درس ليلة 26 ذي القعدة 1441 هـ
الشيخ علي الجزيري || الجلسة الحوارية |ليلة 26 ذي القعدة 1441 هـ - الموافق 17 يوليو 2020م
اليوتيوب: https://youtu.be/wtYJdGp5Tjo
الموقع:http://jaziri.net/view.php?id=764
الساوندكلاود: https://soundcloud.com/user-6407925/26-1441a
00:01 مقدمة الدرس: حديث اللوح الأخضر
رواهُ كبار علماء الشيعة الكبار بأسانيد متعددة ومستفيضة، وقد ورد بصيغتين: مختصرة ومفصلة.
شاهد للحديث بصيغته المختصرة [طرق متعددة].
شاهد للحديث بصيغته المفصلة [طرق متعددة: عن أبي بصير واسحاق بن عمار ومحمد بن جعفر].
للحديث شواهد نقلية كثيرة، ويشتملُ على شاهد غيبي هام.
يكفيك أنه الحديث الذي يطلب الإمام الباقر عليه السلام من جابر بن عبدالله أن يرويه له.
يكفيك في عظمته أن تعرف ما قاله أبوبصير عنه.
11:45 بداية الأسئلة
11:50 استعمال اللفظ في أكثر من معنى
مسألة محررة في علم أصول الفقه في بحث الإشتراك.
تجري القاعدة في النص القرآني.
في المسألة بحثين:
بحث ثبوتي: امكان استعمال اللفظ في أكثر من معنى من ناحية عقلية، والصحيح جواز ذلك.
بحث اثباتي: إن كان ذلك ممكن، فهل حمله على إرادة أكثر من معنى، والصحيح أن اللفظ غير ظاهر في إرادة أكثر من معنى وإرادة أكثر من معنى تحتاج إلى قرينة.
يمكن الوقوف على بعض الشواهد بمراجعة كتاب (وقاية الأذهان) للشيخ محمد رضا الأصفهاني.
شاهد شعري على استخدام كلمة (العين) و(المعشوق) وقصد أكثر من معنى.
15:26 لماذا نشعر أننا نستفيد من كتب الأخلاق أكثر من القرآن ؟
توجد عقبات متعددة بيننا وبين النص الفصيح، وعلى الإجمال العقبات هي: الغرابة وعدم الأنس وقلة الألفة.
عليك بالتدبر والتفكّر وستجد في القرآن فوائد لا تجدها في غيره.
17:05 أي الأعمال نقدّم في الأوقات الشريفة: الأكثر أم المؤثر في أنفسنا؟
المطلوب العمل الأحسن، والكثرة تصحبها الجودة، ونقدم ما جاء في النص والمتبع بيان الشرع.
17:53 ما ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله): (لَأُمَثِّلَنَّ بِسَبْعِينَ رَجُلًا مِنْهُمْ)
نقلها الشيعة والسنة، وقد تلقاها العلماء بالقبول إلا جماعة من المؤرخين المعاصرين كالسيد جعفر مرتضى العاملي والشيخ الكوراني، والدكتور التيجاني.
الرواية تاريخية، ونحن لا نثبت المعارف إلا بالنقل اليقيني.
لا نوافق السيد الخوئي رحمه الله في الاعتماد على تفسير القمي بنفس الدرجة التي يذهب لها السيد الخوئي رحمه الله.
لا نذهب لطرح الرواية، فالتهديد بالتمثيل يختلف عن ممارسته، وهناك وجوهٌ محتملةٌ للتهديد بالتمثيل.
21:43 السلام عليك يا أكرم مصحوب من الأوقات
المقصود أشرف مصحوب، وللعلماء خلاف في شرف الوقت تناولناه في بحث نحوسة الأيام.
من آثار شرافة الوقت في شهر رمضان أن العمل فيه ثوابه أكثر من غيره.
22:17 قتل الخضر (ع) غلامًا قبل أن يُذنب
قتل الغلام لم يكن عقوبة للغلام بل شيءٌ بأمر من الله، وحاله حال قبض الملائكة للأرواح، والجميع مملوك لله.
الغريب أننا نرى لملكيتنا الاعتبارية الجعلية حقًا فالأولى أن نرى ثبوت ذلك للمالك الحقيقي.
لا يسوغ السؤال عن فعل الله وأمره عباده بما شاء.
عدم فعل المعصومين (ع) مثل فعل الخضر (ع): هذا سؤال عن دلالة الترك، والفعل يدل على أن الفعل مباحٌ، وليس لنا تسرية الحكم إلى غيره، وعدم فعل المعصوم (ع) فلا نستطيع أن نقول أن الفعل غير مباح له.
مقتضى الأصول العقلية:
الأصل الأول: ليس لأحد من الناس أن يقتل أحدًا.
الأصل الثاني: الخلق جميعًا ملك لله وللمالك أن يفعل ما يشاء.
الأصل الثالث: الحاكم العادل لا يظلم حتى لو كان المحكوم مملوكًا له.
الأصل الرابع: الفاعل الحكيم لا يفعل شيئًا إلا لمصلحة.
الأصل الخامس: فعل المعصوم هو بأمر الله عزوجل، ويمكن أن يكون للمعصوم (ع) حكما خاصًا.
29:07 هل يخالف التطور صريح القرآن؟
يمكن للؤمن أن يقول بالتطور، والكفار من التطوريين يستغلون التطور من أجل محاربة الدين والتطور مسألة محايدة.
30:11 صحة النسبة لأمير المؤمنين (ع): "إنما أنا عبد من عبيد محمد صلى الله عليه وآله"
رواية نقلها علماؤنا المحدثون كالكليني والصدوق، ونقلها الكليني رحمه الله بإسناد معتبر.
تعليق الصدوق رحمه الله على الرواية.
تعليق الشيخ محمد حيدر النائيني رحمه الله في حاشية الكافي.