الجلسة الحوارية || 21 ربيع ثاني 1444هـ الموافق 16 نوفمبر2022 || النجف الأشرف

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

الجلسة الحوارية || 21 ربيع ثاني 1444هـ الموافق 16 نوفمبر2022 || النجف الأشرف

2023/10/26 34


تحميل

الشيخ علي الجزيري | درس ليلة الخميس 21 ربيع الثاني 1444هـ - الموافق 16 نوفمبر 2022م اليوتيوب:    • الشيخ علي الجزيري || الجلسة الحوارية ...  

00:00 طرح الأسئلة

02:56 مقدمة الدرس: حديث الطير المشوي: «اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطعام» أصل الحديث رواية نقلها أنس وجاءت من طريق أنس ورواه عن أنس جمع غفير، ودلالة الحديث واضحة جلية في أفضلية أمير المؤمنين (ع). رغم اعتراف القوم بكثرة طرق الحديث، وبعضهم كتب كتابا مفردا في جمع أسانيده، إلا أن القوم حاول المشاغبة عليه. جواب المشاغبة على المضمون: إيرادهم لا يصحّ، لأن الداعي هو رسول الله (ص)، وهذا الإطلاق لا ينعقد، ورسول الله (ص) غير داخل في هذا العموم، ناهيك عن أفضلية رسول الله (ص) بضرورة الدين.

10:1010:38 10:39 هل ترتيب آيات القران توقيفي؟ الذي عليه جمهور المسلمين أنه توقيفي، ويوجد بحوث في بعض الآيات من جهة مناسبتها للسياق. يمثل النص القرآني أصلاً لقواعد اللغة العربية. في رواية أم سلمة، ورد أن آية التطهير نزلت كآية مستقلة. السنة مختلفون في جزئية البسملة، وقد وقع القوم في المضحات من استدلال على جزئية البسملة من الفاتحة برواية آحاد ودلالتها ظنية. كلمة حول توقيفية ترقيم الآيات.

24:57 الاعتماد على الطبقات لمعرفة اتصال السند وانقطاعه هذا اصطلاح قديم، وعند غيرنا توجد مصنفات في هذا الخصوص. لا ينحصر الطريق بالطبقات في معرفة الإتصال والانقطاع، ولكنها تنفع.

30:03 مضامين حديث النورانية مضمونه يوافق جملة من الأحاديث من طرقنا، وطرق غيرنا. الجواب على شبهة التجسيم التي يمكن أن تُثار، والإضافة في (نور الله) تشريفية. الاستدلال بصحة المضمون على صحة الصدور. 39:05 ما جاء في رواية عنوان البصري: [لَيْسَ العِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ] هذه الروايات تسبب مشكلة في باب التقليد، إذا لم يكن العلم كسبيا، فكيف نعرف إن كان هذا من العلم من النور المقذوف في القلب، والحال أنّ الفقهاء يتكلمون وفق القواعد. هذا الظاهر – إن سلمنا به - لا بُدّ أن يُفسّر. وجه الأئمة عليهم السلام بعض أصحابهم للإفتاء، وهو ما عليه طريقة أهل الشرع، ولم يرد منعٌ. الذي ينسجم مع الأصول العامة من وجوه محتملة: أنها ناظرة لكون بعض العلم لا ينفع صاحبه، وأن ما ينتفع به من العلم هو العلم الذي يُصلح صاحبه، وتسمية العلم بالنور تسمية للسبب باسم المسبب. ينبغي التأمل في الروايات إن كانت ناظرة في العلم الخاص عند بعض الناس. تعليق على فهم الصوفية لربط التقوى بالعلم في آية: ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ ﴾. يحصل العلم بالتكسّب وقد يحصل من غير تكسّب.

59:23 شرح فقرة في زيارة الإمام الرضا (ع): [رِئَاسَةُ الْمُلْكِ الْأَعْظَمِ] لفظ (السَّلَامُ عَلَى مَنِ انْتَهَى إِلَيْهِ رِئَاسَةُ الْمُلْكِ الْأَعْظَمِ) دليل على أن الرئاسة وصلت إليه يداً بيد. الملك الذي حصل عليه الإمام الرضا (ع) ليست ولاية العهد التي كانت شكلية، وكان الرضا (ع) يراها ابتلاءً. ما قيمة ولاية عهد المأمون أمام ما جعله الله للإمام المعصوم (ع) من سلطان تشريعي وتكويني؟!

1:04:48 قول السيدة زينب (ع) للسجاد (ع): "مالي أراك تجود بنفسك يا بقية جدي وأبي وإخوتي؟" كون السجاد (ع) يجود بنفسه ناظرٌ لحال البدن، ولا ينافي ذلك العصمة. تسلية العقيلة زينب (ع) للسجاد (ع) يدلّ على كمالها، ولا بأس أن يقول المأموم للإمام مثل ذلك خصوصاً إن كان من ربيبة رسول الله (ص) وأمير المؤمنين (ع)، ولا يوجد في كلامها أي خروج عن الأدب. نحنُ نجلّ من لقي رسول الله (ص) ممن ثبت إيمانه إجلالاً عظيماً. الروايات المشتملة على النصح لأئمة المسلمين: ناظرة لمعنى خاص من النصح، لا تقديم النصيحة.


التالي السابق