الجسلة الحوارية بالقارة | ليلة السبت 9 ذي القعدة 1440 هـ

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

الجسلة الحوارية بالقارة | ليلة السبت 9 ذي القعدة 1440 هـ

2019/08/03 288


تحميل

الشيخ علي الجزيري حفظه الله || الجلسة الحوارية بالقارة || درس ليلة السبت 9 ذي القعدة 1440 هـ - الموافق 12 يوليو 2019م في مسجد الغدير بالقارة

اليوتيوب: https://youtu.be/Pn9vDLVPhZs

الموقع:  http://jaziri.net/view.php?id=653

  

00:01 طرح الأسئلة

02:00 مقدمة الدرس: ذكرى مولد الإمام الرضا (عليه السلام) وإشارة لبعض صفاته (ع)

  • ولد في السنة ١٤٨ هـ، وهي نفس السنة التي استشهد فيها الصادق (عليه السلام).
  • الإمام الرضا المعروف بالرؤوف من أهل بيت محمد -صلى الله عليه وآله-، الذين بيّن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنهم عصمة هذه الأمة من الضلالة.
  • تجلي صفتي العالم والرؤوف في الإمام الرضا (ع) بسبب الظروف التي أحاطت به.
  • دخول الثقافة الغربية على المجتمع الإسلامي في زمنه (عليه السلام)، وقد تصدى الإمام (عليه السلام) لتلك الشبهات.
  • من أسباب تصدي الإمام (عليه السلام) للشبهات الحديثة:

منها: أن القمة في الهرم العلمي في المجتمع الإسلامي ذاك الزمان هو الإمام الرضا (عليه السلام).

منها: أن المأمون كان يظهر بصورة العالم وله نصيب من العلم، فكان يتصدى بنفسه للإجابة على الإشكالات، فمن الطبيعي أن يقصده الملاحدة للمعرفة التي لديه أو لكونه الحاكم، والمأمون كان يستعين بالإمام (عليه السلام) للتصدي للشبهات.

  • تصديات الإمام (عليه السلام) المتعددة لشبهات الملاحدة أظهرت علمه (عليه السلام) فصار يعرف ب "العالِم".
  • ظهور صفة "العطوف" و "الرؤوف" قبل شهادته وبعدها.
  • لعل أكثر الأئمة إظهارًا للكرامات بعد شهادته هو عليه السلام.
  • تجد أن بعض أهل السنة كابن خزيمة أظهر من تعظيم مرقد الإمام (عليه السلام) ما تعجب منه أصحابه وتلامذته، وكذلك ابن حبان.
  • لعلهم رأوا ما أورثهم اليقين بأن تلك البقعة الشريفة محل نزول رحمة الله، فأظهروا ما أظهروا من التعظيم والتوقير.
  • إن نزول رحمة الله على تلك البقعة المباركة أمارة على عطف الإمام الرضا عليه السلام.


17:24 ما مقدار الثوابت من الأحكام ؟

- كلمة الثابتة تحتمل معنيين: (ما علم انتسابه إلى الشريعة بيقين، المقابل للمظنون- المقابل للمتغير).

- الأحكام الثابتة في الشريعة، تسمى في مصطلح العلماء الأحكام الأولية، وأما المتغيرة فثانوية.

- من الأحكام الأولية: حرمة الخمر وبعض الكذب.

- الأحكام الثانوية هي التي تطرأ حين الاضطرار أو المزاحمة، كالاضطرار لشرب ماء متنجس ولا يوجد عندك غيره، هذا الحكم ما دمت مضطرًا، ويعود الحكم الأولي متى ما ارتفع الاضطرار.

-  أحيانًا لا توجد ضرورة لكن هناك مصلحة تزاحم الحكم الأولي، مثل إنقاذ حياة مسلم بماء تملكه، فمن جهة أنت مسلط على مالك ومن جهة وجوب إنقاذ حياة مسلم، وإنقاذ المسلم في حكم الشرع أهم من سلطانك على ما تملك.

- مجرد احتمال الأهمية يقدم المحتمل، فإذا احترق بيت وكنت متيقنا أن أهله يستطيعون الخروج لكن مع بعض الضرر، وهنا يزاحم حكم حرمة التصرف بمال الغير و وجوب حماية المسلم، فالمقدم إن كان الأذى بالغًا حماية المسلم.


24:32 معنى (لا جبر ولا تفويض، لكن أمر بين أمرين) والتفسيرات المطروحة لــــــ"أمر بين أمرين"؟
- لفهم هذا النص، يجب أن نعرف الجو الذي صدر فيه هذا النص.

- الجدل حول سلوك الإنسان في المجتمع الإسلامي كان دخيلا عليه، وقد انقسم المجتمع الإسلامي إلى فريقين: ( منهم من قال: الإنسان مُسيّر ومنهم من قال الإنسان مخير).

- المشكلة في بعض المدارس الإسلامية إذا تبنت رأيًا تلوي عنق النص إلى صالحها.

- جدل قديم عند الفلاسفة قبل بعثة النبي (صلى الله عليه وآله) حتى، فلما دخل المجتمع الإسلامي أخذ كل فريق من المسلمين نصوصًا من القرآن وقالوا هذه تدل على ما نرى.

- استدل المجبرة بهذه الآية: (وَ اللَّـهُ خَلَقَكُمْ وَ ما تَعْمَلُونَ) واستدل المفوضة بهذه الآية: (فَمَنْ شاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَ مَنْ شاءَ فَلْيَكْفُرْ).

- أهل البيت (عليهم السلام) بينوا الرأي الصواب في هذه المسألة، وبينوا بطلان القول بالجبر والتفويض.

- لو كان الجبر موجودًا لبطلَ التكليف والثواب والعقاب، فبطلانه ظاهر.

- التفويض باطل؛ فإن الله سبحانه وتعالى يحولُ بين المرء وقلبه، فكم مرة عزمت على شيء فانصرفت عنه وتبدل رأيك، ودونك الموت، فالإنسان ليس مخيرًا تخييرًا مطلقًا، فالإنسان مختارٌ في حدود صلاحيات معينة منحها الله سبحانه وتعالى له.

-وفي توضيح المراد بـلا جبر ولا تفويض والمنزلة بين المنزلتين، فالسيد الخوئي (رحمه الله) مثّل مثالًا لطيفاً وقد تحدثنا عنه فراجعوه.

 

37:25 هل هناك فائدة للعمل الصالح كزيارة الحسين (ع) من غير إيمان؟

  • يوجد أعمال يحبها الله ويحب فاعلها بشرط الإيمان: كزيارة الحسين (عليه السلام) و يوجد أعمال يحبها الله من كل فاعل:
    كبر الوالدين، الإحسان، إكرام الضيف....

ما ينتفع غير المؤمن من هذه الأعمال؟
قد يكون النفع دنيويًا: (التوفيق ومنه التوفيق للإيمان -دفع البلايا) وقد يكون أخرويا مثل تخفيف العذاب.


41:16  الجمع بين بكاء الحسين (ع) على أعدائه ودعائه عليهم

- إذا ثبت بكاءه ودعاءه عليهم، فالجمع ممكن ولا مانع من قبول الموقفين، فهذا كان في وقتٍ والفعل الثاني في وقتٍ آخر فالحرب وإن كانت في قياسنا ساعة أو ساعتين إلا أن الموقف يتغير تغيرًا جوهريًا في دقيقة واحدة.


43:01 الاستدلال بآية المباهلة على إمامة أهل البيت عليهم السلام

نص السؤال: كيف نستدل بآية المباهلة على الإمامة، وما المانع أن يكون المقصود في "أنفسنا" أن يكون النبي قصد نفسه، كما يقول الإنسان "دعتني نفسي"؟
-آية المباهلة حصلت بسبب ما وقع من نصارى نجران، من محاججة وعناد للدليل والمعاجز.

- فنزلت الآية (فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَ أَبْناءَكُمْ وَ نِساءَنا وَ نِساءَكُمْ وَ أَنْفُسَنا وَ أَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّـهِ عَلَى الْكاذِبِينَ).

- في صحيح مسلم ما يدلّ على على أن المقصود في "أنفسنا" هو أمير المؤمنين (عليه السلام).

- قد ثبت حضوره (ع) في المباهلة مع رسول الله صلى الله عليه وآله فإن لم يكن نفس النبي أكان من نسائه أو أبنائه؟!

-أما في قول الإنسان "دعتني نفسي"، يصح القول ب"دعتك نفسك"، لكن لا يقال "ادعُ نفسك".، والنفس داعية، أما أن تكون مدعوة فهذا غير مألوف.

- الشريف المرتضى رحمه الله في الشافي ولّد وأنضج اشكالات لم تخطر ببال المخالف، وأجابَ عنها.

- نقول للمخالف: ما هي المنزلة التي لعلي (ع) في هذه الآية؟  

- هؤلاء الخمسة (عليهم السلام) جُعلوا آية قاطعة للجدال لرسول الله (صلى الله عليه وآله) وجعلهم (عليهم السلام) شرطًا لقبول واستجابة دعاء النبي (صلى الله عليه وآله) وإنزال اللعنة على الكاذبين.

-لم ينحصر شرط قطع الجدال بحضورهم (عليهم السلام) بل أن يؤمّنوا بعد دعاء النبي (صلى الله عليه وآله) ، فدعاءهم كان شرطًا أيضًا.

- حضور علي (عليه السلام) ودعاءه شرطٌ لقبول دعاء أشرف الخلق في مورد كان الدعاء في محاججة، فعلي (ع) شريك لرسول الله (صلى الله عليه وآله) في المباهلة.

-من لم يعرف قدر عليٍّ (ع) فما عرف قدر رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ومن لم يعرف قدره (صلى الله عليه وآله) فما عرف قدر الله عز وجل، (وَ ما قَدَرُوا اللَّـهَ حَقَّ قَدْرِهِ).


1:02:58 ما هو العرفان، ومن ذا الذي يصل ومن لا يصل؟

  • العرفان كلمة لها استعمالات متعددة:
  • هناك علماء وصفوا بالعرفاء كابن طاووس والمقدس الأردبيلي وغيرهم وهؤلاء العلماء فوق الشبهات.
  • بعض العلماء يتحسس ويتحرز من هذا التوصيف، ويفضل أن يوصفوا بالعلماء المنشغلين في تهذيب النفس أو أهل السلوك أو الأخلاقيين.
  • هناك فريق آخر يوصفون بالعرفاء أو المتصوفة، وهم ليسوا منا، وليس اليقين بحالهم كاليقين بحال العلماء كابن طاووس والمقدس الأردبيلي.
  • أصل "العرفان" مأخوذ من دعوى: أن المعرفة بالله -جل وعلا- طريقها ليس العقل بل القلب، وتحصل بإفاضة نورية من الله في قلب العارف، وقالوا كي تصل إلى هذه الإفاضة يجب أن تمربالتخلية -تخلي النفس من الرذائل- والتحلية - وتحليها بالفضائل- والتجلية -وتجلي ذلك بالملكات-. عند تحصيل الملكات لفعل الخير بأريحية، تكون محلًا لنزول ألطاف الله، وأعظمها تعريف الله العبد إياه، وهذه المعرفة أمرٌ يدرك ولا يوصف.
  • من هنا يتضح أن مسألة العرفان فيها شيء يمكن قبوله، وليس كل ما فيه مخالفًا للشريعة.
  • يوجد من وصف بهذا الوصف وهو من المقدسين، ويوجد أدعياء، وأكثر المدعين فيه من أهل الباطل.
  • أهل العرفان الحقيقيون لا يزكون أنفسهم.
  • تزكية الشيخ كاشف الغطاء لاستقامة الشيخ حسين طه نجف، وأن جريان الحديث عن بعض شؤونهم العبادية ليس لطلب التزكية أو رفع الدرجة عند السامع.

التالي السابق