تفسير سورة البلد (3)|

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

تفسير سورة البلد (3)|

2023/05/06 40


تحميل

الشيخ علي الجزيري | تفسير سورة البلد (3)| ليلة 9 رمضان 1444هـ | 30 مارس 2023م

اليوتيوب:    • الشيخ علي الجزيري…  

00:00 بداية الدرس واسترجاع لما سبق

00:58 التفسير الروائي لسورة البلد من تفسير البرهان الأولى: ليس بالضرورة أن يكون جميع ما في تفسير القمي من الروايات، بل يجوز أن يكون من القمي. الثانية: من أنفق مالاً لبدا هو عمرو بن عبدود العامري، وعرض أمير المؤمنين (ع) على عمرو بن عبد ود العامري، وسوء اختيار الأخير. الثالثة: لا أقسم : من باب التعريض بهم، وتعظيم أهل الجاهليّة لشهر محرم ورجب ولا يقسمون بها، كما يعظمون كلّ ما ارتبط بالحرم. فائدة: عدم انتساب بني أميّة حتى للقيم الجاهليّة. الرابعة: تعظيم أهل الجاهليّة للحرم، واستحلال حرمة رسول الله (ص).

12:55 كلام الطبرسي رحمه الله في مجمع البيان الطابع العام في مجمع البيان طابع لغوي وترتيبه شيّق. كلام الطبرسي: قسم بالبلد الحرام، ولا [زائدة]، وتعداد الأقوال في تفسيرها. يرد عليه أنّ بعض المفسرين حمل الآية على نفي القسم، والمسألة ليست محلّ إجماع، وعلة عدم القسم لانتهاك حرمة الرسول (ص) – كما ذهب له فريق، ولكونه أمر ظاهر كما ذهب له فريق. ذهب الطبري على أنّ هذا هو المروي عن الصادق (ع). ليس في الرواية حديث عن نفي القسم. يظهر من نقل صاحب البحار لكلام الطبرسي إقراره له، وليس في الرواية هذا التفسير.

25:23 نقل الحويزي عبارة الطبرسي

26:40 عودة إلى التفسير الروائي في تفسير البرهان السابعة: المقصود بوالدٍ وما ولد علي (ع) وما ولد من الأئمة (ع). الثامنة: علي (ع) والحسنين (ع) التاسعة: علي وأوصياءه (ع). العاشرة: «أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ وَ مَا وَلَدَ مِنَ الْأَئِمَّةِ(عَلَيْهِمُ السَّلاَمُ)». الثانية عشر: في الرواية مخالفة لما في العلم الحديث، فلا يسعُ الأخذ بظاهرها. الثالثة عشر والرابعة عشر: إشارة للمقصود ب قَوْلِهِ تَعَالَى: (أَ يَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ). الخامسة عشر: معنى النجدين، وبحث دلالي في كلمة نجد. النجد هي المكان المرتفع، والراجح أن الكلمة على سبيل الاستعارة: أمر الخير والشرّ بيّنٌ، والإشارة لما يحتاج إلى جهد من خير [ حب المحسن إليك] وشر [البغض]. السابعة عشر: موضع (هديناه): الهدى لا يرد به هدى الإيصال، بل هداية الإراءه: بَيّن طريق الخير وطريق الشر مع أن سلوكهما فيه صعوبة. معنى الآية على ضوء هذا التفسير. 51:50 نهاية الدرس وطرح الأسئلة

51:54 هل المقصود بالنجدين الميول والغرائز؟ لا توجد ضابطة لإنقياد النفس إلى كل خير، ونفورها عن كل شرّ. تفاوت المحرمات في الحدود. بعض الواجبات خفيفة على العبد، وبعض المحرمات شاقة، فليس كل الأحكام مكلفة.

56:34 هل المقصود هداية الطفل لصدر أمه؟ هذا التفسير ورد في سؤال ورد لأمير المؤمنين (ع) وأجاب بأن المقصود الخير والشر

57:35 هل أداء صلاة الفجر بثلاث ركعات شر ظاهر؟ هذا ظاهر للمتشرّع

59:34 معنى: (فَاهْدُوهُمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْجَحِيمِ) فيها احتمالات منها: هداية إرشادية: إراءة الطريق هداية إيصاليّة: [وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ] هداية بمعنى الزجر، ولا يعبّر عنه بالهداية ولكن من باب الإذلال.

1:02:11 رأي في تفسير (لقد خلقنا الإنسان في كبد) ينبغي النظر إن كان الكلام رواية أم من إنشاء المتكلم. الحديث عن الله يحتاج إلى حجّة، ولعلّ للمتكلم مخرج لكلامه.

1:03:37 ضيافة إبراهيم (ع) للملائكة المعيب هو التبذير لا تقديم الطعام للضيوف.

1:05:16 الجمع بين التعارض في مسألة الإكثار من الماء مسألة الإكثار من الماء ليست حقيقة علميّة ، بل هو رأي علمي، ويوجد تفصيل طبي في المسألة. الرواية بالمقابل ليست متواترة، وقد تكلّم في ذلك الشيخ الصدوق رحمه الله عن الروايات الطبيّة وأنها ليست بالضرورة بل مروية ينوي المؤمن بها التقرّب. العمل بالرواية مرتبط بأمر أخروي، وما يطلبه العبد أمر دنيوي.

1:10:10 المقصود بعبارة: (ولا تزيده كثرة العطاء إلا جودا وكرما) تعبير استعارة، وهي كناية عن الله لا يسأم بكثرة الإلحاح.


التالي السابق