درس ليلة السبت 27 شوّال 1441 هـ

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

درس ليلة السبت 27 شوّال 1441 هـ

2020/07/19 452


تحميل

الشيخ علي الجزيري || الجلسة الحوارية |ليلة  27 شوال 1441 هـ- الموافق 19 مايو 2020م

اليوتيوب: https://youtu.be/wMEKsnPwgZM

الموقع: http://jaziri.net/view.php?id=761

الساوندكلاود: https://soundcloud.com/user-6407925/27-1441a-1

00:01 مقدمة الدرس: ترجمة الإمام الصادق (ع) في سير أعلام النبلاء

الذهبي ممن لا يتّهم في ثناءه على الإمام عليه السلام، فهو ممن يغتصبُ نفسه اغتصاباً إذا أراد أن يذكر أهل البيت (ع) بخير.

ما قاله الذهبي في ترجمة الإمام الصادق عليه السلام.

"ليس بالمكثر إلا عن أبيه"!

مواقف أئمة الذهبي من الإمام الصادق عليه السلام.

(كان مالك يضمه إلى آخر): تحتملُ التقية- وتحتملُ أنه لا يعتمد على روايته.

دعوى القوم أن الإمام الصادق عليه السلام إمامهم!

قول: يحيى بن سعيد القطان: وفي نفسي منه شيءٌ!، "مجالد أحب إلي منه"

البصريون لحفص بن غياث: "لا تحدثنا عن ثلاثة : أشعث بن عبد الملك ، وعمرو بن عبيد ، وجعفر بن محمد"!

المنصور لأبي حنيفة: " إن الناس قد فتنوا بجعفر بن محمد، فهيئ له من مسائلك الصعاب"

روايات نقلها الذهبي عن الإمام الصادق عليه السلام

الصادق (ع) لسفيان الثوري: "لبسنا هذا لله ، وهذا لكم ، فما كان لله أخفيناه ، وما كان لكم أبديناه".

هياج بن بسطام قال : "كان جعفر بن محمد يطعم حتى لا يبقى لعياله شيء".

"الفقهاء أمناء الرسل ، فإذا رأيتم الفقهاء قد ركنوا إلى السلاطين ، فاتهموهم"

وصية الإمام الصادق عليه السلام للإمام الكاظم عليه السلام

39:42 الأسئلة

39:50 هل إكثار الثقة الرواية عن راوٍ لم يزك دليلٌ على وثاقته؟

تارة يكثر الأجلاء الرواية عن راوٍ = عده بعض العلماء من طرق توثيق الراوي، وفريق آخر ينفيه.

تارة يلتزم الأجلاء بعدم الرواية إلا عن ثقة = فعلى رأي فريق أنه يزكيه.

الراجح عندنا: لا ننظر إلى هذه الطرق على أنها موضوعية، فهي ليست دليلًا على أنه ثقة بل من شواهد وثاقته، ورواية الأجلاء عن راوٍ أمرٌ له قيمة.

46:50 هل يمكن أن نقول أن طاعة الرسول (ص) مقيدة في آية طاعة ولاة الأمر؟

إطلاق وجوب طاعة الرسول صلى الله عليه وآله:
نسأل السائل: ما هو القيد؟ لماذا قَدَّمت القيد وأَخرت الإطلاق؟

سبب تكرار الأمر بالطاعة:

سؤالٌ لا دلالة فيه على أن الأمر مقيد، بل هو على إطلاقه، والإلتزام بالتقييد من غير موجب!

لعل وجه التكرار: أن المقصود باعة الله إطاعة شَرْعِه، وأما طاعة الرسول (ص) وأولي الأمر فلأجل أنهم ليسوا مجرد وسطاء في التشريع بل هم حكام وولاة أمر وأئمة ولهم أوامر سلطانية وراء ما ينقلونه من شرع الله إلى الناس.

ما كان من شرع الله فهي طاعة الله، وأما الأوامر السلطانية فهي طاعة للرسول (ص) والإمام القائم في كل زمان.

59:33 ما حكم التباعد بين الصفوف في صلاة الجماعة ؟

لا نجيب على الأسئلة الفقهية، وقد بين العلماء الرأي في المسألة، ووجه يمكن العمل به بحيث لا تختل الجماعة.

1:01:29 لماذا انشق جدار الكعبة لفاطمة بنت أسد (ع) ولم تدخل من الباب؟

هذا سؤال عن فعل الله، ولا نعلم الجواب إلا إذا بيّن في أدلة الشرع.

لا يوجب هذا استبعادًا في الرواية، ولا عجب أن يكرمها الله فقد ربّت رسول الله (ص)، وقد أكرم الله أم موسى (ع) وأم مريم (ع).

لو لم يسجل في دفتر أعمالها إلا أنها أحسنت تربية رسول الله (ص) لكفى.


التالي السابق