الجلسة الحوارية || ليلة السبت ٢٠ محرم ١٤٤٦هــ

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

الجلسة الحوارية || ليلة السبت ٢٠ محرم ١٤٤٦هــ

2024/11/18 4


الشيخ علي الجزيري| جلسة حوارية | ليلة السبت 20 محرم 1446 ه | الحسينية المحمدية

اليوتيوب:    • الشيخ علي الجزيري || الجلسة الحوارية ...  

00:00 طرح الأسئلة

03:35 بداية الجلسة

04:10 خصوصية ذكر (بسم الله وبالله وعلى ملّة رسول الله) يُعرف أثر من ملاحظة أثر البسملة، وحسبك أنها وردت في جميع السور إلا سورة براءة لنفي التطمين، فيعلم أنها في مورد التطمين.

05:49 هل ذكر الإمام الحسن (ع) في سند السلسلة الذهبيّة؟ الذي ببالي أن أن الراوي عن أمير المؤمنين (ع) هو الإمام الحسين (ع). الذي يقتضيه انتقال العلم بالطرق غير المتعارفة أن يكون مرويا عن الإمام الحسن (ع)، إلّا أنّ الذي يظهر أن الحديث منقولٌ بالطرق المتعارفة. تفصيل في معنى الطرق غير المتعارفة لاكتساب العلم. حديث قتال علي (ع) على التأويل كما قاتل رسول الله (ص) على التنزيل. هم أعلم بما صنعوا، والحديث عن علمهم لا يمكن أن يستوفى في مجلس مرتجل.

22:27 تولي الله قبض أرواح شهداء الطف هذا أمرٌ غيبي والطريق إليه هو النقل لا العقل، فإذا جاء النقل المعتمد أخذنا به.

23:45 كلام صاحب الميزان في تفسير قوله تعالى: (ووجدك ضالا فهدى) تعرضنا لذلك عند تفسير سورة الضحى. ذهب رحمه الله إلى أنّ وصف الضلال لا يراد به الوصف الوجودي، وإنما يراد به سلب الوصف، وغايته من ذلك لطيفة. مثال تقريبي: الوصف بالعلم والجهل. اثبات الصفة فرع وجود الشيء، وأما سلب الصفة فليس فرع وجوده. إشادة بتحرير السيد الطباطبائي رحمه الله للبحث وما بذله من جهد. ذهب رحمه الله إلى أنّ آية (ما كنت تدري) نفت درايته ولم تُثبت جهله.

39:03 الشفاعة في عالم البرزخ يظهر من بعض الأخبار أنّه لا شفاعة في البرزخ إلّا أنها ليست يقينية الصدور، وتوجد أدلة نقلية تثبت الشفاعة في جميع العوالم، والأمر محتمل لذلك. وجه غير يقيني للجمع بين الأخبار.

41:25 حضور أهل البيت (ع) في المجالس مفاد روايات الإسعاد حضور الزهراء عليها السلام، ولعل اسعاد رسول الله (ص) وارد أيضا.

45:46 المراد من (اشدد به أزري) تعبير كنائي يُعبّر به لتقوي موسى (ع) بهارون (ع).

47:48 لماذا لا يتحاشى المعصوم (ع) أكل السم؟ نفضل استعمال لفظ (عُلّموا الغيب) عند الحديث عن المعصومين (ع). مقتضى الإطلاق والعموم الوارد في النصوص شمولية علمهم بما سيقع عليهم. رغم أنّ الإطلاق والعموم لا يؤخذ منه معرفة، والذي أتيقن به أنهم يعلمون لا من جهة الإطلاق والعموم بل مما هو أقوى دلالة منهما. نفي التهلكة عن هذا المورد، وإشارة توضيحية من آية تسليم إبراهيم (ع) وإسماعيل (ع) للأمر الإلهي. مقتضى العصمة أنّ المعصومين (ع) في أفعالهم وتروكهم موافقون لأحكام الله.

1:00:08 حال بعض الشخصيات حول المعصومين (ع) الذي تقتضيه الأمور أن يتأثر الإنسان بالوراثة والتنشئة. قصة: (نَفسُ عِصامٍ سَوَّدَت عِصاما) وتأثير النفس قد تقع منهم الزلّة والناس ليسوا متساوين، ونحن نحسن الظن بهم، ولا نقبل إلا ما وقفنا عليه بدليل قاطع. أشدّ خلق الله تقيّة الناصبة.

1:13:45 هل ينبش الإمام المهدي (ع) قبورا عند ظهوره؟ هذا من أحكامه (ع) وهو أعلم بتكليفه. الرأي الشرعي في المسألة. الإمام المهدي هو خليفة الله ومسدّد من الله.

1:16:16 هل يُطلق على حركة الإمام الحسين (ع) مصطلح ثورة؟ لا نعطي حكماً في المصطلحات المختلفة

1:17:20 قوله تعالى: (صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ) الضمير يرجع إلى أقرب الأسماء الظاهرة، ولا مانع من رجوع الضمير إلى المضاف إليه. لا يُعاملُ المضاف والمضاف إليه ككلمة واحدة في جميع الأحوال.

1:24:18 تعليق على معنى الضال في قوله تعالى (ووجدك ضالا فهدى) توجد تفسيرات متعددة للآية. نرى أن هنالك جهتان في الآية: البحث العقدي والبحث التفسيري. البحث التفسيري: ليس شرعة لكل وارد ولا يكتفى بالظهور في التفسير، بل يُراعى كونه كلاماً رفيعا، والنصوص الرفيعة تشتمل على قرائن لفظية ومعنوية وملفوظة ومعقولة. وردت بعض الوجوه في بعض الروايات التي فسّرت الآية، وهي تفسيرات محتملة ولكننا لا نجزم بها.


التالي