الجلسـة الحوارية ليلة ٥ ذي القعدة ١٤٤٤هــ

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

الجلسـة الحوارية ليلة ٥ ذي القعدة ١٤٤٤هــ

2023/12/19 94


تحميل

الشيخ علي الجزيري | درس ليلة الخميس 5 ذو القعدة 1444 هـ - الموافق 24 مايو 2023م

اليوتيوب:    • الشيخ علي الجزيري || الجلسـة الحوارية...  

00:00 طرح الأسئلة

05:48 ما جاء عن أن أمير المؤمنين (ع) لا يظلم حتى النملة بسلب جلب شعيرة [عنوان الظلم – عنوان المعصية] هذه التعبيرات كنائية، ولا ينظر فيها للمعنى الحرفي، وجاء في القرآن نظيرها، كقوله تعالى: (وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا) وقوله: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ)، وقوله: (فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ)؛ فليس في الخير ما قدره مثقال ذرّة، والأمر ذاته في الشر. كلامه عليه السلام ناظرٌ لشدّة العدالة، وأنه لا مجال للتسامح حتى في أيسر الأمور، وأنّ عدالته ليست كعدالة غيره، بل العدل الحقيقي.

14:55 إسناد إيذاء الخطاطيف للإمام الصادق (ع) حال صباه عالج بعض العلماء الرواية بأن الصادق (ع) كان صغيراً وأنه غير مكلف بالحرمة. يمكن أن تعالج الرواية بأن المراد بالإيذاء وإن كان ظاهره فعليّة الإيذاء، إلا أنه يجوز أن يكون المرادُ به الإقتراب منها، ما يؤدي لإيذائها وإن لم يكن مقصودا. هل الأنسب حمل الرواية على المعنى المجازي أم المعنى الحقيقي؟ بملاحظة ما دلّ على مقاماتهم السامية – وهي أكثر من روايات العصمة - فالظهور في الرواية لا يلتئم مع مقاماتهم، والمتجه حمل التعبير على المجاز.

24:26 حجيّة الإمام المعصوم (ع) قبل إمامته ليس له أمرٌ ولا نهي سلطاني قبل الإمامة، ولكن لهم الأمر إما بالتبليغ أم الأمر الولائي غير السلطاني، وقد ذكر السيد الخوئي رحمه الله وجوب طاعة المعصوم (ع) وإمتثال أوامرهم حتى في هذا المورد.

 33:08 الحد الموصلُ للغلو الحد الموصل للغلو [تجاوز الحد] هو تجاوز حدّ العبودية لله والنبوة [في غير النبي (ص)]. موقفنا من الغلاة موقف الأئمة عليهم السلام، وأنهم أضرّ على الشيعة من النواصب. لا نثبتُ إلا ما أثبته المعصومون لأنفسهم. ليت أنّ علماء الدنيا أدّوا ما ثبت في حقهم بالنقل الصحيح وشرحوه ليتجاوزوه إلى ما ثبت بالنقل الضعيف. لم نصل إلى اليوم لأداء حقهم عليهم السلام على الأمة. لا حاجة في بيان فضلهم عليهم السلام إلى أن ننشئ م أنفسنا أوصافاً لهم، بل يلزمنا أن نقف على النصوص الثابتة في بيان فضلهم ووصفهم، وأن نسعى ونبذل ما عندنا من الطاقة والجهد في شرح هذه النصوص، وما لها من الدلالات وما فيها من الفوائد، ثم بعد ذلك نفكر في إنشاء أوصافٍ من عندنا. إنشاء الأوصاف في الشعر، وإشارة لبيت الأزري رحمه الله وما فيه من معاني جميلة شعريا ومعاني عميقة أصلها القرآن والسنة النبويّة. نحنُ نحبّ من الشعر ما له أصلٌ في النص الشعري، ولا يعني ذلك أن نعيب الشعر الذي لا نجد له مثل ذلك، ولكننا نقدم ما له أصلٌ في النص الشرعي، وهو كثير حتى في الشعر النبطي. المخالفون: الكميت فتح باب الحجاج للشيعة. الكمال الذي نثبته لهم في حدود الكمال الإمكاني، ومهما قلنا في حقهم فإننا مقصرون. منهج الشيخ الجزيري في تناول كمالات المعصومين (ع).


السابق