درس ليلة السبت 13 شوال 1441 هـ

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

درس ليلة السبت 13 شوال 1441 هـ

2020/06/16 300


تحميل

الشيخ علي الجزيري || الجلسة الحوارية |ليلة  13 شوّال 1441 هـ- الموافق 5 يونيو 2020م


اليوتيوب:
https://youtu.be/aHSN6IEoIzE

الموقع:

الساوندكلاود: https://soundcloud.com/user-6407925/13-1441a-1

00:01 بداية الدرس

00:40 هل تشخيص الفقيه للمسائل الخارجية ملزم؟

الموضوعات الخارجية على قسمين:

موضوعات مستنبطة: مثل افتاء الفقيه بأن الرخام من الصعيد ويصح التيمم به، ورأي الفقيه ملزم.

 وموضوعات غير مستنبطة: مثل تشخيص الفقيه أن الماء متنجسٌ، وأنت تعلم أنه ليس متنجس فتشخيصه ليس بحجة عليك.

المثال الأول: كتب الضلال : تارة يحصل اليقين للمكلف أن الكتاب ليس من كتب الضلال، فتعمل بيقينك، أما إذا لم يكن الأمر كذلك فعليك بالرجوع إلى أهل الخبرة.

المثال الثاني: تشخيص كون شعيرة موهنة، وحاله نفس الحال السابق، مع إضافة أن الفقيه قد يحكم لا أنه يشخص الموضوع الخارجي.

07:20 معنى غفران ما تقدم من الذنوب وما تأخر الوارد في ثواب بعض الأعمال؟

الظاهر أنه الذنب المتأخر عن العمل الصالح الذي يأتي به.

لا يوجد في ذلك إغراءٌ بالمعصية؛ لأن الإطلاق غير مقصود، وهذا الترغيب مشروط بأن يموت العبد مؤمنًا، ومرتكب المعاصي لا يأمن أن يسلب الإيمان، كما يمكن أن يكون العمل مقيدًا بشرط قبول العمل، ولا ضامن لقبول العمل.

11:50 هل يسهل خداع النبي بالحركات البهلوانية والسحرية؟

ظاهر الآية ونظائرها غير مقصود لقيام الدليل اليقين العقلي والشرعي.

الظاهر غير المقصود هو آخر المطاف في البحث العقدي، وأما المراد بالآية فيدخل في البحث التفسيري، والجواب الأول أن الله ورسوله أعلم بالمراد من الآية، وما قد نطرحه هو مقتضى السعي والتدبر.

من المعاني التي تترجح في معنى الآية: يخيل إلى الفريق الذي جاء مع موسى (ع)، ويجوز أن يكون المراد: يُخيّل إلى الجمهور الناظر إلى صنع السحرة. كما يجوز أن يكون المراد: أرادوا أن يخيّل إلى موسى (ع) [أي صوروا له] ولكنه لم يتخيّل.

22:39 ما مدى حجية البلاغة وعلو المضامين للقطع بصدور النص؟

هذه المسألة فيها خلاف، والوجه في الخلاف يقول أن البلاغة شاهدٌ على الصدور، والفريق الثاني يقول أن وضع كلمةٍ تقلب المعنى لا يضر بالبلاغة.

إذا كان في الكلام موعظة أو حكمة فلا يمكن العبث بالمضمون، والخلاف في النصوص التي تثبت الحكم الشرعي.

يُمكن أن يعول على البلاغة ولكن هذا ليس أمرًا متفقًا عليه، ويصعب الجزم بصدوره عن المعصوم (ع).

لا خلاف في أن بلاغة النص من جملة القرائن التي تقوي الصدور من المعصوم (ع).

28:35 هل المراجع المتصدون للمرجعيه هم على درجة متساويه من العلم ويجزئ تقليد أي منهم؟
لا أدري إن كان جميع المتصدين يرون أنفسهم الأعلم، فلا يمكن اعطاء حكم عام.

ينبغي أن تثبت تكافئهم في المرتبة الأولى.

الأعلمية ليست واسعة النطاق، وعدد من تدور عليهم شبهة الأعلمية ليس كثيرًا.

31:32 شبهة هيوم حول النظام الأكمل مع عدم رؤيتنا لغيره!

هذا يسد باب التفضيل إذا كانت المقارنة بين موجودين محسوسين، وأما إذا كانت المقارنة مبنية على أسس عقلية فالعقل لا يحتاج للفرد الآخر ليحسّ بأنه مفضول.

34:05 ماهي أبرز النقاط التي يجب معرفتها عند الشباب كي لا يغرق في فتن هذا الزمان؟

على المؤمن أن يعرف المنجيات من الفتن، وأن يعرف معتقدك وحججه وأن لا تعرف على الأراء الباطلة حتى تعرف عقيدتك جيدًا وأدلتها.

كثير من الشباب الذين تركوا الحق أو شكوا فيه لم يطلعوا على أدلة الحق.

36:42 التشنيع على زواج النبي (ص) بتسع نساء

تشنيع قديم أجاب عنها كتّاب الشيعة بأجوبة وجيهة، منها: أن زواجه كان لتأليف الناس، ومنها أن تزوج بنساء بأعمار مختلفة، فيعلم أن الغرض من الزواج غرض حكيم.

والجواب الصحيح: أن هذا فعل والفعل لا يعلم إلا من قبل فاعله، وجهلنا بفعل الحكيم المعصوم لا يسوغ لنا التشنيع، وإذا كان المشنع ذا غرض غير نزيه، فرسول الله صلى الله عليه وآله ليس مثله.

39:56 ما حال من ينكر مسلمات المذهب وما معنى حكم الفقهاء على أحدٍ بالضلال؟

من ينكر مسلمات المذهب العقدية فقد خرج عن هذا المعتقد، وأما منكر الأحكام التاريخية والفقهية فهذا لا يخرج عن المذهب، وإنما يقال فيه: إن أنكرها عالمًا إخبار المعصوم عليه السلام بها، وكان المعصوم (ع) هو رسول الله (ص) فإن كان الإنكار تكذيبًا فقد خرج عن الإسلام وإن كان كذبًا فليتبوء مقعده من النار، وإن كان المعصوم هو أحد الأئمة (ع) وكان السبب التكذيب فهذا خارج عن المذهب على قول وعلى أمر عظيم على وجهٍ آخر. وهذا الرأي قال به بعض علمائنا المتأخرين، وأول من وقفتُ له على هذا التفصيل الشيخ العيثان رحمه الله.

47:08 سؤال مؤجل: كيف نضمن حُسن الخاتمة؟

 


التالي السابق