كل المسلمين، ولا مانع من النظر في كلامه. الرجوع للمتخصص لا يُشترط فيه صحة المذهب، وصاحب تفسير الأمثل ليس بدعاً تعصّب الأزهري ضد الخليل بن أحمد الفراهيدي بسبب تشيّعه.
1:24:13 الصلي لا يستلزم الملازمة ما تسمعونه مني، إن كان مشفوعاً بالدليل فخذوا به، وإن لم يكن مشفوعاً بالدليل، قولوا: (هذا رأيك، وليس بحجة)، إذن يلزمنا أن نقيم حجة على دعوى.
1:26:11 متى تُحملُ الإضافة على التحريف بدلاً من إعتبارها من القراءات؟ عندما يقّدم للآية بصيغة هكذا نزلت، فهذا ناظرٌ للتفسير الوحياني. من التفسير ما جاء به الوحي (يعبّر عنها بعبارة: هكذا نزلت)، ومنه ما كان من رسول الله (ص)، ومنه ما كان من أمير المؤمنين (ع) ومنه ما كان من الأئمة المعصومين (ع).
1:27:54 المقصود بكلمة (الآل) في قوله تعالى: (أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) تعدّدت الموارد القرآنية التي جاء الحديث فيها عن آل فرعون. كلمة الآل بحسب اللغة يقصد بها ذووا الرجل، وهي غير الأهل. تتغيّر كلمة (الآل) من مورد لآخر، وذلك ينبني على القرائن التي تحفّ بذلك المورد، فبعض القرائن لفظية وبعضها معنوية (قد تكون ظاهرة، أو خفيّة، و قد تكون عامة، أو خاصة). لا يتغيّر المدلول اللغوي لكلمة (الآل) ولكن قد تضيق وتتوسّع بحسب القرائن. المدلول التركيبي لآل فلان قد يُراد به الأقارب، وقد يراد به الموافقون في المبدأ كآل فرعون، وقد يُراد به الشركاء في الجرم كقوله: (كدأب آل فرعون) وهذا من خلال القرينة
1:34:51 هل يعدّ تفسير أمير المؤمنين (ع) لآية الرضاع من تفسير القرآن بالقرآن؟ هذا من علم أمير المؤمنين (ع) وهو عليه السلام المُتّبع، وجمعه للآيتين بيانٌ لما أريد بالآيتين.
1:38:04 تنبيه: بعض الأدعية الواردة في خصوص شهر رمضان هي من مستدركات السيد الأبطحي رحمه الله لا أنها من الصحيفة السجّادية