تفسير سورة البلد (2)|

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

تفسير سورة البلد (2)|

2023/05/06 39


تحميل

الشيخ علي الجزيري | تفسير سورة البلد (2)| ليلة 8 رمضان 1444هـ |29 مارس 2023م

اليوتيوب:    • الشيخ علي الجزيري…  

00:00 بداية الدرس واسترجاع لما سبق

00:56 ووالدٍ وما ولد رجّح السيد أنّ الوالد إبراهيم والولد إسماعيل، رغم وجود أقوال أخرى، وأنّ سبب ذلك : لزوم نوع من التناسب والارتباط بين القسم والمقسم عليه يستدعي أن يكون المراد بوالد وما ولد من بينه وبين البلد المقسم به نسبة ظاهرة وينطبق على إبراهيم وولده إسماعيل عليهما السلام وهما السببان الأصليان لبناء بلدة مكة والبانيان للبيت الحرام.

10:15 هل الوجوه على درجةٍ واحد؟ ذهب السيد رحمه الله لذلك، الأمر ليس كذلك، وبعض الوجوه أرجع من بعض، وهذه معاني محتملة وهي في تشخيص المصداق لا المفهوم.

11:36 قوله تعالى: (لقد خلقنا الإنسان في كبد) حملها السيد رحمه الله على أنّ حياة الإنسان مقرونة بالمشقة والكدورات في جميع مراحلها.

14:21 إيراد على السيد رحمه الله: كيف يحمل السيد الأقسام الواردة في السورة على معنى واضح؟

16:00 قوله: (أَيَحْسَبُ أَن لَّن يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ) حملها السيد على أنها النتيجة، فالإنسان مقهورٌ، ولا عذر له في الطغيان. حمل السيّد الآية على أنها ردٌ على طاغية – ذا خصوصية – قال أنها أنفق مالا كثيرا ندامة. هذه الأموال ستتحول إلى حسرات يوم القيامة.

26:10 قوله: (فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ) الاقتحام الدخول بسرعة وشدة، والعقبة الطريق الوعر، وهذا التعبير كناية عن الإنفاق مع الإقتار. إذا احتجّ عليكم أحد بكثرة إنفاق شخص ما لإثبات فضله، فينبغي النظر إن كان الإنفاق يؤثّر في رفاهيته، بشرط صدق النية وإرادة وجه الله، ومن يدعي الاخبار عن النيّة متخرّص بالغيب.

29:20 قوله: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ) قال السيد أنها للتفخيم، ذلك أن بيان غموض الشيء يوجب عظمته. تأثير الوهم: الجهل بما يحيط بك يستوجب أن يذهب الوهم كل مذهب. السيد السيستاني والشهيد الصدر [في بحث الاستصحاب]: منشأ السلوك القوّه الواهمة. في القرآن الكريم ألفاظ تدلّ على زيادة الغموض ما يدفع لتضخيم الشيء. يرد عليه: ليس كل سؤال يهدف لبيان التفخيم، بل يجوز أن يكون السؤال لبيان المعنى المصطلح عند المتكلّم.

36:44 تعريف العقبة [1] عتق رقبة ويوجد قول بالتفريق بين تحرير الرقبة وبين فك الرقبة، [2] الإطعام في المجاعة وأن يكون لذي الفاقة (اليتيم القريب – المسكين المعدم الجالس على التراب).

40:45 شرطٌ مهم لتحقّق اقتحام العقبة (ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ) = شرط الإيمان. الفرق بين المواصاة وبين التواصي. التواصي: من التفاعل من الطرفين، ويشير لوصية متكافئة تأتي ابتداءًا. حديث عن أقسام الصبر. التواصي بالمرحمة: الرحمة [في المقدار المندوب]. الطاعة هي الإتيان بمتعلّق الأمر سواء كان على نحو الوجوب أو الاستحباب [فيكون المراد كل رحمة]. ينبغي أن ينظر إلى صفة الرحمة النفسانية لا إلى سلوك الرحمة. بعض أفعال الجوانح تعلّق بها التكليف. من أفعال القلوب الرحمة، ومن صفة المؤمن التواصي بالمرحمة [الرحمة أمر محبوب شرعا]، ويستثنى منها الرحمة للكفّار الذي ينبغي الشدة معه بحسب الموضع.

1:02:25 قوله: (أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ) أصحاب الميمنة في قبالة أصحاب المشئمة، ولذا لا يصحّ حملها على أن المراد أصحاب اليمين. المعنى أصحاب اليُمن.

1:03:47 حال الفئة المقابلة قوله: (وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ * عَلَيْهِمْ نَارٌ مُّؤْصَدَةٌ)

1:04:57 نهاية الدرس وطرح الأسئلة

1:05:00 ما هي أرجى آية في القرآن؟ الروايات التي ذكرت أنّ قوله تعالى: (ولسوف يعطيك ربّك فترضى) أرجى آية مبينة للسبب، وهو أن رضا رسول الله (ص) في أن لا يبقى موحدٌ في النار.

1:06:14 هل (لا) في قوله ( فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ) زائدة؟ ليست زائدة، وقد ذكر السيد وجود شخص لم يقتحم العقبة. في الآية تعريض بإيمان هذا المتباهي بإنفاقه.

1:08:45 ما هو الإيمان الذي لا يسعُ الإخبار عنه؟ الإيمان إقرار قلبي، وهو من أفعال القلوب، ولا يسع أحد أن يخبر عن إيمانٍ أحد إلا ببيان من الله أو رسوله (ص) أو أولياءه (ع).

1:09:54 طرح أسئلة

1:10:38 تأثير القوة الواهمة إذا جهل الإنسان شيئاً إزدادت هيبته عنده.

1:12:10 طرح سؤال:

1:12:28 منشأ التعقيد في ألفاظ القرآن الكريم أجاب العلماء عن مسألة اشتمال القرآن على ألفاظ قليلة الاستعمال أو مشتركات لفظيّة أو مفردات متعدّدة المصاديق ما يعقّد الوصول إلى المراد، وهذا أمرٌ يبحث في فلسفة اللغة عند الحديث عن الألفاظ المشتركة. من أجوبتهم: إن هذا تعليل بعد الورود والمشترك اللفظي موجود في اللغات. قد يتعلّق غرض المتكلم بالإجمال، ومثال تطبيقي. قد يستعمل اللفظ المشترك مع القرينة، والقرينة ليست تطويلاً بلا طائل، بل توجد فائدة. الكلام المجمل يحصل منه الغرض، وهذا حاصل في القرآن الكريم. من فوائد هذا الإجمال تمييز السامعين وتمييز النبيه عن غيره. ليس من الحكمة أن يكون جميع القرآن مجملا لا يعرفه أحد، والقرآن مشتمل على صفته واشتماله على المحكم والمتشابه، والخطاب في الأمر بتدبر القرآن دليل على القدرة على ذلك. لا بدّ أن يوجد في الأمة شخص عارف بكلّ القرآن.

1:25:29 هل أراد السيد الطباطبائي الاقتصار في حديثه عن أقسام الصبر؟ السيد رحمه الله قيّد الصبر من غير دليل، وقد وجهنا كلامه.

1:26:04 لماذا لم يُذكر اسم نبي الله إسماعيل في الحديث عن الهبة لإبراهيم؟ لا يوجد طريق يقيني لمعرفة الحال في هذا الأمر وتوجد بعض الأمور المحتملة. من المحتملات ما جاء في بعض الروايات أنّ النبي إسماعيل (ع) هو غير ابن النبي إبراهيم (ع)، وفي النفس شيءٌ من هذه الرواية [تحتاج لدراسة أكبر]، وهي مسألة عقديّة وتحتاج في الإثبات لطريق يقيني. استعراض لبعض الآيات التي تحدثت عن إسماعيل بن إبراهيم (ع) ومناقشة دلالتها.

مناقشة الرواية


التالي السابق