مولد الإمام الحسن عليه السلام | حسينية السبطين | ليلة 15 شهر رمضان 1444 هـ

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

مولد الإمام الحسن عليه السلام | حسينية السبطين | ليلة 15 شهر رمضان 1444 هـ

2023/10/26 85


تحميل

الشيخ علي الجزيري | جلسة حوارية | ليلة 15 رمضان 1444هـ | حسينية السبطين

اليوتيوب:    • سماحة الشيخ علي الجزيري | مولد الإمام...  

v00:00 التقديم

01:16 كلمة حول الإمام الحسن المجتبى (ع) نبذة تعريفيّة بالإمام المجتبى (ع). دعاء النبي (ص) للإمام المجتبى: «اللَّهمَّ إِنِّي أُحِبُّه فَأحِبَّه، وأحِبَّ مَن يُحِبُّه». أمنية كل مؤمن أن يكون ممن يحبه الله، وقد فتح رسول الله (ص) للأمة أوسع الأبواب لمحبة الله لهم: أحبب الإمام الحسن (ع) يحببك الله، فهنيئا لمن دخل هذا الباب. حب الحسن (ع) لا يوجبُ أن تصير آمناً فحسب، بل يوجب أن ترقى إلى أعلى عليين، ومن هذا حاله فلا يسع تعريفه.

06:22 ظاهرة القرقيعان هذا سلوك للأفراد، وعلى الفرد أن يعرف حكم هذا الفعل بمراجعة الفقيه الذي يرجع إليه. تارة يفعل الأمر بنيّة التعبّد بالخصوصية، وأخرى دون نيّة الخصوصية، وهو ما يفعله المؤمنون في هذه المناسبة.

12:42 ما المقصود بالحياة في قوله تعالى: (بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَٰكِن لَّا تَشْعُرُونَ) هي حياة للروح عند الله، وأما تفاصيل خصوصيتها لم تبيّن في الشرع، وليس لنا أن نتكلم في أمرٍ لا طريق له. يكفي للترغيب في الشهادة أن للشهيد مزيّة خاصّة عند الله.

15:40 الكتب التفسيرية التي تنصحون بها من يقرأ القرآن عادة يبحث عن عادة عن المراد بشكل موجز، وننصح بتفسير السيّد عبدالله شبّر رحمه الله، وهو تفسير نفيس يجمع بين جهود المفسرين وروايات التفسير.

18:26 الروايات المحذرة من مصاحبة أهل المعاصي أهل المعاصي بمناسبة الحكم والموضوع هو المتجاهرون بالمعصية، ومكرّرا لفعلها، ومن هذا حاله فصحبته تميت القلب.

23:10 عصمة الأنبياء من الصغائر عند المخالفين رسّخ أئمة أهل البيت (ع) مفهوم العصمة في التراث الإسلامي، وأما غيرنا فاستحيا من مخالفة أهل البيت (ع)، وألجأهم الحرج إلى هذا. لو لم يكن في اتباع أهل البيت (ع) إلا نجاة الشيعة من رمي الأنبياء (ع) بالعظائم لكفى.

28:43 دفع الضرر المحتمل حتى المخلوقات الصغيرة تدفع الضرر المحتمل، ولا يشترط التيقن لدفع الضرر. المكابرات قديمة وهؤلاء لا يناقشون فكريّا.

31:42 زواج الإمام الحسن (ع) من جعدة هذا الإشكال لا ينحصر بالإمام الحسن (ع)، فليس هو أوّل صالح تزوّج بإمرأة غير صالحة. السؤال عن فعل الفاعل المختار، ووجه الفعل يخصّ الفاعل، ولا يعلم وجهه إلا من فاعله، فإذا بيّن السبب أخذنا، وإلا فالفعل مجمل (الداعي لا يعلم إلا من وجه صاحبه). نهى الإسلام عن الإمساك بعصم الكوافر وأما إذا كانت مسلمه فيُشرع له الزواج بها.

35:07 متى يكون الاستدلال بالنص القرآني والروائي في محله؟ للاستدلال شروط، وشرط الاستدلال بالنص القرآني تمامية دلالته (ظهور النص فيما تدّعيه)، وأما الروايات، فمنها يقيني الصدور ومنها ما دون ذلك، ومن هذا القسم ما يعلم عدم صدوره فلا يصح الاستدلال به، وأما غيره ففي تفصيل. وإذا ثبت جهة الصدور، فينبغي أن تكون الدلالة تامة.

37:21 ختام التقديم


السابق