مولد السيدة الزهراء ع بالحسينية الحيدرية الساباط || ليلة السبت 18جمادى الآخرة 1443

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

مولد السيدة الزهراء ع بالحسينية الحيدرية الساباط || ليلة السبت 18جمادى الآخرة 1443

2022/05/11 110


"فاطمة بضعة مني"
عشر ومضات من بركات إفاضات سماحة العلامة الشيخ علي الجزيري (صان الله تعالى مهجته) في كلمة المولد الفاطمي ليلة السبت الموافق ١٨/ ٦/ ١٤٤٣ للهجرة النبوية المباركة على صاحبها وآله أفضل الصلوات.
(1) الفرق بين البضعة والجزء: الجزء يأخذ حكم الكل، لكن الأجزاء ليست سواء فللإنسان رأس وله يد وحكم الراس يختلف عن اليد، أما البضعة من القطعة من اللحم فليس فيها هذا التفاوت.
(2)
لا يمكن معرفة قدر الزهراء ومنزلتها صلوات الله وسلامه عليها إلا بمعرفة قدر ومنزلة رسول الله صلى الله عليه وآله.
(3) مكانة الزهراء عليها السلام من ضروريات مذهبنا، ومكانتها من اليقينيات في مذهبنا ولا نحتاج تعريفها حتى للصبي الصغير من الشيعة لوضوحها.
(4) مكانتها في تراث غير الشيعية نقف عليها من خلال هذه الكلمة الواردة في أصح كتبهم وهما صحيحي البخاري ومسلم، أنّ فاطمة بضعة من رسول الله صلى الله عليه وآله.
(5) وقع الخلاف عندهم من هي أفضل النساء؟ فجاء في روايتهم كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا اثنتين أو إلا ثلاث أو إلا أربع (والروايات لم تذكر الأرقام وإنما ذكرت الأسماء) آسية بنت مزاحم ومريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد صل الله عليه وآله وسلم.
(6) ورد في كتب القوم لبيان فضل امراءة أنّ فضلها على النساء كفضل الثريد على الطعام ومع ذلك ذكر بعض علمائهم أنّ الإجماع قائم على أفضلية فاطمة على سائر النساء.
(7) أحمد بن إسماعيل الشافعي الحنفي المتوفى سنة ٨٩٣ للهجرة صاحب كتاب في شرح صحيح البخاري قال عند شرحه هذه الرواية في فضل هذه المراءة أنها لا تشمل فاطمة لأنّ فاطمة قال فيها صلى الله عليه وآله أنها بضعة مني، وشعرة منه لا يوازيها الثقلان فكيف بالبضعة.
(8) أقول - والكلام للعلامة الجزيري-: وكان حقه أن يضيف "الخلائق" بدل "الثقلان" فلا الأراضون ولا السموات ولا الملائكة تقاس برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقد ورد في رواياتنا أنه لو وضع رسول الله صلى الله عليه وآله في كفة ووضع جميع الخلائق في كفة لرجحة كفة رسول الله صلى الله عليه وآله.
(9) وإذا كنا نعرف بمنزلة رسول الله صلى الله عليه وآله قدر الصديقة فاطمة عليها السلام فإننا نعرف أيضًا قدر أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه فإنه قد جاء في وصف فاطمة لو لم يخلق الله عليا لما كان لفاطمة كفو آدم فما دونه.
(10) إذا كنا لا نحيط بقدر ومكانة رسول الله صلى الله عليه وآله فهل يمكننا أن نحيط بقدر ومكانة الصديقة الشهيدة فاطمة الزهراء عليها السلام.

: ليلة السبت 18 جمادى الآخرة 1443هـ - مولد السيدة الزهراء عليها السلام - الحسينية الحيدرية بالساباط


السابق