درس ليلة السبت 8 شعبان 1443هـ بالمحدود
الشيخ علي الجزيري | درس ليلة السبت 8 شعبان 1443هـ - الموافق 11 مارس 2022م (المحدود)
اليوتيوب: • الشيخ علي الجزيري | درس ليلة السبت 8 ... الموقع:
0:00:00 بداية الجلسة وكلمة المقدم
02:27 كلمة حول أم المؤمنين خديجة بنت خويلد (ع) بابٌ من أبواب الله وهي شفيعة وجيهة، وكانت من أوائل من نصر رسول الله (ص). السيدة خديجة (ع) هي شفيعة عند رسول الله (ص) والأئمة (ع). شرف مؤازة لسيدّ الخلق (صلى الله عليه وآله) فضل خديجة (ع) في رواية المبعث الواردة عند القوم، وملاحظات على رواية المبعث عند القوم. اسْتِئْذَانَ هالة على رسول الله (ص) ودفاع النبي (ص) عن خديجة بعد وفاتها وغضبه لها.
19:08 فتح المجال للأسئلة
21:33 الجمع بن التحصيل الأكاديمي وتعلّم الدين ينبغي أن يكون للمؤمن في كل عمل نيّة حسنة. سعة الوقت: الإرادة تساوي القدرة، ومن أراد شيئاً قدر عليه، والجمع بين العلوم الدينية والدنيوية متيسّر. اكتساب العلوم الدنيوية لا يزاحم العبادة ولا معرفة العقيدة أو الأحكام.
30:19 ما هو مقدار الاعتقاد اللازم تجاه السيدة خديجة (رضي الله عنها)؟ تكلمنا عنه مرارا وقلنا إن اللازم في الاعتقاد: الإيمان بالله ورسوله (ص) وإمامة أهل البيت (ع) والمعاد، وهذه العقائد واجبة وجوبا تنجزيا (على كل أحد)، وتوجد عقائد معلّقة (واجبة على من علمها) كالإيمان بأنبياء الله، وكتبه وملائكتة. أما فضائل أهل الفضل: فهذا ليس من الاعتقادات، وإنما من معارف الدين، والتعرّف عليها أداءٌ لحقهم، وعلينا أن نعترف أننا مقصرون في أداء حقهم، وقاصرون عن أداء معرفة كمالهم. للسيدة خديجة عليها السلام حق عظيم علينا، فهي الناصرة لرسول الله (ص) الذي بعث رحمة للعالمين، وقد أسهمت في وصول الحق إلينا، ومن حقها علينا أن نعرف قدرها وأن نقوم بما من شأنه شكرها، وأقل ذلك ذكرها.
39:14 قول الصادق (ع): «وددت أن أصحابي ضربت رؤوسهم بالسياط حتى يتفقهوا» التفقّه تفعّل، والفقه هو الفهم الخاص النابع من بصيرة لا الفهم المطلق، والتفقّه هو فقهٌ مع زيادة (من صيغة التفعّل)، والتفعّل يشير إلى تكلّف الشيء أو التدرج فيه، ومعناه: تحصيل المعرفة عن بصيرة في الدين بتدرّج (عمقه وكثرة معارفه) أو تكلّف (عمق الدين). التبصّر في الدين يشمل معرفة الاعتقادات والمعارف الدينية والشرائع، وهو أمر مندوب.
43:15 كيف نحافظ على معرفة المراهقين بدينهم هذا على جهات: ورد الثواب العظيم على حُسن تربية الأبناء، وإن كانت الرواتب تدفع الشخص للتغرّب لطلب الرزق وتحمّل المشاق وتعريض الحياة إلى الخطر، فلماذا لا يبذل المؤمن جهدا أقل من ذلك الجهد جنة عرضها السماوات والأرض عبر السعي لإصلاح أمر دين الأبناء ودنياهم.
49:20 وجود بنات للسيدة خديجة (ع) غير الزهراء (ع) هذه مسألة فيها خلافٌ بين الباحثين، وعندنا المسألة مسألة معرفية، ونحن لا نثبت ولا ننفي، ولا يمكن تحصيل اليقين في هذا المورد، ولا نعترض على من يدعي الإطمئنان بالإثبات أو النفي في هذه المسألة. عطف أهل البيت (ع) عظيم، ونحن عندما نرجو شفاعتهم لا لخيرٍ فينا، وإنما ليقيننا بكرمهم.
56:48 حديث الإمام السجّاد (ع) عن انتسابه إلى السيدة خديجة (ع) في هذا دلالة على كمال السيدة خديجة عليها السلام، وهذا أمرٌ ثابتٌ عندنا وعندهم. انتسابه إليها ذا دلالة عظيمة لها، والدلائل على ذلك كثيرة. رغم أن التعريض بذوي النسب الدنيء من غيرهم وارد، إلا أنني أستبعد ذلك؛ فليست بالسيدة خديجة (ع) يعرّض، فليست ممن يقاس بها أحد.
1:07:13 ما الوجب علينا اتجاه أصحاب الفضل معرفة فضلهم أداءٌ لحقهم عليهم السلام، ونصرتهم للأئمة (ع) نصرة للدين، ويوجب حقا علينا، ومن أداء حقهم أن نتعرف عليهم وعلى فضلهم.
1:08:27 هل السيدة مارية من أمهات المؤمنين؟ السائل يفترض أن النبي (ص) لم يجري العقد عليها، وهذا يحتاج إلى إثبات. شرع حكم (أم المؤمنين) من أجل عدم إيذاء النبي (ص)، وعليه فلا فرق في هذا الأمر بين من أهديت إليه أو من عقد عليها (إذا ثبت ذلك).
1:10:04 عمر السيدة خديجة (ع) عند زواجها برسول الله (ص) هذا الإشكال يأتي على غيرنا، وأما عندنا فالأمر مختلف، وممن عنوا بهذه المسألة السيد جعفر مرتضى العاملي رحمه الله. على كل هذه مسألة تاريخية، والأثبات فيها باليقين أمرٌ مشكل، والسيد جعفر له اطمئنانه في المسألة، ومن الجيد مطالعة رأيه المختلف عن الرأي الذي تم تلقينه للناس.
1:11:37 هل الوجود النوري للنبي (ص) من العقائد أم المعارف؟ الوجود النوري من المسائل المعرفية، وليس من الاعتقادات، وقد ثبت في روايات كثيرة، وهو وإن كان حقّا إلا أنه لا يجب الاعتقاد بكل حقٍ. يوجد في القرآن الكثير من الحق كوجود فرعون، وسماوات سبع؛ إلا أنّ هذا ليس من العقائد.
1:15:40 كيف يثبت الإمامية أن تراثهم صادر عن النبي (ص)؟ اثبات نسبة التراث إلى المعصومين (ع) على مراتب، الأولى منه انتساب التراث في الجملة، والعليا انتساب التراث بالجملة (بجميعة). أما المرتبة الأولى، فحتى ابن تيمية يعترف به، ودونكم ما ذكره في بحث الطلاق من رأي أهل البيت (ع)، وأما الثاني فلا يدعيه حتى أهل الأخبار منا. الروايات التي وصلتنا على أصناف وليس كل التراث الواصل إلينا صادراً عن المعصومين (ع). الضابطة في معرفة التراث الصادر عنهم (ع) محرّرة في علم أصول الفقه على اختلاف المشارب الفقهية.
1:24:44 معنى : (وتكذيباً لمن قصبني) في دعاء مكارم الأخلاق ما نطرحه من احتمالات ومحامل، لا ندعي أنها المعنى الظاهر. يُحتمل أن يكون المراد أن يعطيه الله الحجة التي يتمكن بها من بيان كذب من رماه كذبا وبهتانا.
1:26:46 هل صحيح أنّ للسيدة خديجة (ع) ضرة في الجنة؟ زوجات النبي (ص) الصالحات في الدنيا هنّ زوجاته في الآخرة، والطبيعي أن يكون لها ضرّات لا مجرد ضرّة.