درس ليلة الخمس 15 ربيع الأول 1446 هـ | النجف الأشرف
الشيخ علي الجزيري | درس ليلة الخمس 15 ربيع الأول 1446 هـ | النجف الأشرف
اليوتيوب: • الشيخ علي الجزيري | درس ليلة الخمس 15...
00:00 طرح الأسئلة
04:10 من كمالات رسول الله (ص) في القرآن الكريم من كمالاته ما جاء في القرآن على أنّ فعله فعل الله وقد جرى على هذا المسلك القاضي عياض في كتابه الشفا. (فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ): من حاربه رسولُ الله فقد حاربه الله. (وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ): المهاجرة إلى رسول الله (ص) مهاجرة إلى الله. (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ): من يحارب رسول الله محاربٌ لله. (وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ): تولي رسول الله (ص) كتولي الله. (وَمَن يُشَاقِقِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ): مشاقّة رسول الله (ص) مشاقة لله. (بَرَاءَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ): براءة رسول الله (ص) براءة الله (وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ): إعلام رسول الله (ص) إعلام لله. (وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ): إيتاء رسول الله (ص) إيتاء الله. (وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ) : إرضاء رسول الله (ص) إرضاء لله ( قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ): الاستهزاء برسول الله (ص) استهزاء بالله (وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ ): إغناء رسول الله (ص) إغناء الله ( إِذَا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ): النصيحة لرسول الله (ص) نصيحة لله. (إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ): حكم رسول الله (ص) حكم الله. ( مَّا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا): وعد رسول الله (ص) وعد الله. (وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ): القنوت لرسول الله (ص) قنوت لله (وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ): من يريدُ رسول الله فإنه يريد الله (إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا ): قضاء رسول الله (ص) قضاء الله. (إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ): إيذاء رسول الله (ص) إيذاء لله. (إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ): من يحادد رسول الله (ص) فقد حادّ الله والآيات كثيرة في هذا الصدد
17:30 أ يعقل أن يخالف الفقهاء بأجمعهم الحكم الواقعي في مسألة ما؟ ما هي الثمرة المترتبة على هذا العلم؟ نحنُ لا نحتمل أن يخالف الجميع الحكم الواقعي وهو الذي تقتضيه طبيعة الأمور. لعلّ السائل يريد أن يشير مسألة تطهير البئر، والأمر سهلُ فيها.
21:10 كيف يُحكم بإسلام من لم يؤمن بالإمامة رغم كونها من أصول الدين؟ يوجد فرق بين أصول الدين والإسلام (إعلان الإقرار بالشهادتين). الإسلام في الفقه ما جعل موضوعاً لجملة من الأحكام الدنيوية كالطهارة والتوريث وعصمة الدماء والأعراض، ويؤخذ بيان ذلك من الشرع. عنوان أصول الدين لم يرد كلفظ مركب في الروايات، وإنما جرت عليه كلمة علماء العقيدة عندنا وعند غيرنا، وهو مصطلح حسن وله معنى صحيح. يصحّ أن يراد به ما يبنى عليه الإيمان، والعلماء قد ذكروا لهذا العنوان أحكاما استفادوها من لسان الشرع ومنها الوعد بالجنة والأمن من الخلود في النار.
30:00 روايات سبب غيبة الإمام المهدي (عج) الروايات في ذلك متعددة وقد تعرضنا لذلك سابقا، والأسباب التي ذُكرت. هذه الأسباب يمكن أن تجتمع ويمكن أن يكون لكل منها سهم، ويمكن أن تكون بعضها إقناعية وبعذها مرحلي. من تلك الروايات ما جاء من أن الغيبة سرّ من أسرار الله وهذا ليس سببا. لم يكن الإمام المهدي (عج) أوّل حجة لله غائب عن الأنظار. الغيبة من فعل الله، والله أمرهم بها، والسؤال عن سبب ذلك سؤال عن حكمة الله. وجوه الجمع في سبب غيبته وما شاكلها من مسائل معرفية ليست كوجوه الجمع في روايات الفقه.
36:42 كيف يفدّى الأدنى بالأفضل؟ تفدية الصادق (ع) لشهداء الطف. يجري ذات الأمر في تفدية رسول الله (ص) بالآباء والأمهات مع كونهم أدنى في قبالة رسول الله (ص). تفدية رسول الله (ص) الحسين (ع). في القرآن: (وفديناه بذبح عظيم) التفدية بالأبوين والأحبة تعبير كنائي عن شدة المحبة، ولا يؤخذ في الكنايات بالمعنى الحرفي.
43:26 أيهما أفضل: الجواب الحلّي أم النقضي؟ لكلٍّ محل، ففي مقام المناظرة الجواب النقضي أكثر إفحاما عادة؛ لأنه لا يتطلب تحليلاً، وعبئهُ يُلقى على الخصم. إذا أردت أن تناظر فعليك بالسؤال.
وأمّا الجواب الحلي فهو الجواب العلمي، وهو الذي يقودُ لمعرفة طبيعة الحال.
47:07 تتمة للمقطع الأول: فعل رسول الله (ص) فعل الله
47:30 تتمة للسؤال الثاني: مخالفة الحكم الواقعي اقتضاء قاعدة اللطف لإظهار الحق في الحكم الشرعي قول قديم، ولكن العلماء الذين جاؤوا بعد ذلك لم يذهبون لاقتضائها لذلك.
خفاء بعض الأحكام لا يتنافى مع حفظ الدين