أخذ مفسري الشيعة التفسير عن المخالفين

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

أخذ مفسري الشيعة التفسير عن المخالفين

2020/03/16 294


أخذ مفسري الشيعة التفسير عن المخالفين

 

- العلوم متنوعة وبعضها غير مرتبط بالدين، ومنها علم اللغة.

 

- قد يكون للاستشهاد بأقوال المخالفين وجه، كوجه استشهادنا بفهم ابن تيمية لكلمة (سيد) في بيان أفضلية النبي (ص)، وقلنا أن بموجبه ينبغي أن يكون ملزما لهم في سيادة الزهراء عليها السلام من باب الإلزام ولسلامة وجه الاستدلال.

 

- ينبغي العمل على دراسة النصوص الثابتة على ضوء القواعد التي أقرها علماء المسلمين في نظائر هذه النصوص.

 

- ما تجده في موافقات في تفاسير الشيعة ليس تقليدا لهم بل أخذ لما تقتضيه القاعدة العلمية.

 

- من الموارد التي يصدق عليها أخذ الدين: أن تثق برواية المخالف على ما هو عليه من المخالفة مع احتمال أنه يعول على ثقتك به فيزؤر النصوص الدينية، وأن تأخذ النتيجة التي وصل إليها حدشان وأما أخد الاستدلالات والقواعد العامة فليس من الدين.

 

- جاء عن المعصوم علیه السلام فشأن بني فضال: "خذوا بما رووا وذروا ما رأوا "، فإذا كان المخالف صدوقا في نقله فيؤخذ منه، وإذا كان متهما في نقله فلا يؤخذ منه.

 

- لا نوافق بعض العلماء في توثيقه للناصبي رغم إثباته تهمة النصب عليه، ونرى أن الناصب منافق، والمنافق لا يقبل منه حديثا إذا حدث.

 


التالي السابق