مشروع الزواج في رؤية أهل البيت "ع" استضافة جامعة الكوفة | ليلة 29 شوال 1444 هـ

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

مشروع الزواج في رؤية أهل البيت "ع" استضافة جامعة الكوفة | ليلة 29 شوال 1444 هـ

2023/10/26 58


تحميل

الشيخ علي الجزيري | مشروع الزواج في رؤية أهل البيت عليهم السلام | استضافة جامعة الكوفة | جلسات فكرية [ النجف الأشرف ]

اليوتيوب:   • الشيخ علي الجزيري || مشروع الزواج في ...  

00:00 المحاضرة: مشروع الزواج في رؤية أهل البيت عليهم السلام الزواج في القرآن الكريم عقد وعهد وميثاق، وهي كلمات شرعيّة وقانونية تستدعي الوقوف المتأمل. العقد ارتباط يتقوّم بطرفين، والميثاق يرتكز على الثقة. من أحكام العقد في الشرع: [حكم إلزامي] وهو وجوب الوفاء، وهو الإتمام، ويتحقق الإتمام بمعرفة ما ينبني عليه عقد الزواج. المرجع القانوني: يتعلّق بالزواج غرضان: مصلحة تعود للزوج، ومصلحة تعود للزوجة. وقد حكم الشرع بالوفاء بهذا العقد ورتّب آثار عليه: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ). أعطي الزوج والزوجة حقوقاً وواجبات، ويترتّب على الإخلال بالعقد حقٌ للطرف الذي أخلّ بحقّه. إذا تخلّف طرفٌ عن أداء حق شريكه ترتب عليه سقوط حقّه. ما تقدّم هو الجانب القانوني، ولكن بناء الزواج ليس بناءً قانونيّا صرفا، إذ توجدُ أمور وراء هذا القانون ومنها: رعاية الحياء من الآخر: يقول تعالى: (ولا تنسوا الفضل بينكم).

17:42 نهاية الكلمة واستقبال الأسئلة

18:03 الزواج بقصد الهداية أصل النيّة حسنة، ولكن هل يأمن صاحب هذه النيّة من الضرر، ولا يمكن أن نعطي حكماً واحداً في المسألة.

21:43 منع الزوج زوجته من الدراسة بحجة الاختلاط في تقديري المسألة مرتبطة بأمرٍ غير الحكم الشرعي [يرجع للفقيه لمعرفة وظيفته الشرعية]. تعالج المسألة بالاتفاق بين الطرفين، ولكلّ حالة حكمها.

24:02 ما هو المعيار الصحيح في وضع شروط الزواج المؤمنون عند شروطهم، وينبغي أن يكون الشرط غير مخالف لكتاب الله وسنة نبيّه (ص). الشرط غير ملزمٍ قبل العقد. رواية تحكي قصّة رجل اشترطت عليه زوجته أن لا يتزوج بأخرى.

27:16 مقومات اختيار الزوجة الصالحة أكد الشرع على الظفر بذات الدين.

27:52 الجمع بين التوكل والأخذ بالأسباب في أمر الزواج مسألة كبيرة لا تتعلق بالزواج فحسب، بل ترتبط بأمر عقدي (التوكل والأخذ بالأسباب). ضمن الله الغنى لمن تزوّج، وأوجب الأخذ بالأسباب. التوكل وضمان الرزق: يمكن أن تكون مطلقة [يكفي التوكل في تحصيل الرزق]، ويمكن أن تكون مشروطة [فلا يكفي التوكل]، ولا نجزم بأن الإطلاق مقصود على سعته، ويحتمل أن يكون المقصود درجة خاصة من التوكل.

40:51 الزواج من إمرأة صالحة من عائلة غير صالحة لا يشملها عنوان خضراء الدمن، وهذه المرأة المتدينة ممن حضّ الشرع على الزواج بها وتقديمها. قد يكون للبيئة تأثيرها، ولكن على المؤمن أن يوطن نفسه لتحمّل الأمر، ولا يضيعُ عند الله شيء.

44:35 التفاوت المادي والعمري بين الزوجين في حال كون الزوجة أغنى، فليوطن نفسه على أن ينفق عليها نفقة من شأنها، وللرجل التقدير بحسب قناعته. خيار العمر : يرتبط بالمزايا وتقدير الرجل للمزايا والعيوب. قصة زواج جابر الأنصاري بزوجة أكبر منه.

51:04 عمر السيدة خديجة (ع) عند زواج النبي (ص) بها يذهب غيرنا إلى أن عمرها كان 40 سنة، وقد رجّح السيد جعفر مرتضى أنها كانت بكراً عند زواجها بالنبي (ص)، وأنها كانت صغيرة السن. لست مؤرخاً، والسيّد العاملي عندي مؤرخ قدير، ولا يعني ذلك أن أتفق معه في كل نتائجه. هذه المسألة لا يُبنى فيها إلا على يقين، والمسألة تحتاج إلى دراسة.

53:10 انفاق المرأة على زوجها ليس بواجب، ولكن إن طابت نفسها فكلوه هنيئا مريئا، ولا ينبغي أن يكون هنالك إكراه وضغط، يقول تعالى: (فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَّرِيئًا).


التالي السابق