الشيخ علي الجزيري| الدرس الثالث 22 محرم 1439 هـ ، الموافق 13 أكتوبر 2017م | حوزة أمير المؤمنين (ع) |النجف الأشرف
00:01 بداية الدرس وعرض موجز للدرس السابق.
الأدلة الشرعية الدالة على وجوب تحصيل العلم بالعقائد المنجزة
01:03 العنوان الأول:الإيمان - يرى الشيخ الأنصاري أن الإيمان لا يكون إلا عن علم،فما يدل على وجوب الإيمان يدل على لزوم تحصيل العلم
- ينقص الاستدلال شيءٌ مهم: هل أن الأدلة الدالة على وجوب الإيمان ناظرةٌ للوجوب الشرعي أن الوجوب العقدي؟!
05:40 العنوان الثاني: العلم
- النصوص الآمرة بتحصيل العلم وما جاء من أن طلب العلم فريضة.
- الأمر بتحصيل العلم مطلق ويدخل فيه تحصيل العلم بالعقائد المنجزة.
- رغم أن إطلاق وجوب تحصيل العلم محلُّ شكٍ، إلا أنه لا يضر باستدلال الشي الأنصاري؛ لأن تحصيل العلم بالعقائد المنجزة من القدر المتيقن المراد في النص.
12:20 العنوان الثالث: عنوان المعرفة
- (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) أي ليعرفون، ورواية عن الصادق عليه السلام: "لا أعلم شيئاً بعد المعرفة أفضل من هذه الصلاة"، وتقرير الاستدلال بها: أن الصلاة واجبة، ولأن المعرفة أفضل من الصلاة، فهي أفضل من الواجب، وما كان كذلك فهو أوجب .
- الاستدلال في الآية خاصٌ بمعرفة الله، ورغم أن الشيخ عالج الاختصاص بعدم وجود الفصل، إلا أن الاستدلال برواية غير معتبرة غير مستقيم، فلا يمكن قبوله.
- الاستدلال بالرواية مبني على عا قاعدة أن ما هو أفضل من الواجب فهو واجب، ولا نعرف مستند هذه القاعدة التي لا يقضي بها العقل ولا النقل.
- العقل يقضي بأن الوجوب يتبع ملاكات، لوجود جهات تقتضي أن يكون العقل مقتضي للوجوب.
جواب نقضي: السلام مستحب ورده واجب، وإلقاء السلام أفضل ثواباً من ردّه.
19:14 العنوان الرابع: التصديق
يدل على الوجوب آيات وروايات منها: (قل صدق الله)، و (الذين يصدقون بيوم الدين)، وهي ظاهرة ف وجوب الإذعان القلبي والإلتزام الباطني بيوم الدين.
- لو سلمنا بوجوب التصديق، فما علاقته بلزوم تحصيل العلم؟
- مبني على أن التصديق بالمعنى المرسوم (العلم المشتمل على الإذعان بثبوته)، وهو استدلالٌ منظورق به.
23:40 العنوان الخامس: الإقرار
- ورد في عدة روايات مثل صحيحة عيسى بن السري: قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: حدثني عن دعائم الاسلام التي بني عليها، ولا يسع أحدا من الناس تقصير في شئ منها،..... قال: فقال: شهادة أن لا إله إلا الله، والايمان برسول الله صلى الله عليه وآله، والاقرار بما جاء به من عند الله .."، وصحيحة بكير بن أعين: قال: "كان أبو جعفر عليه السلام يقول: إن الله أخذ ميثاق شيعتنا بالولاية لنا وهم ذر، يوم أخذ الميثاق على الذر، بالاقرار له بالربوبية ولمحمد صلى الله عليه وآله بالنبوة.."، وما جاء في العلل: " فَإِنْ قَالَ قَائِلٌ لِمَ أُمِرَ الْخَلْقُ بِالْإِقْرَارِ بِاللَّهِ وَ بِرَسُولِهِ وَ حُجَّتِهِ..."،وصحيحة محمد بن مسلم: قال: سمعت أبا جعفر (ع) يقول: "كل شيء يجره الإقرار والتسليم فهو الإيمان, وكل شيء يجره الإنكار والجحود فهو الكفر".
- الاستدلال بما دلّ على وجوب الإقرار لإثبات لزوم تحصيل العلم مبنيٌ على مقدمتين:
الأولى: أن المراد بالإقرار ليس التلفظ باللسان بل الإذعان القلبي.
الثانية: إقرار القلب لا يكون إلا عن علم، والظان بشيءٍ لا يذعنُ به بقلبه.
- ما ذكره الشيخ محل نظر، لأنه حمل الإقرار على الإذعان القلبي، رغم أن الجحود والإنكار يأتيان فيما هو فعل اللسان وما هو فعل القلب، ونفس الأمر مع الإقرار والتسليم.
33:50 العنوان السادس: الشهادة
- الدليل على وجوب الشهادة كثيرٌ منها صحيحة عيسى بن السري، وأن معنى الشهادة الحضور مع المشاهدة، وأن وجوب الشهادة مستلزم لوجوب العلم، وهو استدلال فيه نظر؛ لأن اللشهادة المطلوبة في العقائد هل هي بمعنى العلم أم الخضوع والإنقياد؟!
39:02 العنوان السابع: عنوان التفقه
- الدليل على وجوبه الآيات كقوله تعالى (ليتفقهوا في الدين)، والروايات كصحيحة أبان عن أبي عبدالله عليه السلام: (لوددت أن أصحابي ضربت رؤوسهم بالسياط حتى يتفقهوا).
- ينبغي ملاحظة معنى التفقه: (كلمة مشتملة على دالين: أ) مادة الفقه، و ب) هيئة التفقه)
- المعروف أن الفقه بمعنى الفهم، وأما صيغة تفقّه فهي تفعّل، وتأتي بمعاني منها تكلّف الشيء.
53:24 الكلمة الثامنة: التدين
- دليل وجوبه: معنى التدين هو(تفعّل)، الدين (الشريعة أو الجزاء)، ومن معانيها إظهار الشيء (تكرّم= إظهار الكرم، تفضل= إظهار الفضل)، أو أن يكون إظهاراً لما ليس بحق مثل: إن لم تكن حليماً فتحلّم.
- ادعى الشيخ الأنصاري وجود علاقة بين وجوب التدين ولزوم تحصيل العلم، وفي دعواه نظر.
59:10 سؤال - تخصيص الأكثر يوجب رفع اليد عن العموم. - اللفظ المجمل وإن لم يعلم المراد منه، إلا أنه حجة القدر المراد منه، وهو متحققٌ فيما نحن بصدده، فلم يصر لغواً بإجماله لوجود قدر متيقن منه.
1:05:28 سؤال: هل فسر الشيخ الأنصاري العناوين ليصل إلى لزوم تحصيل العلم؟؟ - لم يقل بها عن هوى، بل نظر في الأدلة واستفاد منها ذلك.