درس ليلة الجمعة 27 محرم الحرام 1441 هـ
2019/10/14
381
الشيخ علي الجزيري || درس ليلة السبت 27 محرم الحرام 1441 هـ - الموافق 26 سبتمبر 2019م
اليوتيوب: https://youtu.be/oxyqf-iBen8
الموقع: http://jaziri.net/view.php?id=688
الساوندكلاود: https://soundcloud.com/user-6407925/27-1441a
00:01 طرح الأسئلة
1:56 قول النبي صلى الله عليه وآله: "يا علي أنت سيد في الدنيا سيد في الآخرة حبيبك حبيبي وحبيبي حبيب الله وعدوك عدوى وعدوي عدو الله" [الجزء الثاني]
- دلالات كمال أمير المؤمنين عليه السلام وفضله.
- سيد في الدنيا: السيادة هي المملوكية المقابلة للعبودية.
- سيد (حذف المضاف) : إن وجد مضاف خاص معلوم فيُحملُ عليه، وإن لم يوجد فحذف المضاف يفيد العموم، والمراد سيد الجميع في الدنيا والآخرة، ويستثنى من هذا العموم النبي (ص).
- للسيادة في الدنيا أحكامٌ خاصّة كالتصرف والملكية، وهو ما بيّن يوم الغدير.
- الذي يفهم من البخاري حول سيادة النبي (ص) في الآخرة أنها متعلقة بنفوذ شفاعته في عبيده ، وهذا واحدٌ من أحكام السيادة.
- أمل المؤمن أن يصير محبوبًا لله ورسوله، والطريق إليهما بمحبّة علي (ع)، ولكي نصير كذلك فلا يصح أن نتقدم عليه أو أن نقاتله أو أن نكبس داره.
- من يُبغضُ عليًا عليه السلام فلا يُسمعُ منه دعوى محبة رسول الله (ص) ومحبة الله عزوجل.
- ابن تيمية: "..ولم يكن كذلك علي، فإن كثيرا من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه ويقاتلونه".
- كيفية وصول هذا الحديث إلينا وحادثة ابن الأزهر مع يحيى بن معين.
- ينبغي تقدير الروايات في فضل علي عليه السلام وهذه القصة شاهدٌ على ذلك (34:05).
- كتمان عبدالرزاق للحديث وعدم تحديثه إلا لابن الأزهر فكم كتم القوم من فضائل علي عليه السلام.
- مضمون الحديث مبثوث في أخبار كثيرة، ورغم ذلك فإن ابن الأزهر لما حدث بهذا الحديث أنكر عليه أئمة الحديث روايته وحكموا ببطلانه مع أنّ سيادة علي عليه السلام غير خافية. الأنكى أن يحيى بن معين وقف على صدق الحديث.
- منشأ الحكم ببطلان الحديث عندهم هو القلب (41:00)
- كيف حكم يحيى بن معين على صدق ابن الأزهر؟
- إذا أردنا عذره، فلا بدّ أن الخبر بلغه عن رسول الله صلى الله عليه وآله من طرق أخرى فحكم بصدق ابن الأزهر، فإذا كان الأمر كذلك فلم يكذب هذا الحديث؟!!
- كيف ينبغي أن نعامل أحاديث الفضائل، وقصّة ما جرى على النسائي لما حدث بفضل علي عليه السلام.
46:35 كيف نجيب الطفل الصغير إذا سأل عن الله؟
- الله لا يحتاج إلى الأين، وسيعرف من جوابك أنه لا يمكن أن يعرف كل شيء.
- قد نرى آثار الشيء دون أن نراه، وليس كل ما لا نراه ولا نحس به غير موجود.
- بعض الوجودات لا يُمكن أن ينالها الحس.
50:20 الجمع بين معرفة الإنسان لطريق الخير والشر ووجود (الأخسرين أعمالًا)
- عمومٌ قابل للتخصيص – معنى الحسبان.
- القطع بأن الباطل حق، الرأي في قطع القطّاع:
- من يرى أن القاطع معذور كالشيخ الأنصاري، فيحمل الحسبان في الآية هو الظن لا اليقين.
- من يرى أنه ليس كل قاطع معذور كالشهيد الصدر، فإذا لم يكن يقينه مستندًا إلى أسس موضوعة فهو غير معذور.
55:36 تحبيب الناس في الصلاة
- ينبغي مطالعة بيانات الشرع المرغبة في الصلاة: بيان محاسن الصلاة وفضلها، ويكفي من فضلها أنها تنهى عن الفحشاء والمنكر، فكلاهما مما تمجّهما النفوس.
- نوصي يمراجعة المجاميع الحديثيةكموسوعة أحاديث أهل البيت عليهم السلام وميزان الحكمة للريشهري.
1:01:14 الإقبال في الصلاة
- هذا فعل النفس، وعلى الإنسان أن يُشعر نفسه عظمة ما هو مقدمٌ عليه.
- حال وضوء الإمام السجاد عليه السلام.
يُقبَلُ من الصلاة المقدار الذي يُقبِلُ العبد فيه على ربه، وإن قبلت الصلاة قُبل ما سواها وإن ردت ردّ ما سواها.