درس ليلة السبت 28 شعبان 1440 هـ

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

درس ليلة السبت 28 شعبان 1440 هـ

2019/05/05 533


تحميل

الشيخ علي الجزيري حفظه الله || درس ليلة السبت || 28 شعبان 1440 هـ الموافق 3 مايو 2019م


اليوتيوب: https://youtu.be/c4Joj8xmQ8Q

الموقع: http://jaziri.net/view.php?id=598

 

00:01 طرح الأسئلة

01:34 مقدمة الدرس: كلمة بمناسبة قدوم شهر رمضان

  • بحسنُ بالمؤمن قراءة خطبة النبي صلى الله عليه وآله في استقبال شهر رمضان .
  • تمهيد الشيخ كاشف الغطاء رحمه الله في كتاب كشف الغطاء.

(الصوم من جُملة الأركان الّتي بُنيت عليها فروع الإسلام و الإيمان و يمتاز عن باقي العبادات: بأنّه القاطع للشهوات، المضعف للقوّة الحيوانيّة عن طلب الملاذّ المحظورات، و للقوّة السبعيّة عن البطش بالمؤمنين و المؤمنات. المقوّي للقوّة الملكيّة بتصفية النفس من شوائب الكدورات. الكاسر للقوّة الشيطانيّة عن طلب الكِبر و الرياسات. المقرون بخلاء المِعدة؛ الّذي هو من أعظم الرياضات، الّتي كادت تُوصل إلى العلم بالمغيبات. الباعث على إعطاء الصدقات، و رقّة القلب على الفقراء عند المجاعات. المذكّر بجوع الآخرة و عطشها؛ يوم العَرض على ربّ السماوات. المعرّف لمقدار النعم، الباعث على الشكر على ممرّ الأوقات، المجرّد للعبادة بتركِ مَلاذّ الحيوانات، المصحّح للمزاج، المُغني عن الأدوية و العلاجات، المانع عن الامتلاء المهيّج للأبخرة) كشف الغطاء عن مبهمات الشريعة الغراء

  • من خصال الصائم:البراءة من النار (24:40)
  • وقفة مع المشنعين على حديث (حُبُّ عليّ براءةٌ من النار) وتناقضات أخرى.
  • بشارة للصائمين في بلاد لا يُصامُ فيها.

33:57 معنى كلمة (السبط)

  • ورد فيها معانٍ متعددة في اللغة.
  • الحديث الوارد في كون الحسين عليه السلام سبطٌ من الأسباط ناظر لمعنى جديد غير كونه ولدًا له.
  • الحسين عليه السلام إمتدادٌ لي (إما الوجود المادي أو المعنوي).
  • ورطةٌ وقعَ فيها القوم في مسألة استخلاف رسول الله صلى الله عليه وآله.
  • في الحديث دلالة غير مباشرة على الإمامة.

51:38  ردٌ على وجوب الكف عما شجر بين أصحاب النبي (ص)

  • من العجيب التفوّه بهذه المقالة، فلا أحد من المسلمين يقول بعدالة جميع صحابة رسول الله (ص).
  • لماذا لا يكفون عن أبي طالب عليه السلام؟! فهل بطل الدين عندهم بتكفيرهم إياه؟!
  • أكثر الصحابة لم ينقلوا حديثًا واحداً، وكثيرٌ منهم لم تدوّن أسمائهم.
  • كثيرٌ من الصحابة جُرح عندهم ولم يبطل الدين عندهم.
  • لا مُلازمة بين جرح الصحابة وإبطال الدين.
  • هل جرح القرآن الكريم لأصحاب الأنبياء السابقين إبطالٌ لدينهم.
  • في القرآن جرحٌ لطائفة من الصحابة.
  • نقلة الدين إذا كانوا كثيرين فإنه يحصل التواتر من نقلهم وهذا موجبٌ لليقين بالضرورة.
  • عند غيرنا الأمر أشنع.
  • لا يكفي أن تكون دلالة النص في درجة الظهور بل ينبغي أن تكون صريحة.
  •  ينبغي أن يحظى الأمر بدراسة علمية لا أن يواجه بالتشنيع.

1:07:10 الجمع بين التوكل والسعي لطلب الرزق

  • (اللّهُمَّ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ؛ وَاكْفِني مَؤُونَةَ الاكْتِسابِ، وَارْزُقْني مِنْ غَيْرِ احْتِسابٍ؛ فَلا أشْتَغِلَ عَنْ عِبادَتِكَ بِالطَّلَبِ؛ وَلا أحْتَمِلَ إصْرَ تَبِعاتِ المَكْسَبِ)
  • هذا سؤالٌ قديم، وقد جهد علماء الإسلام للجمع بين الوجهين، وهم متفقون على عدم وجود التعارض.
  • يؤجل الجواب إلى جلسةٍ قادمة.

التالي السابق