جلسة حوارية | ليلة السبت ٥ صفر ١٤٤٦هـ | مسجد الإمام الحجة (عج) بالمطيرفي
الشيخ علي الجزيري| جلسة حوارية | ليلة السبت ٥ صفر ١٤٤٦هـ | مسجد الإمام الحجة (عج) بالمطيرفي
اليوتيوب: • الشيخ علي الجزيري| جلسة حوارية | ليلة...
00:00 طرح الأسئلة
05:10 مقدمة الجلسة
06:04 مفاد روايات « لَوْ لم نزد لنفد ما عندنا » الزيادة دالة على الفاقد للزائد – لو كشف لي الغطاء هذه الروايات ناظرة لكون علمهم كوجودهم [لا يعلمون إلا بتعليم الله، وهم في أنفسهم فاقدين للقدرة ولكن الله وهبهم القدرة]. متى توقف الفيض الإلهي عنهم فقدوا كل شيء، ومعنى الزيادة يتسّع ليشمل استمرار الفيض. الروايات في وصف سعة علمهم متواترة. جاء في بعض الروايات بيان كيفية الزيادة كتحديث الملائكة، وهذه الزيادة من سنخ علم رسول الله (ص) بالوحي، وما من علم وصل الملائكة إلا وقد وصلهم عن طريق رسول الله (ص). تحديث الملائكة ليس خاص بالشيعة، وليس كل تحديث وحي. مجيء جبريل (ع) بالوحي الإلهي تكريمٌ لجبريل (ع) لأنّه أهلٌ لذلك. رواية: «لو كشف لي الغطاء ما ازددت يقينا» ناظرة لعلم أمير المؤمنين (ع) بالله، وهو علمٌ لا نقص فيه.
30:13 ما جاء أنّ الإمام يسمع الصوت ولا يرى الملك هذه من روايات الآحاد وبعضها صحيح الإسناد، ولكن لا يعوّل على أخبار الآحاد في العقائد والمعارف. فصّلنا في هذه المسألة قبل سنتين في أبحاث شهر رمضان عند بيان الفرق بين الرسول والنبي والإمام. وردت في بعض الروايات رؤية الملائكة، وهذا ثابتٌ حتى عند غيرنا. نرد علم الروايات إلى أهلها. روايات تحديث الملائكة لفاطمة (ع).
42:42 كيف نقوي علاقتنا بالأئمة (ع)؟ هذه العلاقة فرع من العلاقة مع الله، وهي باب مفتوح ومتى ما أقبل العبد فهم وجه الله الذي منه يؤتى، وهو باب غير خاص بالعلماء.
45:29 علم الأنبياء (ع) بقتل الحسين (ع) قبل وقوعه حديث عن علم الله. علم الله بما سيقع لا يلزم منه الجبر، والعلم بالاختيار لا يعني التأثير على الاختيار.
50:41 ما وقع من ظلم على أهل البيت (ع) في العصر العباسي لهذا الظلم أكثر من ملمح، ومنها: اتسام العصر العباسي بكثرة من ظُلِمَ من أبناء رسول الله (ص). نتج عن القبول الإجتماعي لذرية رسول الله (ص) زيادة الاضطهاد. حركات بعض أبناء الأئمة (ع) ضد العباسيين. طال مدة زمن حكم بني العبّاس. حسد الرَحِم: عُقدة النقص تؤثر في اضطهاد ذوي الكمال ابتعاد بني العباس عن بني علي (ع) رماهم في أحضان مناوئيهم.
57:16 هل ثبت وجود السيدة رقيّة أصل طرح السؤال ليس سيئا، والسيء هو الأسلوب. هذه الأبحاث تثري الساحة. كلمة العلّامة أصبحت توزّع بالمجان. هذا السؤال هو عن أمرٍ تاريخي لا يحضرني فيه جواب يروي الغليل، ويحتاج إلى تتبع تاريخي.
1:02:46 ما يقع في النفس من تشكيك لما ثبت في الدين بضرورة حكم هذا في نفسه: تارة يكون شكّه ناشئاً من أمرٍ لا يَد له فيه، وإنكار الضروري فيه خلاف فقهي، فقال بعضهم أن منكر الضروري كافر، وقال بعض (وهو المحققون من علمائنا) أنه ينبغي استفصال المنكر: هل منشأه شبهة أو أنه من تكذيب النبي (ص)؟
1:09:35 سؤالان
1:10:07 هل يرجع الإمام الحسن (ع) في الرجعة؟ الروايات التي تناولت أصل الرجعة كثيرة جداً، وقد صنّف بعض علمائنا كتابا في ذلك. أما تفاصيل من يرجع فليست سواء، والروايات في رجعة الحسين (ع) متواترة. لا ندري إن كان بعض الأئمة (ع) يرجع، ولذا فنحن نسكت عنه.
1:13:45 حال معاوية بن يزيد جاء في بعض الأخبار أنّه امتنع عن قبول الحكم، ولا نرى ذلك ممتنعا، والله (يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ). بحساب الاحتمالات: أنّه كان يرى ذلك حقا لزين العابدين (ع) فهو واه.
1:17:47 المنهج في إثبات الأخبار التاريخية تارة نتكلم عن جواز الإخبار، وهو عمل. وتارة نتكلم عن المعرفة، ونحن لا نعوّل على أخبار الآحاد فيه، وأخبار التاريخ لها منهجية خاصة، وبعض التفاصيل تُرشد لغيرها، والأمر يعتمد على تراكم الاحتمالات
. لا ينبغي أن نفرّط فيما وصل إلينا من أخبار. التفريق بين القصّة والسيناريو. مثال تقريبي : البرنامج الذي يتناول حوادث الطرق.
الحوارات المفترضة في كتب الشعر.