درس ليلة السبت 28 محرم الحرام 1441 هـ
الشيخ علي الجزيري || درس ليلة السبت 28 محرم الحرام 1441 هـ - الموافق 27 سبتمبر 2019م
اليوتيوب: https://youtu.be/f_-EFbGmyow
الموقع: http://jaziri.net/view.php?id=690
الساوندكلاود: https://soundcloud.com/user-6407925/28-1441a
00:01 طرح الأسئلة
3:17 قول النبي صلى الله عليه وآله: "يا علي أنت سيد في الدنيا سيد في الآخرة حبيبك حبيبي وحبيبي حبيب الله وعدوك عدوى وعدوي عدو الله" [الجزء الثالث]
- الجهة الأولى: إثبات أصل صدوره عن رسول الله (ص):
- يعلم من حكم الحاكم على الحديث.
- وققة مع الذهبي في حكمه على الحديث بالنكارة: لم يعلق على سند الحديث ، وإنما حكم على المتن بالنكارة.
- يشتمل الحديث على أربعة أوصاف في فقراته:
الفقرة الأولى: سيادة علي عليه السلام: وهو أمرٌ ثابتٌ في حديث الغدير، الذي يتيقن الذهبي بأن النبي (ص) قاله.
الفقرة الثانية: " حبيبك حبيبي وحبيبي حبيب الله " : يوافق معنى ما أقرّ به الذهبي من قوة سند حديث : "اللهم وال من والاه"، ويعاذده ما جاء في صحيح البخاري وصحيح مسلم: "يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله"، وأمّا حب رسول الله لمن أحبّ عليًا عليه السلام فيؤخذ من ما رواهُ البخاري عن أنس أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الساعة، فقال متى الساعة؟ قال: وماذا أعددت لها؟ قال لا شيء إلا أني أحب الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم. فقال: أنت مع من أحببت"، وما جاء أيضًا في صحيح البخاري عنه صلى الله عليه وآله: "المرء مع من أحب"، ويشهد له ما رواه البخاري عن أبي هريرة في شأن محبة الإمام الحسن (ع).
الفقرة الثالثة: (و عدوك عدوي ، و عدوي عدو الله): جاء نظيرها في حديث الغدير : "الله وال من والاه وعادي من عاداه".
الفقرة الرابعة: (والويل لمن أبغضك بعدي): الويل وادٍ في جهنم، فإذا افترضنا أنه أسفل وادٍ في جهنم، فهل تغافل الذهبي عن ما جاء في صحيح مسلم: عن زر قال: قال علي: "والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه وسلم إلي أن لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق" وما قاله الله: " ( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار )".
- من أقرب المعاني لكلمة العدو: المبغض، والذي يتقصد إيصال الضرر إليك، وفي هذا الحديث: أريدَ بالعدو: المبغض الذي يريد إيصال الضرر، فإذا كان هذا حال المبغض فما حال العدو.
- المحصلة: ليس في الحديث أي نكارة إلا أن يبطل الذهبي الآيات القرآنية والأحاديث الصحيحة، فلا مجال للمشاغبة على الحديث بحال.
- دلالة الحديث: علي عليه السلام سيد الجميع في الدنيا والآخرة، محب علي أو محبوبه حبيب الله فثابت لعلي (ع)، وجزاؤه أن يغفر الله له ذنوبه.
- المحبة في القرآن الكريم: تعرف بمراجعة العناوين التي يحبها الله والتي لا يحبها الله.
- العدو في القرآن: يعرف بمراجعة الآيات التبي بينت حكم العدو وهويته في القرآن الكريم.
- لا يجوز الاقتداء بمن يعادي عليا عليه السلام حسب القرآن الكريم.
53:18 الثأر لدم الإمام الحسين عليه السلام
- في شرع الله: العين بالعين والسن بالسن، وهذا الحق ثابتٌ للمجني عليه أو ولي المجني عليه.
- القصاص للإمام الحسين عليه السلام تشخيصه لله، والعقل يجوّز أن يجعل لأي أحدٍ.
- دلّت الأدلة على ثبوت هذا الأمر للإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف.
- الإمام المهدي خليفة الله، وهو الذي يظهر العدل التام عند الفريقين: يملأ الأرض عدلا وقسطًا.
1:06:39 هل توجد قواعد علمية يتبعها علماء الشريعة تشترك في علوم أخرى؟
- توجد قواعد كثيرة، فمثلًا قواعد الرياضيات معتمده في قسم المواريث مثلًا، وهكذا الحال لغيرها من العلوم المشتركه.
- فرض لصاحب الكفاية رحمه الله حول تطابق مسائل علمين مختلفين.
- الحكمة ضالة المؤمن.
- المسائل البدهية والواضحة لا تحرر في أي علم من العلوم، وما يحرر هو المسائل النظرية.
- شروط قبول رأي الخبير: ثقة في العلم، وأن يكون ثقة في الإخبار.
1:18:19 لماذا لم ينزل القرآن بلغة واضحة للجميع؟
- الجواب في قوله تعالى: (هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تَأْوِيلِهِ).
- السؤال عن وجود المحكم والمتشابه سؤالٌ عن فعل الله، ولا يمكننا معرفة وجهه إلا ببيان قطعي من الشرع.