درس ليلة 16 رجب 1443 هـ

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

درس ليلة 16 رجب 1443 هـ

2022/05/22 278


تحميل

الشيخ علي الجزيري | درس ليلة السبت 16 رجب 1443هـ - الموافق 17 فبراير 2022م

اليوتيوب: https://youtu.be/E5gYdS-nZEM

الموقع: https://jaziri.net/view.php?id=893

 

00:00 طرح الأسئلة

01:55 مقدمة الدرس: إطلالة على حديث الراية

حديث الراية: عن النبي صلى الله عليه وآله: "لَأُعْطِيَنَّ هذِه الرَّايَةَ غَدًا رَجُلًا يَفْتَحُ اللَّهُ علَى يَدَيْهِ، يُحِبُّ اللَّهَ ورَسولَه، ويُحِبُّهُ اللَّهُ ورَسولُهُ".

مصادر الحديث: ورد هذا الحديث في مصادرنا ومصادرهم كالبخاري ومسلم وغيرهما.

تمهيدات الحديث:

في الحديث تمهيدات ينبغي التأمل فيها لفهم عظمة ما جاء في حديث النبي (صلى الله عليه وآله).

مهّد النبي (ص) لواقعة إعطاء الراية قبل يوم من إعطاء أمير المؤمنين (ع) الراية.

(لأعطين الراية رجلا): يوجدُ من سبق أمير المؤمنين (ع) في أخذ الراية، وعليّ متميّزٌ على من سبقه.

(يفتح الله على يديه): (وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا) لعلم الله صدقه ووفاءه بالبيعة.

(يُحِبُّ اللَّهَ ورَسولَه، ويُحِبُّهُ اللَّهُ ورَسولُهُ)

من تأثيرات هذا التمهيد: أنّ الجميع تمنّى أن يُعطى الراية في اليوم التالي، وهذا الرجاء لم يكن في القلب بل كان ظاهرا بحيث التفت له سهل،  وكانوا يرجونها لأنّ عليا (ع) لم يكن موجودا، إضافة إلى غدوهم إلى رسول الله (ص).

أراد النبي (ص) لهذه الحادثة أن تبقى في أذن التاريخ، وأن لا تنسى.

كلمة ينبغي الالتفات إليها: في حادثة الراية، كان النبي (ص) يعلم أن شوق علي (ع) أكبر من طاقة مَن كان معه في الجيش، فكأنّه ترفّق بحالهم حين قال له:  (انْفُذْ عَلَى رِسْلِكَ).

مواضع للأسئلة في حادثة الراية:

لماذا أخفى البخاري ومسلم نقل أسماء من سبق أمير المؤمنين (ع) ولم يفتح الله على يديه؟!

ما سرّ سؤال النبي (ص) عن علي (ع) رغم أن بيت علي (ع) أوسط بيوت النبي (ص)؟!

موقف مميّز لامتثال أمير المؤمنين (ع) كلام رسول الله (ص)

في المحبّة في الحديث دلالات تعرّضنا لها في جلسات سابقة.

وقفة سريعة مع رواية الهيثمي في مجمع الزوائد

"أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الراية فهزها، ثم قال: "من يأخذها بحقها؟" وتقدّم ثلاثة وإقصاء النبي (ص) لهم بعبارة: (أمط)، ثم قوله: (والذي أكرم وجه محمد لأعطينها رجلا لا يفر، هاك يا علي).

 

43:14 هل يمكن للمعصوم أن يغضب لغير الله ؟

سؤالٌ مرتبط بموقف أمير المؤمنين عليه السلام في معركة الخندق.

أصل قتل أمير المؤمنين عليه السلام لعمرو بن ود العامري ثابت باليقين، نحن نأخذ من الروايات ما ينطبق عليه شروط الحديث، والجزئية المرتبطة بالغضب لنفسه لم يصل إلينا بطريقٍ يقيني ولو وصلنا بطرق يقيني للزم تأويله.

 

45:48 وصف أمير المؤمنين (ع) في الأشعار بأنه لاهوت الأبد

الأوصاف التي تقال في الشعر ليست سواء، فمنه الصحيح ومنه ما دون ذلك، ومنه ما يكون غلواً ومنه ما يكون تقصيراً.

كلمة (لاهوت) قابلة للتأويل، والمعنى في بطن الشاعر ويغتفر في الشعر ما لا يغتفر في غيره.

يمكن حمل المعنى على التفويض بالمعنى الجائز، وأنّ الله مكنه أكثر من غيره، وقد تحدث علماء غيرنا فضلا عن غيرنا عن أن فتح علي لحصن خيبر كان بقوة ربانية.

لماذا قال علي (ع) يوم خيبر: أنا الذي سمتني أمي حيدرة؟ [51:41 – 53:47 ]

 

54:14 هل يستفاد من دعاء الندبة وجود دينٍ على رسول الله (ص) عند وفاته؟

ينبغي أن يلاحظ ضبط الكلمه فهل هي (دِين) أم (دَين)، فعلى التقدير الأول يمكن تأويلها بأنّ المقصود: إيصالُ الدِين من بعده إلى الناس، وأما قضاء الدين: فإما أن تحمل بعدي على معنى (بعد خروجي من مكّة) أو أن تؤدي ديني بعد ارتحالي للرفيق الأعلى، وهنا يمكن تأويل الدين إلى كونها دَيناً معنويا.

 

56:33 هل فاتت الصلاة عليا (ع) في حادثة رد الشمس؟

يحتمل أن النبي (ص) كلّف علياً (ع) بأمرٍ ثم كلفه بأمر آخر، وقد أراد الله أن يظهر كرامة لرسول الله (ص) ولعلي (ع).

 

58:39 معنى حديث: (حب علي حسنة لا تضرّ معها سيئة)

تكلمنا عنه فيما سبق، وهو من أحاديث الترغيب، وهذه الأحاديث متكثرة في كتب المسلمين ومنها ما جاء في البخاري أن النبي (ص) قال لأبي هريرة: (من لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله  إلا الله مستيقنا بها قلبه فبشره بالجنة)، وطريقة معالجتكم لهذه الأحاديث هي نفس طريقتنا في معالجتنا.

في حديث أبي هريرة ترد الكثير من المواخذات على ردة فعل بعض الصحابة.

يوجد في القرآن آيات تبشير، فهل هي مغرية بالمعصية؟!

الحديث مشروط بشروط منها أن يموت الإنسان على الإيمان، فمن يضمن ذلك؟!

 

1:15:04 سؤالان:

لماذا لا نلمح من الإمام المهدي (ع) شيئا ونتحسس توجيهاته؟

الأمر مرتبط بحدود إدراكنا، ولله في كل شيء آية ومع ذلك فمن يدرك ذلك؟! فالمشكلة ليست في المرئي بل في الرائي.

الإمام (ع) عبدٌ يفعل ما أمره الله، وما أذن له، وطلبك آية خاصة ولم تحصل فذلك لأنّ الله لم يأذن له.

 

1:18:85 أفضل عمل يؤتى به في الليالي العظيمة

ورد عن عبد السلام بن عبد الرحمن بن نعيم قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): دخلت الطواف فلم يفتح لي شئ من الدعاء إلا الصلاة على محمد وآل محمد، وسعيت فكان ذلك، فقال: ما أعطي أحد ممن سأل أفضل مما أعطيت.

فهذا عملٌ يسير مشتمل على خير كثير.

ورد في تفضيل بعض الأعمال بشكل مطلق في كلمتين: الصلوات على النبي وآله، وهي من أثقل ما يوضع في الميزان وكذلك في قولك: (لا إله إلا الله)، وفيهما الخير العظيم فعليك به. 


التالي السابق