كلمة حول العلاقة بالإمام المهدي عليه السلام

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

كلمة حول العلاقة بالإمام المهدي عليه السلام

2018/11/13 259


الشيخ علي الجزيري || كلمة حول العلاقة مع الإمام المهدي (عج) ||
ليلة 1 ربيع 1440 هـ- الموافق 8 نوفمبر 2018م
حسينية آية الله السيد طاهر السلمان، 
https://youtu.be/uBB3EwPJ3_0 00:01 حديث: "إذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج ، فإنه خليفة الله المهدي " – معنى كون الإمام المهدي (عج) خليفة الله. لغوياً تأتي لبيان التعاقب أو بمعنى أنه الخليفة لحجج الله الذين سبقوه، والعقل لا يقبل الوجه الأول؛ لأنّ الله لا يزول سلطانه عن الأرض،فيتعيّن المعنى الثاني.
05:30 الخليفة بجعل الله: - الاستخلاف يأتي بمعنى: التمكين كما في قوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ)، أو بمعنى الولاية الشرعية كاستخلاف موسى (ع) لهارون (ع)،قال تعالى على لسان موسى(ع): (اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي). - الوصف في الحديث يقبل المعنيين؛ فقد تواتر أنّه يملأ الأرض عدلاً وقسطاً وأن الله يمكنه ويظهره على من خالفه، كما ثبت كونه الولي على هذه الأمة وأن طاعته واجبة – كما يشهد بذلك ظاهرُ النص، والروايات التي تؤكد هذه الدلالة ومنها حديث الثقلين المتواتر. - نكتة لطيفة في لزوم طاعة الإمام المهدي (عج) ولو حبواً على الثلج.
14:10 كلمة ابن حجر المكي وجعلها التسمك لثلاثة ثقلات بدل الثقلين، والرد عليه. - عترة رسول الله صلى الله عليه وآلههم الطريق لأخذ سنّة النبي صلى الله عليه وآله، وما عندهم هو ما أذوه عن رسول الله صلى الله عليه وآله، فلا فصل بينهما بخلاف ما فعل ابن حجر، والمتمسك بالعترة متمسكٌ بسنة رسول الله صلى الله عليه وآله حتماً. - كلمةٌ حسنةٌ لابن حجر حول عدم انقطاع متأهل من أهل البيت (ع) للتمسك به إلى يوم القيامة. - إمامة الإمام المهدي (عج) وعلمه ليسا موضع خلاف؛ فهو العالم بالكتاب والسنة، وتجب طاعته وقبول أوامره.
22:46 صفة أصحاب الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف: - حديث رواه الحاكم في المستدرك وصصحة ووافقه الذهبي على تصحيحه: (.. فيجمع الله تعالى له قوما قزع كقزع السحاب يؤلف الله بين قلوبهم لا يستوحشون إلى أحد ولا يفرحون بأحد يدخل فيهم على عدة أصحاب بدر لم يسبقهم الأولون ولا يدركهم الآخرون وعلى عدد أصحاب طالوت الذين جاوزوا معه النهر..). - نكتة لطيفة حول كونهم لا يفرحون بأحدٍ يدخل فيهم. - لم يسبقهم الأولون: (لا يُرادُ السبق الزماني ولا السبق المكاني، بل يراد السبق في الرتبة والمكانة والفضل). -معنى (الأولون).
34:08 بين أنصار الحسين عليه السلام وأنصار صاحب العصر والزمان (عج) - أنصار الحسين عليه السلام لهم حكم خاصٌ عند الله.
36:56 لسان نفي التفضيل في الحديث - السامع يفهم التفضيل على المتقدم والمتأخر. -يثبت باليقين وجود فضل عظيم في أصحاب الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف.


التالي السابق