الجلسة الحوارية بقرية التويثير || 27 شهر رمضان 1440 هـ

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

الجلسة الحوارية بقرية التويثير || 27 شهر رمضان 1440 هـ

2019/07/13 337


تحميل

الشيخ علي الجزيري || جلسة حوارية بقرية التويثير || 27 شهر رمضان 1440 هـ - 1 يونيو 2019م

اليوتيوب: https://youtu.be/Ptsp1KzLor0

الموقع: http://jaziri.net/view.php?id=640

00:01 طرح الأسئلة

00:33 مقدمة الدرس:قول النبي (ص) لعلي:  "أنت مني وأنا منك"

  • رواه البخاري في صحيحه فإسناده صحيحٌ، وهو حديثٌ متواتر عن النبي (ص)، وروح الحديث في كلمة (مني).
  • كلمة من في اللغة تُفيد: التبعيض، وتفيد: السنخية والمجانسة، ولتحديد المُراد ينبغي تحديد المراد بمعنى (أنت) وضمير المتكلم.
  • (أنت مني): يجوز أن يكون التبعيض ناظرًا لمعنى أنّ الوجود النوري لأمير المؤمنين عليه السلام مشتقٌ من الوجود النوري لرسول الله صلى الله عليه وآله. كما يجوز أن يكون المعنى المسانخة والمجانسة، وهي ثابتة سواء أريد بها الوجود البدني أو الوجود النوراني.
  • (أنا منك): لا يُحتملُ فيها إلا المسانخة والمشاكلة، وبمقتضى المقابلة فإنّ المراد بمن في (مني) و (منك) معنى واحد.
  • إذا ثبتَ أنّ المعنى المسانخة، فوجه الجمع في التعبيرين: أنّ عطف (أنا منك) على (أنت مني) مؤكدٌ للمشاكلة التامة المُفَادة بأنت مني. كما إنها في أعلى درجات المشابهة بمقتضى العطف.

14:41 قوله تعالى: { عفا اللّه عنك لم أذنت لهم}

  • الكلام في بحثين: الأول عقدي والثاني تفسيري.
  • العقدي: لا دلالة في الآية على نفي العصمة وصدور الذنب الذي يحتاج العفو، وغاية ما يمكن أن يُقال: أنّ الظهور على هذا المعنى على فرض التسليم بذلك، ودلالة الظهور ظنية ولا تقدّم على دلالة العصمة الثابتة باليقين، وبالجمع نعلم أن الظاهر غير مقصود.
  • التفسيري: (بحثٌ معرفي) والجواب الأولي فيه أنّ الله أعلم بمراده وتوجد وجوه محتملة.
  • من التفاسير المحتملة أن يكون الخطاب للنبي (ص) والمقصود غيره: (عفا الله عنكم ...)، بمعنى: "إيّاك أعني واسمعي يا جارة"، وهو أسلوبٌ بلاغي.

26:05 قوله تعالى: {لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ}

  • تارة تسأل عن دلالة مفهوم: (مرتين)، وتارة تسأل عن التطبيق: (ما هي المرة الثانية؟)
  • هنالك من اشتغل على تطبيق ما جاء في روايات أشراط الساعة/ أحاديث الظهور، وهي تطبيقات ظنيّة، وهذه التطبيقات قديمة في كُتب المسلمين.
  • ليس لليقين في هذه التطبيقات أسسٌ موضوعية.

36:13 هل في القرآن شفاءٌ للسحر والعين والمس

  • هل للسحر/ العين حقيقة؛ مسألة فيها بحث، وقد اختلف العلماء في ذلك فمنهم من ذهب لكونه حقيقة وبعضهم ذهب لكونه تخييل.
  • يأتي السؤال في فرض وجود أثر حقيقي للسحر والعين والمس، وفي هذا الفرض فالقرآن يدفعها.
  • المهم: أن هذه الثلاثة أمور دكاكين، وأنّ تجارًا ومبتزين يستغلون خوف الناس من هذه الأمور، ويسرقون أموالهم متذرعين بأنهم يعالجونها، فعالج نفسك بالقرآن ولا تقصد أصحاب الدكاكين.
  • ما كُتِبَ من مصنفات في هذا المجال لا يستندُ إلى حجج قطعية وإنما تستند إلى استباطات واستظهارات، ولا بأس بقراءة وكتابة الآيات التي ترجو أنّ لها أثرًا في دفع الضر عنك.
  • رواية تعويذ النبي (ص) للحسنين (ع) الواردة في البخاري تفيد أنه ليس للشيطان يدٌ عليهما، وبالتالي عصمتهما.

50:44 ما معنى (جنب الله)

  • ورد في الاختصاص عن أمير المؤمنين (ع): "وأنا جنب الله الذي تقول نفسٌ: يا حسرتي على فرطت في جنب الله".
  • النصوص القرآنية والحديثية التي يظهر منها التجسيم عند المنزهة هي نصوصٌ ينبغي تأويلها.
  • التعبيرات مثل: (جنب الله) و(يد الله) وغيرها تعبيرات كنائية وأما المقصود فبحثٌ تفسيري.
  • في البحث التفسيري يجتهد العلماء للوصول لأقرب معنى لتلك الكلمة.

55:33 سؤال حول حديث: (أنت مني وأنا منك)

  • يشبه حديث (حسين مني وأنا منه)
  • وفيه دلالة على أن حقيقة أهل البيت (ع) واحدة وأنهم أرواحٌ متجانسة متشاكلةٌ تمام المشاكلة.

56:32 المراد بالماء في قوله تعالى: ( وجعلنا من الماء كل شيء حي)

  • الله أعلم بما أراد.
  • كلمة الماء تُحتملُ عدة معان منها: السائل البارد بالطبع(H2O)، أو الماء الدافق، وغيرها.

58:50 هل أجداد النبي (ص) موحدون؟

  • الذي عليه الشيعة أن آباء رسول الله (ص) من عبدالله إلى آدم جميعهم موحدون، وقال بعض العلماء أنهم: إمّا أوصياء أو أنبياء.

1:00:17 ما هو الطعام الذي حرّمه اسرائيل على نفسه؟

  • قوله تعالى: كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل على نفسه)
  • ليس من تكليفنا ، فليس تشريعًا لنا، ولا محذور من بقائه مبهمًا عندنا.

1:01:56 سؤال حول علامات الظهور الحتمية

  • إذا ظهر الإمام عليه السلام فلن يخفى على أحدٍ من أهل الأرض.
  • ما ورد من عدم دخول البداء على العلامات الحتمية ليس مورثًا لليقين، فيجوز أن يطرأ عليها البداء.

1:03:27 المقصود بالأعراب في قوله تعالى: (اَلأَعَرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا..)

  • فسّرت كلمة (الأعراب) بأهل البادية، وليس المراد جميع الأعراب ففيهم من مدخهم القرآن.

1:04:21 سؤال حول دعاء الحج الوارد في  أحد أدعية شهر رمضان.

  • "اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِيما تَقْضِي وَتُقَدِّرُ مِنَ الاَمْرِ المَحْتُومِ وَفِيما تَفْرُقُ مِنَ الاَمْرِ الحَكِيمِ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ وَفِي القَضاء الَّذِي لا يُرَدُّ وَلا يُبَدَّلُ أَنْ تَكْتُبَنِي مِنْ حُجَّاجِ بَيْتِكَ الحَرامِ ".
  • حج البيت والعزم عليه أمرٌ مرغوب، فدعائك ترجمة للمحبة في قلبك.

1:08:08 مدة حياة  إبليس؟

  • آخر الزمان تحصلُ فيه أمور كثيرة ومهولة.
  • إبليس مِنَالْمُنظَرِينَ إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ، ولم تخبر الآية أنه سيبقى بعده، ولا نعلم إن كان سيبقى بعدها أم لا، والجواب: لا نعلم.

1:13:11 هل يبعث الناس ويحشرون إلى الدنيا أو الآخرة؟

  • توجدُ حياةٌ دنيا وحياةٌ أخرى، والتي يبعثون إليها هي حياة الآخرة التي تستمر إلى ما لا نهاية.
  • ليس من الظلم أن يُحاسب الإنسان في حياةٍ غير الحياة التي وقعت فيها الجناية.

 


التالي السابق