تفسير سورة البينة - ج 4

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

تفسير سورة البينة - ج 4

2019/05/01 461


تحميل

دروس في تفسير القرآن الكريم شهر رمضان المبارك عام1439  هـ - تفسير سورة البينة - ج 4

اليوتيوب: https://youtu.be/iTARvm2fzBg

الأسئلة: https://youtu.be/mcTwl0dCmVs

الموقع:  http://jaziri.net/view.php?id=591

 

00:01 بداية الدرس واسترجاع ما سبق.

01:00 إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ.

  • تعين المراد بعلي عليه السلام وشيعته برواية المخالف والمؤالف.
  • وقفة مع ابن حجر في الصواعق حول دعواه أنه شيعي.
  • أمران طريفان في دعوى فرعون الربوبية: الأول: ربوبية المحتاج، والثاني: أن الأرباب لهم مراتبٌ، والذي تنطوي على تعدد الأرباب ووجود الرتب للأرباب.
  • دعوى ابن حجر لو نودي بها لارتاع منها.

06:58 جزاؤهم عند ربهم: 

  • لماذا قال (عند ربهم) لا (جزاؤهم، جزاؤهم من، ..)؟ هل العندية للجزاء أم للمُجازى؟
  • كلا المعنيان جائزان: جزائهم مدّخرٌ، وفيه عظيم التكريم لهم، ويجوز أن يكون المراد أنهم عند ربهم يُجازون، وفي ذلك تميزٌ لهم وتفضيل.
  • المراد بالعندية: (العندية المكانية مستلزمةٌ للتجسيم، فهي عندية مقامية).

10:36 جنات عدن:

  • هل الجنات متعددة أم أنه تعددٌ لوصف وجانب لهذه الجنان؟

12:39 خالدين فيها أبدا: إضافة (أبدًا) لكلمة الخلود.

13:25 رضي الله عنهم ورضوا عنه

  • ما هو معنى الرضى؟ وهل رضى الله يعني طيبُ نفسه؟
  • تفسير الإمام الصادق عليه السلام لرضا الله وسخطه: (ثوابه وعقابه).
  • قراءة في بعض روايات الباب (٢٦) من كتاب التوحيد للصدوق رحمه الله، باب معنى رضاه عز وجل وسخطه).
  • الفرق بين المعنى الذي يثبته النقل والمعنى الذي يُثبته العقل من رضى الله وسخطه.

26:10 كلمةٌ قيّمة للسيد علي رضا خان المدني حول الرضا وأقوال العلماء في معناه.

31:44 معنى الإنفكاك حتى تأتيهم البينة

  • ما نقله الفخر الرازي عن الواحدي: قال الواحدي في كتاب البسيط : هذه الآية من أصعب ما في القرآن نظما وتفسيرا ، وقد تخبط فيها الكبار من العلماء.
  • كلامٌ مبني على أصول موضوعة ولا أدلة على إثباتها: من قال إن البينة هي رسولٌ من الله؟ لعل الجملة جملة مستأنفة وأن الجملة الأولى قد انتهت! ومن قال أن الرسول هو رسول الله صلى الله عليه وآله؟

39:00 كلمة البينة: يجوز أن تكون بمعنى الدليل والحجة، ويجوز أن تكون بمعنى الأمر البيّن.

  • منهجنا في التفسير: لا يمكن الجزم بمراد الله إلا بحجة قاطعة، وما نضعه هو وجوهٌ محتملة.

43:38 سؤال: قد يُقال أن البينة قد جائتهم؟

  • يجوز أن تكون البينة هنا غير البينة هناك.

44:18 سؤال: لماذا ذكرت الآية تفرق الذين كفروا ولم تذكر تفرّق المشركين؟

  • الجواب لا نعلم وما نضعه وجوه محتملة.
  • التفرّق يجوز فيه: (1) التفرق عن الحق، أو (2) تفرقهم في موقفهم من الحق.
  • يحتمل أن يكون وجه ذلك: أن أهل الكتاب قد عرفوا صفة رسول الله صلى الله عليه وآله بشخصه، وأن أنبيائهم جاؤهم بالتبشير به، فكيف يتركونه عندما جائهم، فالذمّ بهم ألصق، واللوم عليهم أشد وأحق.

48:34 هل يمكن توجيه كلمة (قيل) في كلمات المفسرين بأنها ناظرةٌ لضعف المقولة؟

  • ليس دائما، وقد تأتي إشعارًا بالتمريض وقد تأتي لأجل أن العبرة بما قيل لا مَن قال.

49:33 مناقشة حول منشأ الرأي الفاضل الحلبي حول الخلود

  • علل ذلك بأن التأبيد لا يرمز للتأبيد في اللغة بل يرمز للمدة الطويلة.

50:27 معنى: ذلك لمن خشي ربّه

  • ظاهر الآية الأخيرة أن المؤمنين الذين عملوا الصالحات جميعهم يثابون بهذا الثواب، والآية الأخيرة في مقام التعليل بخشية الله.
  • الإيمان لا ينفكّ عن خشية الله، فيكون في حكم التذكير للمؤمنين بأن يخشوا ربهم.

51:44 سؤالٌ: هل اللفظ واحد في (رضي الله عنهم ورضوا عنه)

  • هذا غير منحصرٌ بهذا اللفظ، ومنه ما جاء في الحديث الوارد عندنا وعند غيرنا حول معنى صلاة الله وصلاة الملائكة وصلاة المؤمنين، فيجوز أن يكون اللفظ واحد والمعنى متعدد.
  • المعنى الذي فهمناه هو التمجيد وإن اختلف مصداق التمجيد، فتمجيدُ كُلٍ بحسبه، فالعملان مفهومهما واحدٌ، وإن اختلف المصداق.
  • الحل يأتي في مناسبات قادمة بإذن الله.

55:43 ما المراد بالاستقامة؟

  • استقامة التشريعات أو استقامة المضمون (حكما تشريعيا أو بيانا لحقيقة).

56:05 هل الاستفاضة تمثل مستندا كافيًا في بيان معنى الرضا والسخط؟

  • الاستفاضة تفيد الإطمئنان بالصدق، وعدم الإطمئنان ناشئٌ من كثرة الشك، وعلى كل حالٍ نحنُ لا نُعطي حكماً عاماً.

1:01:30 سؤال حول كلمة العلامة الطباطبائي في كون أهل الكتاب أعمّ من الذين أوتوا الكتاب

  • لم يبيّن وجه ذلك.

1:01:53 سؤال: حول الاستئناف والبدل في (منفكين حتى تأتيهم البينة * رسول من الله ..)

  • بعض الموارد تحتملُ الأمرين.
  • كلام حول توقيفية القرآن وحفظ المعنى.

التالي السابق