الجلسة الحوارية بالنجف الأشرف ليلة 13 رجب 1440 هـ

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

الجلسة الحوارية بالنجف الأشرف ليلة 13 رجب 1440 هـ

2019/03/23 405


تحميل

الشيخ علي الجزيري حفظه الله || الجلسة الحوارية بالنجف الأشرف || 13 رجب 1440 هـ الموافق 20 مارس 2019م


اليوتيوب: https://youtu.be/Q3Qmdmy8GMw 

الموقع: 

00:01 شبهة لزوم الإقتصار على الطرح العلمي وعدم نقل المعجزات على المنبر

  • المتكلم قرينة على المراد بالكلام.
  • الناس تقبل ذكر الكرامات ويقبلونها، وإن وجد مجتمعٌ لا يتقبل الحديث عن المعاجز فينبغي معالجة سلوكه وتفكيره هذا.
  • صدور المعجزات ثابتٌ بالتواتر، ووقوعها أمرٌ يستشعره الأفراد في حياتهم اليومية.
  • لا يستوي ما نقل بالتواتر مع ما دونه فلكلٍ درجات.
  • عدم التحديث بمعجزاتهم الواردة من طريق الآحاد تضييعٌ لآثارهم
  • تمثيلٌ بسيطٌ لأهمية الآحاد في تشكيل التواتر، وهو أمرٌ جارٍ في أحاديث فضائل أهل البيت عليهم السلام.
  • لا ينبغي أن يكون المنبرُ مقصورًا على ذكر المعاجز فقط.

18:55 تواتر جميع معجزات النبي (ص) وما نعلمه من منع تدوين الحديث

  • أصل صدور المعجز وتكثّره ثابتٌ بالتواتر، وأما الآحاد فليست جميعها متواترة ولكن عدم تواترها لا يمنع من تواتر المجمل (أصل المعجزة).
  • المنع كان لتدوين الحديث لا للتناقل الشفهي، وعلى فرض المنع من التحديث فإن سريان ذلك كان فقط على من إلتزم بطاعة الأمر.

21:13 الضابطة في إثبات نسبة الكُتب الحديثية لأصحابها

  • أصل إثبات الكتاب للكاتب خصوصا الكتب المشهورة أيسر من الكتب النادرة، وفي حال إثبات الكتب النادرة فينبغي دراسة الوسائط، وهو أمر قديم.
  • من طرق الإثبات الشهرة، وأما الكتب النادرة فينبغي تحقيق الوسائط.
  • كلمة حول تفسير القمي

24:12 عدم تكثّر فضيلة ولادة أمير المؤمنين (ع) في الكعبة في حديث أهل البيت (ع)

  • ولادة أمير المؤمنين عليه السلام في الكعبة متواترة وقد نصّ على تواترها الحاكم النيسابوري.
  • الأمر المشتهر المعلوم باليقين لا حاجة لبيانه، وقد يُروى ولكن الراوي لا ينقله لاشتهاره.
  • التعتيم الإعلامي على مناقب أمير المؤمنين عليه السلام
  • رواية ولادة أمير المؤمنين عليه السلام في ذي الحجة.

34:38 مطابقة السؤال  للجواب في آية عهد الإمامة

  • استوحاه صاحب الميزان من الميرز الأصفهاني الذي استوحاه من الشهيد الثالث رحمه الله.
  • لتفهّم ارتباط الجواب بالسؤال نضع فروضًا لمن سأل النبي إبراهيم عليه السلام الإمامة له:
    الأول: طلبها للصالح والطالح : لا يُناسبُ علم إبراهيم عليه السلام بأهميتها.
    الثاني: طلبها لخصوص الفاسق: غير معقول.
    الثالث: طلبها لخصوص العادل فقط الذي لم يتلبس بالظلم: لا يستقيم مع قوله تعالى: (لا ينالُ عهدي الظالمين).
    الرابع: طلبها لصنفين : (العادل الذي لم يتلبس بالظلم والعادل الذي تلبّس بالظلم فيما سبق).
  • طلبُ إبراهيم الإمامة لقسم الرابع يستقيمُ مع الجواب في الآية: قد أعطيت سؤالك في القسم الأول، وأما القسم الثاني فليس أهلًا للإمامة.
  • الجواب قد يكون مذكورًا بلفظه أو ما يفيد معناه.

47:18 تحقق التواتر الاصطلاحي في كتبنا الحديثية

  • الحديث عن التواتر حديثٌ نظري منه عملي.
  • تحصيل اليقين بثبوت المروي لا ينحصرُ طريقه في التواتر المصطلح.
  • يحصلُ عندي اليقين بصدور الرواية عن الراوي إذا اتفق الكليني والصدوق والطوسي على روايتها.
  • قصّة عالمٍ يتيقن بكون الحكم حكم الله إذا اجتمعت عليه أراء ثلاثة من أعلام الطائفة.
  • التواتر المصطلح يدخل ضمن العامل الكمي المثبت لليقين، ويوجدُ عاملٌ كيفي يقود إلى اليقين ومن أمثلته:
    (جلالة الراوي- رواية الخصوم- التدوين)
  • جوابٌ لطيف للعلامة الأميني في نفي نزول آية التطهير في نساء النبي صلى الله عليه وآله.
  • في الروايات المنقولة روايات متواترة وروايات محفوفة بقرينة تفيد القطع.

1:11:06 وجود دليل غير الإجماع على عدم الزيادة والنقصان في القرآن الكريم

  • مسألة بحثها العلماء وقد استرسلوا في أدلة عدم الزيادة والنقصان.
  • الإجماع على عدم الزيادة تام؛ إذ لا يتعقّل كذب جميع العلماء من أج مصلحة مفترضة، والأصل في وجود الزيادة أن يفتضح أمرها لا أن تُستر.
  • الإجماع إذا دخل فيه المعصوم (ع) فدليليته أوضح.

1:17:57 المقدار الذي يُثبته العقل من عصمة الأطهار (ع)

  • ذكر العلماء أدلة مثبتة لعصمة الأنبياء (ع) في الجملة، وعلماء الشيعة يثبتون مقدارًا أوسع، ويمكن إثباته من خلال:
    إجماع الإمامية
    الأدلة الكثيرة المبينة لمقامات المعصومين (ع) وخصوصًا النبي الأعظم (ص).
    ما نعلمه بالعقل والنقل من أن الله سبحان جوادٌ كريم وأنهم أهل لهذا الكرم.
  • وجه استدلال علماء الشيعة بما في كتب المخالفين الذين لا يأبهون بإجماعنا.
  • الإطلاق في الأدلة اللفظية التي وصفتهم بالعصمة موافق للأدلة المتكثرة.
  • هيئات الكلمات في القرآن الكريم بحاجة لعناية وعمل استقصائي مكثف.
  • دعوة للشروع في درساة مستوفية حول أحاديث العصمة وتبويبها.
  • للشيخ دراسة –كتبها سريعاً- حول روايات العصمة، وينبغي التصدي والجمع بشكلٍ استقصائي أوسع.

التالي السابق