الملتقى المهدوي الأول بالحسينية الحيدرية بالإسكان | ليلة الجمعة 17 شعبان 1444هـ

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

الملتقى المهدوي الأول بالحسينية الحيدرية بالإسكان | ليلة الجمعة 17 شعبان 1444هـ

2023/10/26 25


تحميل

الشيخ علي الجزيري | الملتقى المهدوي الأول ليلة 17 شعبان 1444هـ | الموافق 9 مارس 2023م | الحسينية الحيدرية بالإسكان

اليوتيوب:    • الشيخ علي الجزيري | الملتقى المهدوي ا...  

00:00 المقدمة: مقدّم الجلسة

05:50 محاور الجلسة الحوارية

06:46 ثقافة وجود المخلّص في الأديان السماوية في وجود المخلّص في الأديان جانبان: الأول: الجانب الجيّد: الملفت ف الأديان السماوية يوجد هذا الاعتقاد، ما يوحي بأنّ هذا الأمر ليس من اختلاقات أتباع الأديان، بل هو مما جاء به الوحي، وهو في دلالته كالتواتر. الثاني: عدم كون ذلك بالأمر المهمّ عندنا: نحنُ نقبلُ بما بشّر به النبي (ص) من إخبارات غيبيّة ونسلّم به، سواء قال به غيرنا أو لم يقل به، وهذه البشارة تواترت عن النبي (ص). برقيّة: الأحاديث المنقولة عن الصحابة في شأن الأمور الغيبيّة. من الكتب التي استقصت البشارة بالإمام المهدي (ع) كتاب منتخب الأثر للشيخ لطف الله الصافي الكلبايكاني.

16:18 منشأ الاختلاف في هويّة المخلّص للاختلاف أسبابه، ولسنا معنيين بالأسباب المختلفة بين المتوافقين في الاعتقاد، فذلك من الطبيعي في حال الأمم.

18:52 الانتقال للمحور الثاني: مصاديق الانتفاع

19:12 مصاديق الانتفاع بالإمام المهدي (ع) في غيبته للانتفاع بغيبته وجوهٌ، وقد بُيّن ذلك فيما جاء عنهم (ع) بنحو التشبيه: (كالانتفاع بالشمس إذا غيّبها عن الأبصار السحاب). من الوجوه ما يُدرك وما لا يُدرك، ومن الوجوه التي وردت في بيان الشرع كما جاء في الزيارة الجامعة من شؤون خاصّة، وما جاء من كونهم (ع) وسائط في نزول بركات الله.

29:36 الانتقال للمحور الثالث: دور الفقهاء في عصر الغيبة

29:59 دور الفقهاء في دفع الشبهات دفع الشبهات عن الدين وظيفة كل قادر، ومن الشبهات مما يُعنى بالتصدي له الفقهاء، وطبيعة الشبهات تحدّد طبيعة المتصدين لها، وقد كان كبار علماء الشيعة في بعض حقب زمنيّة هم المتصدون لرد الشبهات. من الجهود القيّمة المعاصرة كتاب العلامة الأميني رحمه الله في الغدير الذي أتعب من جاء بعده، رغم أنه لم يكن من الرعيل الأول من المراجع، وفي ذلك إشارة إلى أن التصدي للشبهات لا يتطلب أن يكون ذلك على يد الخط الأول.

39:17 الموقف من الروايات المشتملة على مواطن أنصار الإمام المهدي (ع) هذه الروايات ليست يقينيّة، ولكن طبيعة الأمور تقتضي أصل التنوع في أرجاء الأرض. يعرف هذا الأمر من خلال نظائره، كتنوّع أصول أنصار رسول الله (ص) وأنصار أمير المؤمنين (ع) وأنصار الحسين (ع).

42:42 فتح المجال لأسئلة الجمهور

43:39 الوجوه الماديّة للانتفاع بالإمام المهدي (ع) ينبغي معرفة مستند أصل التحديد. مقتضى الإيمان بالغيب أن نؤمن بوجوه الانتفاع وإن كانت أموراً وراء المادّة. في البيانات الشرعيّة وجوه ماديّة للانتفاع.

46:03 الطريقة الأنسب لتأسيس الناشئة عقديا الغيرة على المذهب أمرٌ حسن. حق الله وأوليائه عليهم السلام أعظم من أن نؤديه، ومهما فعلنا فإنّا مقصرون. كلمة للشيخ الأنصاري حول حق رسول الله (ص) وأهل البيت (ع). ينبغي لنا أن نسعى وأن نجتهد وأن نوظّف كل الطاقات، ونستفيد من القدرات التي تناسب الجيل. تتنوّع أساليب المشاركة: فالبعض يسعه التعليم، وبعض يسعه التشجيع.

53:36 سؤالان:

54:02 فلسفة انتظار الفرج الانتظار هو أمرٌ قلبي: ترقّب وقوع شيء في المستقبل مع تشوّق له. بلحاظ السياق التاريخي لزمن الصدور، قد تكون الروايات ناظرة للمنع بعض السلوكيات التي كانت تصدر من الشيعة في ذلك الزمان. للإنتظار هدفٌ إجتماعي: تهدئة بعض السلوكيات عند الشيعة. حكمة الانتظار - بمعنى توقّع الظهور مع التشوق له - كحكمة غيره من التشريعات، أمر غيبي، وعلمها عند الله.

57:35 الأعمال التي يؤتى بها للتشرّف باللقاء هذه الأعمال لم ترد في لسان الشرع، وإنما من تجارب الصلحاء، فمن أراد أن يجرّب فليفعل فلعلّه يحظى باللقاء، والنتيجة العظيمة تستحق. ميزة الشيخ محمد حسين الأصفهاني في توصيته بالمجربات [59:231:02:27]

1:02:28 كيف يكون المؤمن من أنصار الإمام المهدي (عجل الله فرجه)؟ أنصاره من طبقات شتى، فهنالك صفوة الصفوة، وهنالك الدائرة الأوسع ويرجى لكل المؤمنين أن يكونوا من أنصاره.

1:03:54 لماذا كانت الغيبة على فترتين؟ هذا سؤال عن فعل المعصوم (ع)، ووجه فعله لا يعلم إلا من بيان الفاعل. لم يرد بيان في وجه تعدد الغيبة، ونقول: لا نعلم بوجهه.

1:05:16 الخطوات العملية التي تمكّن المؤمن من الارتباط بإمام زمانه الاستقامة على الشرع والإلتزام بما ورد في الرسالة العملية.

1:06:32 فتح الأسئلة للجمهور

1:06:43 هل ينحصر دور الفقيه في رد الشبهات؟ كان جوابنا بمقتضى السؤال.

1:07:32 نصيحة للشباب المتصدين لرد الشبهات يوجد في المؤمنين من يكفي مؤونة التصدي.

1:09:46 الرجعة في زمن الظهور بحث الرجعة بحث مفصّل. في بحث الرجعة بحثان: الأول: أصل الرجعة: وهي ثابتة بتواتر كما جاء في استقصاء العلماء كالسيد شبر والحر العاملي. الثاني: تعيين الراجعين: لا تثبت الروايات رجوع الجميع، وفيها ما يدل على رجوع الجميع، وفي دلالته أوجه. أكثر روايات التسمية فيها اسم الإمام الحسين (ع) وهي متواترة، وجاء كذلك اسم أمير المؤمنين (ع) فيمن يرجع، وأما رجوع باقي الأئمة فغير متواتر. موقفنا من المفاضلة بين الأئمة عليهم السلام الرجوع يكون بعد وفاة الإمام القائم (ع) لا حال قيامه.

1:18:54 كيف نزيد التعلّق بأهل البيت (ع)؟ بمعرفتهم، وكلما عرفتهم أكثر أحببتهم أكثر. ورد في الروايات التباكي في حال عدم التمكّن من البكاء.

1:19:35 مسك الختام: مقدّم الجلسة.


السابق