درس ليلة السبت 6 صفر 1441 هـ

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

درس ليلة السبت 6 صفر 1441 هـ

2020/01/19 318


تحميل

الشيخ علي الجزيري || درس ليلة السبت 6 صفر 1441 هـ - الموافق 4 أكتوبر 2019م

اليوتيوب: https://youtu.be/txksNlgXpBA

الموقع:http://jaziri.net/view.php?id=695

 الساوندكلاود: https://soundcloud.com/user-6407925/6-1441a

00:01 طرح الأسئلة

02:38 مقدمة الدرس: نباهة الشاعر مهيار الديلمي العقائدية

  • الذي يمثّل التشيع هم المعصومين عليهم السلام فقط، فغيرهم يمكن أن يصيب أو يُخطئ، وأما الشيعة فيمثلهم العلماء.
  • من الشعراء المتميزين بالسلاسة والحجج الساطعة الشاعر مهيار الدليمي (المتوفي 428 هـ).
  • كلمة السيد شرف الدين رحمه الله في كتاب أجوبة مسائل جار الله وكتاب الإجتهاد في مقابل النص حول عدالة الصحابة.
  • إشادة السيد الخوئي رحمه الله بكلام السيد شرف الدين رحمه الله حول الصحابة في بحثه الفقهي،بسبب عمق الفكرة.
  • قراءة في أبيات مهيار الديلمى

29:12 ردع البعض للمؤمنين عن بعض الممارسات بحجة ردعهم عن المنكر

  • ينبغي أن يُرجع لضوابط الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • لن تتحقق الاستجابة لأنه يرى العمل جائزًا، فعلى صاحب المقالة أن يراجع هذه الشروط.

32:04 ضوابط النقل التاريخي لأخبار كربلاء

  • النقل التاريخي غالبًا يعتمد على القرائن الموجبة للثقة بصدق الخبر.
  • حتى تتكامل صورة الحدث، ينبغي نقل كل ما ورد.
  • لا يشترط في نقل الأحداث التاريخية أن تكون مروية بطريق صحيح.
  • قد يكون هذا الخبر شاهدًا على صدق غيره أو تكون غيرها قرينة على صدقها.

38:38 كيفية تشخيص الإجتهاد والأعلمية

  • ذكر العلماء طرق التشخيص في رسائلهم العملية.
  • عند اختلاف أهل الخبرة: فيرجّح درجة الخبرة، وعند التساوي يرجّح العدد، وعند انسداد طريق التعيين: فبعض العلماء يقول بالتخيير، ومنهم من قال إن التخيير في الحجية غير معقول، فالوظيفة الاحتياط بينهما، ورأي ثالث بإلتزام الإحتياط المطلق.

43:44 التعامل مع المتسولين

  • يمكن إعطاء المتسول الطعام، فذلك لا يُشجّع على التسول، ويتحقق معه ثواب الإطعام.

48:22 كيفية الوصول للجهاد الوارد في قوله تعالى: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا)

  • استفاد بعض الفلاسفة من هذه الآية أن سعي العبد للوصول إلى الحق فعلى الله أن يهديه إلى الحق.
  • وقع الخلاف حول معنى الهدى في الآية فبعضهم حملها على الوصول للحق، وهي ثابتة لمن بذل السعي للوصول للحق.
  • كي يتحقق الاجتهاد الذي به أصير موعودا بالهداية، علينا أن نعود لكلمة الجهاد في الشرع.
  • الجهاد مأخوذٌ من جَهِد، أي بذل الجهد، وهو الوسع والطاقة فيكون بمعنى بذل الطاقة واستفرغ وسعه وما يتمكن منه، فالجهاد أن تصرف الطاقة في معرفة الحق.

55:15 هل يوجدُ دليلٌ على وجود قدرةٍ للمعصوم بعد موته؟

  • نسأله عن القدرة التي وجدت في حياة الذي أوتي علمًا من الكتاب: هل كانت منه أم من الله؟
  • الذي أعطى الحي القدرة على إحضار عرش بلقيس قادرٌ على إعطاء هذه القدرة للميت.
  • الخلاف على تمكين الله لعبد من عبيده ليس مبررًا للرمي بالشرك.
  • الصحيح في تحرير البحث: هل هذه القدرة عند العبد منه أم من الله؟ فهل لله قادر على أن أن يهب هذه القدرة للحي؟! وهنا ينتهي البحث العقدي.
  • يوجد بحث معرفي: هل أعطى الله هذه القدرة للعبد أم لم يعطه؟
  • ما يستدل به من آيات على نفي القدرة عن الأموات، لا نسلّم به، وغاية ما يمكنه أن يقول بخطأ ما نذهب إليه لا رمينا بالشرك.
  • لله أن يسلط من يشاء على من يشاء، قال تعالى: (يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

1:01:51 مختار الشيخ الجزيري في الفرق بين إتمام الدين وإكمال النعمة

  • ما ذكره علماء اللغة والمفسرين في الفرق بين الإتمام والإكمال غير مقنع.
  • التأمل في آية البلاغ يوجب الميل لوجود فرق بين المفردتين، ولكن هذا الميل ليس بحد يجزم الناظر بوجود فرق بينهما، إذ يجوز أن يأتي اختلاف المفردات من باب التنويع في الكلام وتجنب التكرار.
  • الذي نرجحه وجود فرق ولكنا لسنا ملزمين بالبحث عنه، ولسنا جازمين بتشخيصه.

1:08:20 سؤال مؤجل حول دعاء : وأسألك أن تكرمني بهوان من شئت من خلقك

يؤجل لجلسة لاحقة. 


التالي السابق