الدرس الأول | 19 محرم 1439 هـ |
00:01 بداية الدرس وتوطئة حول الدروس.
03:00 أصل التسمية: تأتي كلمة (الدين) بمعنى الشريعة، كقوله تعالى: ﴿شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ﴾ أو بمعنى الجزاء كقوله تعالى: ﴿مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ِ﴾
06:02 من أين جاء التعبير بأصول الدين؟
9:32 الأنسب أن يُعبّر عن موقف العباد تجاه هذه الحقائق بالإيمان وما يقومُ به؛ لأنها متكررة في القرآن الكريم في سياق الوصف والأمر والوعد.
13:12 يدورُ الكلام في عنوان «الإيمان» تارةً في مفهومه وتارةً في مصداقه وما يتحقق به
14:06 أفضل تحرير للبحث وقفنا عليه هو تحرير الشيخ الأنصاري في فرائد الأصول (الرسائل)
15:40 قسّم الشيخ الأنصاري الاعتقادات إلى: اعتقادات منجّزة ويراد بها الاعتقادات التي تجب على المكلّف علم بها أو لم يعلم، واعتقاداتٍ معلّقة، وهي التي يجبُ الاعتقادُ بها على من علمها.
19:00 وقفةٌ مع تمثيل الشيخ الأنصاري للعقائد المعلّقة.
24:36 بحث الشيخ الأنصاري حول لزوم تحصيل العلم في هذه الاعتقادات: (أ) الحكم التكليفي (الفقهي)، و (ب) الحكم العقدي
28:28 حكم منَ لم يحصّل العلم عند الشيخ الأنصاري رحمه الله ومقارنته بأراء العلماء المتقدمين.
33:24 شيخ الطائفة الطوسي حكم بوجوب النظر والاستدلال وجوباً تكليفياً وأن تاركه آثم، إلا أنّهُ معفوٌ عنه
37:17 الكلام بأنه معفوٌ عنه من الغيب، ولا يمكننا القول بأن هذا معفوٌ عنه إلا ببيان الشرع.
37:55 نصيحة لطالب العلم بالاهتمام بالبحث العقائدي، والتمكن منه عبر الدراسة المنتظمة.