تفسير سورة القدر - ج 1

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

تفسير سورة القدر - ج 1

2019/05/04 618


تحميل

دروس في تفسير القرآن الكريم شهر رمضان المبارك عام1439  هـ - تفسير سورة القدر - ج 1

اليوتيوب: https://youtu.be/yCfsUHE1oJY

الأسئلة: https://youtu.be/_TlDwbRUWsM

الموقع:  http://jaziri.net/view.php?id=592

 

00:01 تعليق حول الاستئناف والبدل في سورة البينة.

  • الجملة مستأنفة وليست مبتدأ بل خبرٌ لمبتدأ محذوف.

03:57 قراءة سورة القدر وكلمة حول فضلها

  • المنهج العلمي للتعامل مع روايات فضائل الأعمال بمقتضى روايات (من بلغ) المتظافرة.
  • أصل صدور أخبار (مَن بلغ) متيقنٌ منه، وأما دلالتها فمختلفٌ فيه بين العلماء.
  • السيد الخوئي رحمه الله: يحصل العبد على الثواب من باب كونه منقادًا وبالتالي مستحقًا عقلا للثواب.
  • استظهارنا لهذه الأخبار: الروايات تتحدث عن ثوابٍ خاصٍ: (أُوتيه- أُعطيه).
  • في تسجيلات دروس السيد الخوئي المعنى الذي استظهرناه.
  • على المؤمن أن يحرص على سماع الرواية وقصد تحصيل الثواب الخاص في الرواية.
  • تنبيهٌ لطيفٌ للقائمين على برامج إحياء ليالي القدر.

13:08 طائفة من روايات فضل سورة القدر

19:18 آداب معنوية يذكرها العلماء من باب الرجاء.

21:20 خصوصية لسورة القدر غير فضل قراءتها: فضل معرفة تفسيرها.

23:33 روايات المخاصمة بسورة القدر

35:00 علم الأئمة عليهم السلام بالمقارنة مع علم رسول الله صلى الله عليه وآله.

43:38 تنزّل الملائكة في ليلة القدر قبل النبي صلى الله عليه وآله

44:36 هل علم المتأخر من الأئمة عليهم السلام أعلى من المتقدّم منهم؟

  • وصول العلم للمتأخر لا يحصل إلا عبر مجيئه من خلال رسول الله (ص) ومن بعده هكذا حتى يصل للمتأخر.
  • روايات (لولا أنا نزداد لأنفدنا).

47:52 وجهُ المخاصمة بسورة القدر

  • تحتاج إلى تسليم المخالف بأنّ ليلة القدر مستمرة، وإثباته ميسورٌ، وأن الملائكة تتنزّل فيها كل عام.
  • هل تنزّل الملائكة على كل أحدٍ أم تحتاج إلى أهلية القابل؟

محطة الأسئلة:

53:18 السؤال: كيف يصدق على الزيادة أنها زيادة وهم يعلمون بها؟

  • هل الزيادة حقيقية أم صورية؟
  • ما يأتي به الملك لا يُحدثُ علمًا جديدًا لرسول الله صلى الله عليه وآله فهو خازن علم الله ومعدنه.
  • في التنزّل جنبة تشريفٍ للملائكة وتشريف رسول الله (ص) بالرسالة.
  • قد يكون التنزّل للإعلام بالإذن من الله بأداء العمل (الإذن بالحج أو الجهاد) وإن كان يعلمهُ من قبل.
  • منشأ التعبير لنفد ما عندنا مع ما نعلمه من سعة علمهم: يردّ علمه إليهم، ويجوز أن يكون الأمرُ ناظرًا لإذن الله ببقائهم وعلمهم.
  • هل يقعُ البداء في علم المعصومين عليهم السلام.
  • عبارة نسبها ابن حجر للشيعة حول ليلة القدر.

التالي السابق