درس ليلة الخميس ١٠ ربيع ثاني ١٤٤٥هـ

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

درس ليلة الخميس ١٠ ربيع ثاني ١٤٤٥هـ

2024/11/28 12


تحميل

الشيخ علي الجزيري | درس ليلة الخميس ١٠ ربيع ثاني ١٤٤٥هـ

اليوتيوب:    • الشيخ علي الجزيري || درس ليلة الخميس ...  

00:00 طرح الأسئلة

01:10 مقدمة الدرس: من فضائل الصديقة الزهراء (ع) لها فضائل تشترك فيها مع أصحاب الكساء (ع)، وهي حجة الله كما في حادثة المباهلة، وهي التي يرضى رسول الله (ص) لرضاها، ورضا رسول الله (ص) يتبع رضا الله. تأملات في معنى رضا الزهراء (ع). يوجد عبث من مقص الرقيب حجب الكثير من الفضائل، ودونكم ما ذكره ابن حجر في هدي الساري من تعليل في تأخير تدوين السنة وتراجعهم عنه. في صحيح البخاري: وَقَالَ عَلِيٌّ: حَدِّثُوا النَّاسَ بِمَا يَعْرِفُونَ، أَتُحِبُّونَ أَنْ يُكَذَّبَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ؟! تعاملهم مع الأحاديث الواردة في فضل علي (ع) على من تقدمه. من مقصات الرقيب: حجب الحديث عمّا شَجر بين الأصحاب. ما وصلنا إلينا من فضائل أهل البيت (ع) والزهراء (ع) خصوصا واجتاز مقصّ الرقيب له مزيّة عظيمة.

26:00 الاحتجاج بالبلاغات في صحيح البخاري قوله (بلغنا) ليس من المسند فلا يدخل في الكتاب، ويذكر اطراداً، ولكن لا يسعهم رفع اليد عمّا جاء في الكتاب من إرسال بصيغة الجزم (قال).

34:28 الحكمة من تشريع الواجبات وتحريم المحرمات المشهور عندنا أن تشريع الواجبات لمصلحة في الوجوب والواجب. الثواب المرصود للمستحبات من جهة الاستحقاق من باب وضع الشيء في موضعه.

39:46 هل توجد حسرة في الجنة؟ الوارد في الآية (وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ) وهو ناظر ليوم القيامة، وأمّا وجود الحسرة في الجنة فنحتاج لبيان واصل بيقين ودلالته يقينية أو تفيد الاطمئنان. الذي يقتضيه العقل أنّ بعض مراتب التحسر قد تتوائم مع النعيم في الجنة ما دامت لا تشتمل على ألم.

44:22 حال علي (ع) قبل تعليم رسول الله (ص) له ألف باب من العلم كل ما عند علي (ع) من العلم فهو من رسول الله (ص) وقد يحصل ذلك في نشأة سابقة.

47:10 رؤية أمير المؤمنين (ع) عند الاحتضار توجد روايات. الشيخ هادي كاشف الغطاء: فتمنيت ان أموت مرارا * كل يوم وليلة لأراه.

48:15 سؤال لم يتم الجواب عنه

49:00 استمرار أثر الأعمال الصالحة الإنسان يحتاج إلى ما يخلصه في يوم القيامة، والذي نحتاجه من بيان الشرع أنّ هذا مما يكتب للعبد وأن أثرها يستمر بعد موته. توجد جهة مصححة لنسبة العمل الخيري باسم الشخص، وجهة مخالفة للحُسن. عدم ذكر الاسم لا يَسدّ باب الثواب، ولا ينحصر الثواب بمن يدعو لصاحب العمل، والله يعوّض العبد من واسع كرمه.

55:23 هل يوجد في الآخرة تكليف؟ قوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ). ينبغي تحديد المراد من عند ربك، فقد يكون المراد الملائكة ولا يوجد يدفعه، وينبغي الاستناد إلى ما يفيد اليقين أو الاطمئنان لإثبات المسألة المعرفيّة.

العبادة قد تكون على سبيل التلذذ لا التكليف.

 

السابق