درس ليلة الخميس 20 ربيع الثاني 1446 هـ | النجف الأشرف
الشيخ علي الجزيري | درس ليلة الخميس 20 ربيع الثاني 1446 هـ | النجف الأشرف
اليوتيوب: • الشيخ علي الجزيري | درس ليلة الخميس 2...
00:00 قوله تعالى: (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ) أعظم نعمة على الناس رحمته للعالمين (ص). الوحي والخطاب لا يكون إلا لمن هو أهلٌ له، ولرسول الله (ص) شؤون في هذه الأمة. نعمة التزكية: التطهير، ولا تحصل بمجرد التعليم، بل تحتاج إلى تزكية وإصلاح. تعليم الكتاب – بعد التزكية وتلاوة الآيات، ولرسول الله (ص) شأنان في أمر الكتاب: الأول: إيصال النص القرآني للناس، والثاني: أن يعلّمهم الكتاب، والمراد بيان المراد بالآيات، وذلك يقتضي كونه عالماً به. من شأن رسول الله (ص) أيضاً تعليم الحكمة، وهو العلم الذي يفيضه رسول الله (ص) والمتمثّل في السنة المطهرة. حديث المنزلة يثبت أنّ علياً (ع) هو الذي يتولى تعليم الناس الكتاب بعد رسول الله (ص) وهو وارثه وشريكه، وهو الذي يُعلّم الناس الحكمة، وهو الذي يزكي الناس.
22:28 أحكام توقير رسول الله (ص) تم ذكر بعض الأحكام فيما سبق، وسيأتي غيره في جلسة لاحقة.
23:25 عمل الإمام المعصوم (ع) بعلمه مسألة فقهية: جواز حكم الحاكم بعلمه. العلم الذي يحكم به مطلقٌ، ولإخراجه منه نحتاج إلى دليل. قوله (ص): " إنما اقضي بينكم بالبينات" إشارة إلى جريانه على هذه السنة، وليس هذا هو الطريق الوحيد، وسلوكه تربية للأمة. قضاء الإمام المهدي (عج) بتعليم الله في شأن القضاء والمنازعات. الطريق للوصول إلى علم الغيب عن طريق النقل.
36:18 معنى قوله تعالى: (وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ) قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ) الكلام في تفسير الآيات أمرٌ عظيم ولا يصحّ التهجّم عليه إرتجالا، وطريقة تعاطينا مع هذا الأسئلة إن كان من طالب العلم.
38:13 عقيدة الجبر عند الأشاعرة كلمة ذات فائدة عن المحقق القمي رحمه الله حول الجبر. أفعالنا باختيارنا، وإنما نتمكن منها بتمكين الله عزوجل، والذي وهبنا هذه القدرة وهبنا الإرادة. قصة طريفة مرتبطة بالجبر. في صحيح البخاري: ( فَحَجَّ آدَمُ مُوسَى) ونسب القول بالجبر لآدم عليه السلام. شبهات واهية وهي شبهات في قبالة البديهة.
49:30 عبارة كاشف الغطاء (خرجت عن حدود الآداب) ما ذكره الشيخ رحمه الله تعبير أدبي قحّ، المعنى العربي أنّ الأدب هي الطريقة المتبعة عند الفرد والجماعة، ولم نرتضي عبارته لكونه لا يراعي ما يفهمه الناس من العبارة وكان حريا به أن يراعي فهم عامة الناس. إذا لم تجد عبارة مناسبة فاكسر القلم. الاعتذار له أنه كتبها عفوا من غير تأمّل، وكتاباته نافعة من الناحية العلمية والأدبية. الشيخ ممن أتعب نفسه في تهذيب نفسه وله تعلق عظيم بأهل البيت (ع).
56:12 ذم العزلة والتشجيع على اكتساب الإخوان في الرواية تشجيع على اكتساب الإخوان وذم العزلة، والعزلة حسنة في بعض الموارد وسيئة في موارد أخرى، والملابسات تختلف من شخص لآخر. يقول الشاعر: خَلوةُ الإنسانِ خَيرٌ * مِن جليسِ السوءِ عندهْ وَجليسُ الخيْرِ خيرٌ * مِن جلوسِ المرْءِ وَحدَه