درس ليلة السبت 7 ذي القعدة 1439هـ

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

درس ليلة السبت 7 ذي القعدة 1439هـ

2018/08/26 1222


تحميل

الشيخ علي الجزيري || درس ليلة السبت 7 ذي القعدة 1439هـ- الموافق 20 يوليو 2018م

اليوتيوب: https://youtu.be/PmPq_nVTxXo

00:01 طرح الأسئلة

03:34 مقدمة الدرس: إطلالة على مناقب سيدة نساء العالمين (عليها السلام)
- حديث (فاطمة بضعة مني) يفيد كونها جزءًا من رسول الله (صلى الله عليه وآله) وجزء رسول الله (صلى الله عليه وآله) لا يقاس به أحد.
- تناقض القوم في دلالة كلمة (السيادة).
- ما الذي يضرهم أن يقولوا ما قاله رسول الله صلى الله عليه وآله في فاطمة؟!

12:56 افتراض (استحالة عودة المعدوم) وتأويل نصوص المعاد الجسماني
- لا يوجد نصٌ قطعيٌ في الشرع يخالفُ حكماً عقلياً قطعياً.
- أدلة المعاد في الشرع يقينية: قطعية الصدور والدلالة، والذي تقتضيه الآيات والروايات أن المعاد لهذه الأجساد.
- (21:05) قصّة المرجع الرباني الشيخ الوحيد الخراساني دام ظله مع الشيخ محمد تقي الآملي وشرح أبيات المنظومة في المعاد.
- الاعتقاد بالمعاد ليس مسألة معرفية، بل مسألة عقدية، ولا بُدّ أن تبيّن ببيانٍ قاطعٍ للعذر ورافعاً للجهل، ولا نحتمل أن تكون بيانات الشرع غير مبالية بفهم الناس.

36:34 شيئية الشيء بصورته لا مادته
- هذه من (آيات) الفلاسفة ولكن لا تبنى عقيدة على مثل هذا.

37:00 ما هي الأمانة التي حملها الإنسان ومن حملها؟
- بحثٌ معرفيٌ مرتبطٌ بمراد الله، وفي الأمانة محتملات لا نجزم بها، ويوجد مجالٌ للبحث التفسيري وتقديم أحدها على الآخر، لكن لا يوجدُ معيّنٌ لواحدٍ منها، ونقول أنها احتمالات يجوزها العقل والنقل.
- في المراد بمن حملها احتمالات ومنها آدم عليه السلام، وقد حملت على الخلافة، وينبغي تأويل ما في ذيل الآية بحيث لا تصطدم مع عصمة الأنبياء عليهم السلام.
- تحمّل التبعات: لا محذور في تسبب الأب بابتلاء أبناءه ما داموا غير مجبرين على المعصية.

49:56 ما هو النوم الذي لا يجوزُ على المعصومين (ع)؟
- هم معصومون من نوم القلوب والنوم الذي يذهب عقولهم ويقطعهم عن العالم، وهذا ليس حكماً عقلياً بل حكمٌ ورد في أدلة الشرع في حق جملة من المعصومين (عليهم السلام).
- هم غير معصومين من نوم العيون.

56:58 ما هو الضلال الذي أُسند إلى الله عز وجل؟
- معنى محالٌ على الله: الإلجاء إلى الضلال (الجبر على نهج سبيل الضلال) لوجوه متعددة منها: (أن هذا سفهٌ لا يجوزُ على الله، وأن من كان ضلاله حاصلٌ بالإجبار فعقوبته ظلمٌ).
- من المعاني الجائزة: 
(1) أن الله يكتبهم ضالين لما علمه من أنهم يضلون بإرادتهم، والعلم بوقوع الشيء لا يعني التأثير عليه.
(2) أن الله سبحانه خذله؛ لأنه سلك طريق الضلالة وأعرض عن الصراط المستقيم (عدم شمول اللطف الإلهي له).

1:03:43 سؤال حول عبارة للسيد الخوئي رحمه الله: (لإمكان صدور الفعل عنهم (عليهم السلام) جهلاً قبل الإرادة)
- نلتمس للسيد الخوئي والشيخ الأنصاري العذر، ولكن العبارة غير لائقة.
- مثلٌ فارسي: (لكلٍّ درجات، وإذا لم تراعي درجة كل ذي مرتبة فأنت زنديق).

1:09:30 هل يجوز أن يكون الفقيه أعلم من سفير الإمام الحجّة (ع)؟
الغيبة للطوسي رحمه الله: "أنفذ الشيخ الحسين بن روح رضي الله عنه كتاب التأديب إلى قم، وكتب إلى جماعة الفقهاء بها وقال لهم:
انظروا في هذا الكتاب وانظروا فيه شئ يخالفكم؟.
فكتبوا إليه: إنه كله صحيح، وما فيه شئ يخالف إلا قوله: [في] الصاع في الفطرة نصف صاع من طعام، والطعام عندنا مثل الشعير من كل واحد صاع ". 
- يجوز أن يكون الفقيه أعلم من السفير والسفارة توسطٌ كالوكالة.
- يجوز أن يكون السؤال لتحصيل العلم ويجوز أن يكون لغير تحصيل العلم كأن يهدف لترتيب الأثر على الجواب، كسؤالك لولدك.
- ليس من شرط السفير أن يكون أفقه العلماء.

1:12:05 هل العقل من مصادر التشريع؟
- الأخباريون: لا، الأصوليون: نعم، والسيد الخوئي رحمه الله قال أن الخلاف نظريٌ لا عملي.


التالي السابق