درس ليلة الخميس 5 جمادى الأول 1444هـ

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

درس ليلة الخميس 5 جمادى الأول 1444هـ

2023/10/26 51


تحميل

الشيخ علي الجزيري | درس ليلة الخميس 5 جمادى الأول 1444هـ - الموافق 30 نوفمبر 2022م اليوتيوب:    • الشيخ علي الجزيري | درس ليلة الخميس 5...  

00:00 طرح الأسئلة

01:15 مقدمة الدرس: قول النبي (ص) بعد شهادة الحمزة (ع) لعلي (ع): "أنت مني وأنا منك" كلام النبي (ص) مع أمير المؤمنين (ع)، وجعفر بن أبي طالب (ع)، وزيد بن حارثة التكرار للتوكيد وزيادة المشاكلة، ومعنى (من) في الحديث : المشاكلة التامة، وتؤكده بعض الأحاديث. من لا تطيب نفسه بذكر علي (ع) يشاغبُ على دلالة الحديث على فضل أمير المؤمنين (ع). ظاهرة الترضية في خطاب الله وخطاب رسول الله (ص). قصيدة الأزري رحمه الله: سادة لا تريد إلا رضى الله كما لا يريد إلا رضاها استدلال الكوراني شارح صحيح البخاري على فضل الزهراء (ع)، وربطه بحديث الترجمة.

17:14 مكان قبر العقيلة زينب (ع) هذه مسألة تاريخية، وهي مسائل معرفية، وتحتاج لمثبت يفيد اليقين أو الاطمئنان، ولا أقطع ولا أطمئن في تحديده، ويوجد نقل مختلف. كل موضع ينسب لها باللحاظ الفقهي عند الناس فينبغي احترامها.

20:10 كتاب أخبار الزينبيات لا يُعوّل عليه ، ولا حجّة على ثبوته

20:55 حال أطفال المؤمنين وأطفال الكفار في الآخرة الثواب والعقاب هما نعيم وألم، ولكن ليس كل نعيم يسمى ثوابا، ولا كل ألم يسمى عقابا. الثواب: هو النعيم على جهة التكريم، والعقاب الألم على جهة الإذلال والخزي. لله أن ينزل الألم على عباده، فهو المالك لهم، والقبيح هو الإيلام من جهة الظلم. بكرم الله يدخل المؤمنون الجنة، وهذا من فضل الله، وكل من يدخل الجنة فبفضلِ من الله . أصل إطلاق هذه الروايات غير مسلّم به، ويوجد ما يقيّده. الروايات مختلفة المضمون، وتوجد قواعد تحكم النظر في هذه الروايات، والله منزّه عن الظلم. عظمة الأجر محركٌ وإن كانت شروطه غير مبيّنة بأجمعها. الجزاء في القرآن: (إِنَّ هَٰذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُم مَّشْكُورًا). آيات ثبوت الحق على الله: ينبغي تأويلها على وفق العقل، والآيات غير دالة على الاستحقاق.

42:42 ضبط لفظة في زيارة عاشوراء: (مع إمام هدى، مهدي، ...) المعاني صحيحة، وبعضها غير مألوف، الأرجح: (إمام مهدي) لكونه مألوفا.


التالي السابق