الجلسة الحوارية بالحسينية المحمدية بالرمل || 16 ذي القعدة 1440 هـ

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

الجلسة الحوارية بالحسينية المحمدية بالرمل || 16 ذي القعدة 1440 هـ

2019/08/04 291


تحميل

الشيخ علي الجزيري || الجلسة الحوارية بالحسينية المحمدية قرية الرمل - العمران || 16ذي القعدة 1440 هـ - الموافق 19 يوليو 2019م 

اليوتيوب: https://youtu.be/2T-ZcBKHooI

الموقع: http://jaziri.net/view.php?id=654

 

00:32 طرح الاسئلة

2:14 مقدمة الدرس: عتابُ الأحبة: رسالة للخطباء حول أولويات الخطاب المنبري

- تواتر فضل البكاء على سيد الشهداء عليه السلام.

- كلمة للخطباء حول تناول الشبهات [المحدودة التعرض] في شهر محرم الحرام.

- لا ينبغي أن يفرض على باقي الحضور الاستماع لمواضيع لا يهتمُّ بها إلا النزر اليسير منهم.

- المنبر مُلكٌ للحسين عليه السلام، وأول سؤال على الخطيب أن يطرحه: هل يرضى الحسين عليه السلام بأن أستخدم منبره في طرح هذه الشبهات على أناسٍ غير مهتمين بها أو غير قادرين على استيعابها أو غير قادرين على فهم الجواب عنها؟

- المعني بهذه الشبهات أو الذي يسمع أو يقرأ عن هذه الشبهات هو عدد يسير إذا قسناه إلى عدد المجتمع.

-  ليس من الفكر أن تشوّشَ على الناس عقائدهم.

- المهتم بهذه الشبهات هو بعضٌ من بعضٍ من بعض، والذي سيحصل الجواب على الشبهة بعضٌ من بعضٍ من بعض.

- بدائل المنبر لنقد الضلالات ورد الشبهات.

- ينبغي التصدي والجواب على شبهات الملحدين والضلالات الفكرية عبر الكتابة وتسجيل محاضرات مصورة، ويوجد من الشباب من يتطوع للمساعدة، أو عبر عقد دروس في ردّ الشبهات، وهذا طريقٌ قد سلِك.

-  لا ينبغي الاستغراق في بيان الشبهة، والوقت ينبغي أن يُصرف لبيان الجواب عليها.

-  نتحدث عن هذه المسألة لأن النخبة من الخطباء هم الذين يقعون في هذه المشكلة، مع أن المفروض أن يتحرّزوا؛ لأنّ دين الحضور ومسؤلية تثقيفهم أمانة في عنق الخطباء.

-  وظيفة المستمع أن يحرص على حضور المنابر التي تُراعي الأولويات الدينية، وتحفظ عقيدته، وتُعمِّق علاقته بأهل البيت عليهم السلام.

 

32:17 هل توجد نصوص روائية قطعية ترجح الاستعانة بالمعصوم مباشرة؟

- الاستعانة يمكن أن تقع على وجهين: التعبد والتوصل.

- مثال: الذهاب بالأب للطبيب، قد يكونُ عملا عباديا، وقد يأتي لتحقيق هدف: السعي في رفع مرض الأب.

- التوسل بالأولياء على وجه التعبّد.

- التوسل بالأولياء على وجه التوصّل، فلا شأن لي بكيفية تحقيق الغاية..

- الطلب من رسول الله صلى الله عليه وآله سبب معنوي.

- إذا كان الغرض التعبد: التوسل لله عبر أوليائه أمرٌ محبوبٌ لله، وهي عبادةٌ لله لا لرسوله صلى الله عليه وآله ..

- المفاضلة بين العبادات تحتاج لدليلٍ من الشرع، ولا ينبغي إعمال القياس في هذه الأمور.

- يسعك قول: (يا محمد) و(يا علي) بقصد التعبّد؛ لأنهُ من إظهار الخضوع لرسول الله صلى الله عليه وآله وهو محبوبٌ لله بمقتضى آية قصد النبي (ص) في الاستغفار وغيرها.

 

46:38 هل يوجد إجماع على أن كل كمالٍ يصدرُ للوجود من خلال رسول الله صلى الله عليه وآله؟

- ما منشأ السؤال عن الإجماع؟

- هل ينحصر الدليل بالإجماع؟

- قامت الأدلة الروائية المتواترة على أن كل فضلٍ يصدرعنه (ص) ، ومنها روايات أن بهم تنزل الرحمة، وبهم ينزل الرزق، وأنهم مفاتيح الرحمة.

- التعبير بلفظة (واسطة الفيض) جاء عندنا وعند غيرنا.

- كل نعمة عندنا فأهل البيت عليهم السلام أولياء لها.

- ورد في بعض الروايات أنهم (يدُ الله).

- قوله تعالى: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) يدلّ على أنه منبعُ كل رحمة.

 

52:13 هل يمكن الاستدلال بأسماء الله على التوسل؟

- من وجه نعم، فصفاته وأسمائه من وجوه رحمته.

 

52:42 - 52:54  فتح المداخلات للحضور.

 

52:55 كيف نفهم تغليظ العقاب على الكُمّل من الخلق؟

- ينبغي أن ننظر إلى ثلاث جهات:

البحث العقدي: عصمة المعصومين عليهم السلام ثبتت بيقين ودلالات هذه الآيات على منافاة العصمة ظنية في أحسن أحوالها، والدليل اليقيني مقدم.

البحث التفسيري: على المفسر أن يبذل الجهد في معرفة المراد.

- بحث علوم القرآن: مسألة تعرض لها القرآن عند الحديث عن وجود آيات محكمات وآيات متشابهات، وفي ذلك اختبار للأمة.

- مثال: (ولو تقول علينا بعض الاقاويل..) له نكات بلاغية قد يكون منها:

(دفع وهم الألوهية - بيان التغليظ والتوعد لمن يتقول على الله وأن الله يبغضه-...).

 

1:00:49 هل القرآن الكريم محرف؟

- هذه مسألةٌ تكلّم فيها علمائنا بكلمات بينة لا لبس فيها،  وأن ما بين الدفتين وحيٌ المنزل للإعجاز بتمامه.

- على المخالفين أن يبينوا مرادهم بالقرآن.

- الروايات على طوائف، وينبغي فرز كل على حدة، فبعضها ناظرة إلى ضياع التفسير، وبعضها ناظرٌ لمعان أخرى، والأمر يحتاح لدراسة، وقد تطرق لها السيد الخوئي رحمه الله في تفسير البيان وبينها بوضوح.

- لو افترضنا وجود روايات لا يمكن تأويلها، فلا يمكنُ قبولها ولا تقديمها على الدليل اليقيني بأن ما بين الدفتين هو كلام الله، وللعلماء كلام مبسوط في اثبات هذا اليقين.

- القرآن الكريم نقل لنا بالتواتر.

 

1:10:25 لماذا لا يتم حذف الروايات التي يفهم منها التحريف؟

- ليس لنا حذف شيء من التراث وإلا كان ذلك خيانة، ونحن نَقَلة.

- لا ينبغي للإنسان أن ينظر فيما يوجب له اللبس، وينبغي الرجوع للعلماء.

- نقد التراث غير حذف ما فيه، ويسعنا الأول دون الثاني.

 

1:15:20  طرح أسئلة

 

1:15:23  لماذا يعتبر علماء الدين الخسوف والكسوف من الظواهر المخوفة؟

- من قال أن ذلك لا يوجب الخوف؟

- يجوز عن العقل أن يرتبط الأمر بحصول بعض الأمراض مما لم يكتشف علميا بعد.

- صلاة الآيات فيها طمأنة للقلوب.

1:20:00  خطأ الصلاة عند الشيعة

- لا فرق بين وآل محمد وعلى آل محمد .

- وقع خلاف بين البصريين والكوفيين، وهو خلاف نحوي قديم ولا صلة للأمر بالمذهب.

 

1:26:12  تتمة السؤال حول صلاة الآيات

- وجوب الصلاة مطلق، وليس معللا بالخوف.


التالي السابق