ليلة السبت 9 شهر صفر 1445 هـ | مسجد الحجة (عج) بالمطيرفي

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

ليلة السبت 9 شهر صفر 1445 هـ | مسجد الحجة (عج) بالمطيرفي

2024/10/09 62


تحميل

الشيخ علي الجزيري| ليلة السبت 9 شهر صفر 1445 هـ | مسجد الحجة (عج) بالمطيرفي

اليوتيوب:    • الشيخ علي الجزيري| ليلة السبت 9 شهر ص...  

00:00 طرح الأسئلة

03:06 رواية في كامل الزيارات يُفهم منها التجسيم كامل الزيارات: (إِنَّ الْعَلِيَّ الْأَعْلَى تَرَاءَى لِي فِي بَيْتِكَ هَذَا فِي سَاعَتِي هَذِهِ فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ وَ أَهْيَإِ هَيْئَةٍ فَقَالَ لِي يَا مُحَمَّدُ أَ تُحِبُّ الْحُسَيْنَ). الموقف من التجسيم: كل ما كان ظاهره التجسيم فهو غير مقبول عندنا، ولا يُعمل به، ولا يعني ذلك ردّ النص (النصّ مقبول، والظاهر مؤولٌ ومحمول على معنى صحيح). يمكن حمل النص على بعض الوجوه المحتملة، إلّا أنّ بعض الألفاظ في الرواية يصعب عرفا تأويلها. للتأويل شرطان: يجوزه الشرع والعقل اليقيني، ويقبله اللفظ (ولو مجازاً). لا نردّ الرواية ما دامت عقولنا تُجوّزُ أن يراد به معنى وإن كان المعنى يحتاج لقرينة مفقودة في الرواية؛ لوجود احتمال فقدان قرينة كانت موجودة في اللفظ، واحتمال أن يكون الراوي نقل الرواية بالمعنى.

12:13 الجمع بين روايات مدح العزلة وذمّها لا يوجد تعارض، والإطلاق في كلا القسمين غير مقصود، ولكل منهما موضع. إذا كانت المخالطة تجلب الذنوب فالعزلة خير منها، والعكس صحيح. يقول الشاعر: وحدة الإنسان خير ... من جليس السوء عنده وجليس الخير خير ... من جلوس المرء وحده كلمة للجاحظ في التعليق على كلمة لأمير المؤمنين (ع). كلمة بليغة نقلها محمد بن علي بن عبد الله بن عباس عن بعض أهله فقال: إني لأكره أن يكون مقدار لسانه فاضلا على مقدار علمه، كما أكره أن يكون مقدار علمه فاضلا على مقدار عقله. قصة اجتماع الخليل مع ابن المقفّع.

30:41 هل يغفر الله لمن يُشرك به؟ الآيات التي تحدثت عدم المغفرة للمشرك ناظرة إلى المغفرة من غير توبة. حال العبد الذي يموت على معصية. الآيات التي تحدثت عن المغفرة لمن عبد العجل.

37:51 هل ترتيب السور في المصحف هو نفس ترتيب نزولها؟ إجماع المسلمين على أنّ ترتيب السور القرآنية في المصحف ليس نفس ترتيب نزولها. حاول السيوطي أن يجمع ترتيب السور القرآنية، وليس عندنا طريق معتمد ومعوّل عليه لمعرفة السور حسب نزولها.

39:00 رأيكم فيمن يضع استحساناته في قبالة رأي المراجع على الإنسان أن يعرف من أين يأخذ دينه.

40:12 الأثر الوضعي للأكل في بلاد المسلمين لا يترتب الإثم إذا عملت وفق القواعد الشرعيّة. الأثر الوضعي: فيه تفصيل. يوجد في الروايات أمر بالأكل، وهو أمر لا يدلّ على الطلب (لأنه أمر وارد في سياق توهّم الحظر). الروايات التي فيها بيان الأمارة الشرعيّة المسوغ للأكل كفيلة بنفي الأثر ذي البال.

44:50 هل كان الحسين (ع) محتاجاً لتحفيز ليخرج؟ كلامنا عن الدلالة ويصلح لتفسير الموقف ونظائره: أنّ ذلك من أساليب البيان ليكون أوقع في النفس.

47:39 التجرأ على الفقاهة بعنوان وضوح الأمر ينبغي أن ينظر في ما يدعون وضوحه؛ ذلك أنّ البعض يُعامل المظنونات معاملة المتيقنات. [للأسف] الناس يرجعون في كل صنعة إلى حذّاقها إلّا في الدين، فإنهم يرجعون إلى أطلق الناس لساناً وإن كان لا معرفة له بالدين ولا له عقلٌ راجح.


التالي السابق