درس ليلة السبت 5 ذو القعدة 1441 هـ
الشيخ علي الجزيري || الجلسة الحوارية |ليلة 5 ذي القعدة 1441 هـ- الموافق 26 يونيو 2020م
اليوتيوب: https://youtu.be/Nlp0-BuRJRA
الموقع:http://jaziri.net/view.php?id=762
الساوندكلاود: https://soundcloud.com/user-6407925/5-1441a
00:01 مقدمة الدرس: كلمة في ذكرى مولد السيدة فاطمة بنت الإمام الكاظم (ع)
الظروف التي تعرض لها الإمام موسى الكاظم (ع)
بنات الإمام الكاظم (ع) وتسمي ثلاث منها باسم فاطمة والفواطم من بنات الأئمة (ع).
حديثان ترويهما سلسلة الفواطم.
إضاءة حول سيرة السيدة فاطمة بنت الكاظم عليها السلام ولحاقها بالإمام الرضا (ع).
المسير إلى عش آل محمد واستقبال ركب الهواشم، ووفاتها.
قامت زينب بنت الإمام الجواد (ع) بتشييد قبة على قبرها.
أمرٌ لافت: عدم زواج فاطمة بنت الإمام الكاظم (ع) وأخواتها.
الروايات الواردة في الحض على زيارتها ودلالتها.
21:46 فقرة الأسئلة.
22:00 سؤالٌ فقهي: صوت بكاء النساء في مجالس التعزية
سؤالٌ يُرجعُ فيها إلى الفقيه الذي تُقلده، والرأي المشهور أنه لا بأس فيه في نفسه ما لم ينطبق عليه عنوانٌ آخر.
23:45 هل يصحُّ إعطاء الصدقة التي تُخرج لدفع البلاء إلى الغني؟
يجوز أن تُعطى الصدقة المندوبة للفقير والغني، ولا فرق في ذلك من جهة المعطي، وأما ترتب الأثر على دفعها للغني، فإن مقتضى الإطلاق ذلك، إلا أن التمسك بالإطلاق هنا غير صحيح، ولا بدّ من دليل قطعي والإطلاق ليس دليلًا قطعيا، والأخذ بالحسم أن تدفعها للمحتاج، ودفع الصدقة للفقير أفضل كما تشير لذلك النصوص الشرعية.
القرضُ أفضل من الصدقة، والتوسعة على العيال أفضلُ من الصدقة، وللاستزاده فليرجع إلى روايات الصدقة في الجزء السادس من موسوعة أحاديث أهل البيت (ع)، وكذلك الجزء الرابع من كتاب كشف الغطاء.
كلمة المجلسي الأب رحمه الله في شرح أحد أحاديث الصدقة.
39:02 توجيه حول دراسة المنهج الحوزوي لغير المتفرغين
عليك بأمرين:
الأول: أن يكون لك أساتذة تحضرُ عندهم ولا يكفي استماع الدروس.
الثاني: أن يوجد لك مشرفٌ ترجعُ إليه في جميع مراحل الدراسة.
40:25 هل رواية يوم القدر كليلته صحيحة؟
توجدُ عدة روايات، وقد نقل السيد ابن طاووس بعضها، أحدها صحيح.
لا تخالف بين الرواية مع قوله تعالى: (سلام هي حتى مطلع الفجر)، فالآية ناظرةٌ لجهة واحدة في ليلة القدر: كونها (سلام)، إذا افترضت حتى بيان للسلام، وأما إذا افترضتها بيانًا لنهاية ليلة القدر فالمعنى ليلة القدر حتى مطلع الفجر.
الروايات تبيّن أن يومها كليلها، فيكون النظر في وجوه كالـحُرمَة والحَق، فلا تنافٍ بين الآية والرواية.
عدم جريان سيرة المتشرعة على إحياء يوم القدر: استجابة الناس لما جاء بطريقٍ يقيني أكبر من الاستجابة لأخبار الآحاد، والمقارنة بينهما في غير محلها.
47:44 النتائج العَمَليّة للإيمان بالبداء
البداء له معنى باطل، وهو ظهوره بعد خفاءه والعلم به بعد الجهل، وهو أمرٌ ننزه الله عنه.
للبداء معاني صحيحة متعددة.
الأصل حملُ المسلم على حُسن الظن، وحمل كلامه على المعنى الصحيحة.
من المعاني الصحيحة للبداء: تغيير التقدير.
البداء في التكوين كالنسخ في التشريع والفرق بينهما مجرد اصطلاح.
المسلمون جميعًا متفقون على البداء لفظًا ومضمونا.
الإشارة لآيات قرآنية تكلمت حول البداء.
الآثار الواقعية لبعض الأعمال في تغيير التقدير.
وردت التسمية عن المعصومين (ع) ونحن نأخذها عنهم، وقد وردت هذه التسمية حتى عند المخالفين كما في صحيح البخاري.