جلسة ليلة السبت 8 شوّال 1444هـ
الشيخ علي الجزيري |٠٨
اليوتيوب: • الشيخ علي الجزيري | جلسة ليلة السبت 8...
00:00 طرح الأسئلة
02:02 أدوار أمير المؤمنين (ع) بعد وفاة النبي (ص) لم يستتب الأمر لأمير المؤمنين (ع) حتى في زمن توليه الخلافة. انشغل أمير المؤمنين (ع) بتجهيز النبي (ص)، وهذه المرحلة الزمنية - طالت أو قصرت - تم تهميشها عمداً. لا يمكن أن نقرأ موقف أمير المؤمنين (ع) بمعزل عن موقفه في الساعات الأخيرة من حياة النبي (ص). من المشاهد التي تصوّر حال تلك الفترة حديث رزيّة الخميس الذي نقله ابن عباس، وكان بعدها مواقف أدى لسلبِ الحقّ عن أهله. التخويف الذي مورس في الأمة، وقول عائشة في صحيح البخاري: (وإنَّ فيهم لَنِفَاقًا). موقف أمير المؤمنين (ع) الصبر على ما سيلقى. كان لأمير المؤمنين (ع) في تلك الفترة خواص أخذوا عنه العلم. تقسيمات من لازم أمير المؤمنين (ع).
كلمة قيّمة لابن أبي الحديد المعتزلي: (ثم أي حاجة لناصري أمير المؤمنين أن يتكثروا بخزيمة، وأبى الهيثم، وعمار وغيرهم! لو أنصف هذا الرجل ورأوه بالعين الصحيحة، لعلموا أنه لو كان وحده، وحاربه الناس كلهم أجمعون، لكان على الحق، وكانوا على الباطل).
الوظيفة الشرعيّة تُؤخذ من المعصوم (ع)، وكانت وظيفة أمير المؤمنين (ع) الصبر وقد امتثل هذا الأمر.
46:55 تتمة إضافية لشرح دعاء: (وأن تكرمني بهوان من شئت من خلقك) الذي نستظهره من هذا الدعاء ما جاء في الرواية الصحيحة من أنّ الله ينتصرُ لأولياءه، وأنّ من أهان وليا لله فقد بارز الله بالمحاربة. المؤمن يطلب أن يكون من أولياء الله الذين ينتصرُ لهم ممن يهينه. من شئت من خلقك: قرائن العقول تُقيّد إطلاقات المنقول.
يطلب المؤمن أن يجتنب معصية إهانة المؤمن.
52:40 حكم الإمام (ع) لأهل الشرائع بشريعتهم بيان معنى عبارة أمير المؤمنين: (لو ثنيت لي الوساد لحكمت بين أهل التوراة بتوراتهم، وبين أهل الإنجيل بإنجيلهم، وأهل الزبور بزبورهم، وأهل القرآن بقرآنهم). نحن نتحرّج من ذكر بعض المحتملات لبعض الآيات والروايات؛ لأننا بحكم التجربة وجدنا أن ما نذكره على نحو الاحتمال يتلقاه بعض المتلقون على وجه الاستظهار في أحسن الأحوال، هذا إذا لم يتلقوه تفسيراً قطعيّا، ونحنُ نقول هذا ليس المعنى الذي نقطع أنّ الإمام يريده، بل ولا المعنى الذي نستظهر أنّ الإمام يريده، بل هو معنى محتمل من الجائز أن يكون المعنى الصحيح لهذه الرواية.
1:03:30 استقبال الأسئلة
1:04:54 تقسيمات الإمام الصادق (ع) الأربع لكتاب الله معنى ما روي عن الإمام الصادق (ع): "قال الصادق عليه السلام: كتاب الله عز وجل على أربعة أشياء على العبارة، والإشارة، واللطائف، والحقائق، فالعبارة للعوام، والإشارة للخواص، واللطائف للأولياء، والحقائق للأنبياء". نردّ مراد الإمام (ع) في هذه الرواية إليه، والظهور في مثل هذه المسألة غير معتمد. كون آيات القرآن ليست على مستوى واحدٍ من الدلالة لا مرية فيه.
1:12:34 التدبّر في آيات القرآن التدبر لا تقتصر على فهم المدلول اللغوي للكلام، بل يدخل فيه الاتعاظ والانزجار.
1:16:56 ثواب قراءة بعض السور القرآنية سؤال عن ربط بعض المفسرين تحصيل الثواب بالتدبّر والعمل بما ورد في السورة.
مَن قَيَّد القراءة بقيدٍ فيلزمه الإتيان بدليلٍ أتى من الشرع، والعقل لا يشترط هذا الشرط.
1:18:40 معنى عدم الإفتراق بين الكتاب والعترة من دلالات حديث الثقلين على وجود الإمام المهدي (عج). وصف القرآن بوصف العترة صحيح، ولكنه يحتاج لمقدمة. لا يراد بعدم الافتراق عدم الافتراق المادي، بل عدم الافتراق المعنوي.
1:26:53 نسب تأسيس عقائد الشيعة للمفيد لا يوجد شيعي اثنا عشري ينتسب للطائفة المحقّة يقول بهذه المقالة. توجد رواية تشير لهذه العقائد قبل زمان الشيخ المفيد بسنين كثيرةن ودونكم ما هو مسطور في كتب الحديث.
1:31:55 تساؤلات قرآنية هذا تفسير ويحتاجُ إلى بيان مستند، ومن يفسّر بهذا التفسير يحتاج أن يقدّم مستنده. يوجد قدر متيقن لهجر القرآن، وعلى الإنسان أن يأخذ بالحزم.
1:37:02 كيفية فرز الحق من الباطل اعرف الحقّ تعرف أهله. يوجد منهجان في قراءة التاريخ الإسلامي: منهج يفترض صحّة ما وقع ثم يبرّر له، ومنهجٌ آخر يرجع لكتاب الله ونصوص الشرع، وأصل الخلاف ناشئ من اختيار المنهج.
1:45:30 كيف نفهم معنى: (لن تضلوا بعدي)؟ الواقع العملي للأمة شرح العبارة، وما سلّ في سلّ سيفٌ في الإسلام مثلما سلّ على الإمامة.
1:46:52 المفاضلة بين أنصار الحسين (ع) وأنصار الحجّة (عج) ورد في هؤلاء شيء وفي أولئك شيءٌ، ونحن لا نرى لهذا الظهور دلالة تُعتمد، وفي الروايتين ما يشير لأهمية تعظيم كلا الفريقين.