الدرس السابع |27 محرم 1439 هـ | النجف الأشرف
00:01 بداية الدرس
01:01 هل يكفي في الاعتقاد الاستناد إلى التقليد؟
مهد الشيخ للجواب بثلاث جهات:
(معنى التقليد-معنى الكفاية- تحديد الاعتقادات التي يكفي فيها التقليد)
05:19 الجهة الأولى: بيان معنى التقليد -التقليد:
(1) تارة يعني اتباع الغير إذا كان مورثاً للعلم، و
(2) تارة اتباع الغير إذا كان مفيداً للظن.
لم يحدد الشيخ الأنصاري مراده ولكن من حكمه يُعلم مراده: إذا حصل التقليد في الاعتقادات العلم كان مجزياً.
12:43 الجهة الثانية: بيان معنى الكفاية
يوجد احتمالان:
(1) المعذرية في اتباع أي اعتقاد استناداً على التقليد.
(2) اعتقاد الحق وفق الضوابط العلمية (مورد الكفاية)، والشيخ الأنصاري قال إن المقصود هو النوع الثاني.
19:05 الجهة الثالثة: تحديد الاعتقادات التي يكفي فيها التقليد
ذكر العضدي – ووافقه الشيخ الأنصاري أن مورد التقليد المسائل المأخوذة من النقل، وأما المسائل المأخوذة من العقل فلا تقليد فيها.
21:55 رأي الشيخ الأنصاري: تحصيل العلم يتأتى من طرقٍ منها: النظر والاستدلال ومنها التقليد.
23:54 منشأ استناد الجاهل للعالم: -نظر في الاعتقادات ورآها تخصصاً لا يمكن تحصيله إلا بالتفرغ لتحصيله. -القاعدة: غير الخبير يرجعُ للخبير في الفن. -هذا استدلال لا تقليد،
ولكن دليل غير المتخصص إجمالي، ودليل المتخصص تفصيلي.
32:28 تنبيه الشيخ الجزيري حفظه الله على أهمية المسألة.
36:25 نهاية الدرس واستقبال الاسئلة.
الدرس السابع: http://jaziri.net/view.php?id=207
سلسلة الدروس: http://jaziri.net/cat.php?id=33