حوارية منتدى الحوار الهادف | 27 شعبان ١٤٤٥ هـ
الشيخ علي الجزيري| حوارية منتدى الحوار الهادف | 27 شعبان ١٤٤٥ هـ
اليوتيوب: • الشيخ علي الجزيري| حوارية منتدى الحوا...
00:00 المقدمة وطرح الأسئلة
07:20 خصوصيّة وجوب النظر في أصول الدين سؤالٌ تخصّصي، وقد تناولنا هذه المباحث، ويمكن الرجوع إلى كتاب دعائم الإيمان. المشهور وجوب النظر تكليفاً، فمن لم يقم الدليل على ما يعتقد فإنّه مستحقٌ للعقوبة، وأمّا وجوبه وضعاً فيعني أنّ من لم يكن في اعتقاده مستنداً للحجة ودليل فإيمانه وعدمه سيان. ذكر الشيخ الأنصاري جملةً من أدلة وجوب النظر، وأنّه لا بدّ من تحصيل العلم، وأنّ الدليل الشرعي على اشتراط الإيمان وأنّه فسّر بعناوين كالمعرفة والعلم. ذهب بعض العلماء – ومنهم بعض المعاصرين كالشيخ الوحيد - إلى أنّ العلم قد يحصل من التقليد. الشيخ الطوسي يرى تحصيل الحجة واجب، ولكنّ واقع المسلمين في كل زمان على غير هذا الحال، وذهب إلى القول بوجوب النظر ولكن من تركه فمعفو عنه. هذا الحل وإن عالج جزءاً من المشكلة إلا أنّه لم يعالج كونهم مخالفين للشرع. الذي نرجّحه أن وجوب النظر ليس وجوبا شرعيّا بل وجوب عقلي، ومن خالفه لا يستحقُّ العقوبة من هذه الجهة، ولكنّ العقل على أن من لم يحصّل الحجة على معتقده فقد عرّض نفسه للعقوبة الأبدية، وبعبارة أخرى: إنّ تارك النظر ليس فاسقاً ويُحشرُ في زمرة المؤمنين ولكنه يعرّض نفسه للخطر الدائم.
28:41 كيف يحصل غير المتخصّص على اليقين في العقيدة؟ تحصيل اليقين لا ينحصر بالمتخصصين، وفي العقائد أمره يسير. كثير من الناس لا يتعرّض لحجج متنوعة.
33:11 موقفنا من النصوص الشرعيّة التي تتناول الصفات الخبريّة تأصيل البحث: لا نختلف مع غيرنا في ثبوت النصوص في الشرع، ولكن نختلف في الموقف منه. ذهب جماعة على الحمل على ظاهر النصوص، وخالفهم غالب أهل القبلة، وقالوا إنّ اللغة تشتملُ على تعبيرات حقيقية وتعبيرات كنائيّة. لا يمكنهم رفع اليد عن وجود المجاز في اللغة ودونك قوله تعالى: (قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ) وآيات إسناد النسيان إلى الله ونظائرها.
النصوص الشرعيّة تعتمد على القرائن اللبيّة والقرائن اللفظيّة. لا نذهب في خيالنا كل مذهب في تفسير النص؛ فللنص حدود وهي ما يعرف العقل. مناقشة لمذهب البعض في حمل الصفات الخبرية على ظاهرها، وتطبيق ذلك على إثبات اليد وتبيان فساد هذا الرأي.
هل المقصود بالصفات الخبريّة أهل البيت (ع)؟ علوم الدين: العقيدة والشريعة والمعارف، وشرط الإثبات في العقيدة ما يورث اليقين وفي كفاية الاطمئنان كلام، وأمّا الشريعة فتكفي الظنون الخاصّة كخبر الثقة وظهور الكلام والشهرة والإجماع المنقول، وأما المعارف فتثبت باليقين والقناعة، فإن وجد في الأدلة ما يورث ذلك فنأخذ به وأمّا ما دون ذلك فلا يكفي. النصوص الخبريّة محل الكلام من المعارف، والمعارف لا تثبت إلا بطريق يقيني أو طريق يورث الاطمئنان، وذلك غير موجود، ولو كان موجودا لما غفل عنه علماء المذهب طوال هذه السنوات، وهذا التفسير إن لم نقل أنّه أبعد النجعة،
فلا أقلّ من أنه لا يورث اليقين ولا الاطمئنان، ولا يصحّ أن يفسّر به كلام الله ولا أولياءه، يقول تعالى: (قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ).
1:07:45 طرح الأسئلة
1:09:52 الجعل الإلهي في جعل الأئمة الهاديين بأمر الله وجعل الأئمة الداعين إلى النار التأصيل العلمي: القرائن العقليّة تبيّن المعنى المراد من الكلام، والقرائن العقليّة تنفي الجعل القسري على الأئمة الداعين إلى النار لكونه سالباً لتكليفهم، وإذا تحقق القسر فلا وجه لمعاقبتهم على ذلك. كما أنّ الجعل ليس جعلاً تشريعيّا، لأنّ الله يأمر بالعدل والإحسان وينهى عن الفحشاء والمنكر. الذي ينسجم مع العقل: أنّ الجعل هو جعلٌ غير تكويني ولا تشريعي، وأمّا المعنى فنركن فيه لما وردنا من نصوص، وتوجد وجوه محتملة منها أنهم اختاروا هذا الطريق بمحض إرادتهم وأثبت الله لهم ذلك. الجعل للأئمة الهاديين: يمكن أن يكون كونياً ويمكن أن يكون شرعيّا (التوفيق لذلك).
والفارق بين الجعلين مما يستقلّ العقل به.
1:20:20 مساحة تفسير آيات القرآن الكريم لا الإيجاب الكلي صحيح ولا النفي الكلي صحيح، فباب اليقين بمراد الله في الآيات ليس مفتوحاً ن كما أنّ من المجازفة القول أنّه لا يوجد طريق لتحصيل اليقين بمراد الله في كلّ الآيات. آيات القرآن ليست سواءً في وضوح مراد الله منها. التفسير اليقيني: معرفة مراد الله في الآيات من المعارف، ولا يعتمد فيها إلا على اليقين أو المفيد للاطمئنان. تحصيل اليقين بمراد الله أو الاطمئنان له طرق متعددة منها الروايات الواردة عن أهل البيت (ع)، وهذا الطريق غير مفتوحٍ في كثير من الآيات القرآنية. التفسير من طريق العقل: لا يملك العقل قرائن تورث اليقين أو الاطمئنان بمراد الله في كل آية.
التفسير الظنّي: لا يعوّل عليه في تحصيل اليقين بمراد الله. هل يشترط في تفسير الآيات أن نرجع للروايات المفسرة؟ لا يُعدُّ الباحث منصفاً مالم يرجع للروايات، وينبغي أن يجمع بين العقل والنقل.
1:37:59 هل تشمل آية التطهير الأئمة من ذرية الحسين (ع) لعنوان أهل البيت إطلاقات: منها الخمسة أصحاب الكساء، ومنها: ما يشمل المعصومين الأربعة عشر، ومنها ما يشمل ذووهم. مناقشة إيراد غير تام. إنّ إرادة تطهير أصحاب الكساء بإرادة خاصة شريفة لو قيست بها سائر إرادات تطهير غيرهم كانت تلك الإرادات كالمعدوم في جنب الموجود. عصمة رسول الله (ص) فوق كل عصمة. يَصِحُّ أن نحمل آية التطهير على عصمة سائر الأئمة (ع)، وطريق ذلك البيان الشرعي. تصنيف دخول ما سوى أصحاب الكساء في الآية محرّر في أصول الفقه، من خلال تصنيفات علميّة متعددة منها: تخصيص البيان الشرعي الأول، والورود أو الحكومة.