الجلسة الحوارية بالمحدود || 22 ذي القعدة 1440 هـ

موقع الشيخ علي الجزيري يرحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

قائمة الاقسام

الجلسة الحوارية بالمحدود || 22 ذي القعدة 1440 هـ

2019/08/08 303


تحميل

الشيخ علي الجزيري || الجلسة الحوارية بالمحدود || 22 ذي القعدة 1440 هـ- 25 يوليو 2019م

اليوتيوب: https://youtu.be/V3c2SFmUzFE

الموقع: http://jaziri.net/view.php?id=655

 

00:01 طرح الاسئلة.

02:03 مقدمة الدرس: حديث: "لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق".

  • ورد الحديث من طرقنا ومن طرق غيرنا ورواها مسلمٌ في صحيحه.
  • في الحديث دلالات متعددة على منزلة أمير المؤمنين عليه السلام.
  • أمير المؤمنين (ص) صادق مصدق ولا يغمز في صدقه إلا مغموز في إيمانه.
  • في التمهيد دلالة على ظلامة أمير المؤمنين عليه السلام: التقديم بالأيمان المغلظة من شخص صادق.
  • أشد ما يحرص عليه المؤمن هو صدق الإيمان، وقد بيّن رسول الله صلى الله عليه وآله علامة صدق الإيمان، فلا ينبغي التغافل عن هذه العلامة.
  • كان الصحابة يبورون أولادهم بحبّ علي عليه السلام.

10:57 دلالة إخبارات النبي (ص) بالمغيبات السابقة على نبوته

  • إخباره عن الأمم السابقة تارة ينظر بالقياس لأهل الكتاب (لهم طريقهم في معرفة صدقه بما في كتبهم)، وتارة من خلال اقتران إخباره بالمعجز.
  • من قال أننا نعتمد في إثبات نبوته فقط على إخباره على الأمم السابقة؟!
  • الدليل على نبوته لا ينحصر بهذه الإخبارات بل بأمورٍ شتى منها: بلاغة القرآن، وقد جمع علماء الإسلام دلائل صدق نبوته في كتب مصنفه.
  • لا تنحصر الإخبارات الغيبية بالإخبارات السابقة عن الأمم السابقة بل تشمل حتى الإخبارات الغيبية المستقبلية (فتح مكة- غلبة الروم).

16:23 تأويل الآيات التي يظهر منها صدور ما ينافي العصمة من الأنبياء (ع)

  • النص الديني تارة يكون صريحا في مدلوله وهو نادرٌ جدًا، وتارةً يكون ظاهرًا وهو الغالب.
  • إذا كانت الدلالة ظاهرة فينبغي السؤال عن قيمة الظهور.
  • دلالة الظهور دلالة ظنيّة، وهو غاية ما يمكن أن يقال في الآيات التي يظهر منها ما ينافي العصمة.
  • هل النهي الذي نُهي عنه آدم عليه السلام نهيٌ تكليفي أم إرشادي؟! وفي كلا الأمرين يصحّ استخدام مفردتي الطاعة والمعصية، فمن أين للمستشكل أن المراد بالمعصية مخالفة الأمر التكليفي لا الأمر الإرشادي؟!
  • فظن أن لن نقدر عليه: الظن يأتي بمعنى اليقين، أي تيقن أنه لن يضيّق عليه رزقه، ونسبة الظلم لنفسه من باب التذلل لله عزوجل.
  • لولا أن رأى برهان: لولا أداة امتناع لوجود، وبرهان ربه كان موجودًا.

27:17 فتح المجال لأسئلة الحضور

27:31 إضافة من أحد الحضور على دلالة الإخبارات السابقة على نبوته وإشارة لقوله تعالى: (ٱئْتُونِى بِكِتَٰبٍ مِّن قَبْلِ هَٰذَآ أَوْ أَثَٰرَةٍ مِّنْ عِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَٰدِقِينَ).

29:37 القيمة الإحتمالية لدلالة الظهور القرآني على ما ينافي العصمة

  • إذا كانت دلالة الآيات ظنية فهذا لا يكفي لإبطال القول بعصمة الأنبياء (ع) ونبغي النظر في الدرجة الإحتمالية لكلا القولين.
  • دلالة عصمة الأنبياء (ع) يقيني، والدليل اليقيني مقدم على الدليل الظني.
  • الآيات المشار إليها ليست صريحة بل إنها ليست ظاهرة في نفي العصمة، ولا ينبغي تقديمها على الدليل اليقيني.

33:18 الجمع بين العدل الإلهي ودور البيئة التي ينشأ فيها المكلف على صلاحة وفسادة

  • هل خلقك الله من تراب كما خلق آدم أم خلقك وفق نظام الأسباب الذي جعله حاكما على الطبيعة.
  • البيئة ليست سالبة للإرادة والإختيار، والشواهد على ذلك كثيرة.
  • البيئة عنصرٌ مساعدٌ لا أنها ملجئة للصلاح والفساد، وإنما يصح الإعتراض إذا كانت ملجئة.
  • يتفاوت الثواب والعقاب حسب البيئة.

44:32 تفاصيل قصة نبي الله آدم عليه السلام

  • يمكن الرجوع للبحوث التي بحثناها حول الآية.
  • مقاسمة فعل إبليس يُعلم من فاعله.

46:22 سؤالٌ مؤجل حول كلمة الشيخ الأنصاري بعدم إعتبار ما هو أزيد من التوحيد والنبوة في تحقق الإيمان

  • نص السؤال: إذا كانت الإمامة شرط في دخول الإسلام الواقعي، فما معنى كلام الشيخ الأنصاري في فرائد الأصول: "لم يعتبر في الإيمان أزيد من التوحيد والتصديق بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وبكونه رسولا صادقا فيما يبلغ، وليس المراد معرفة تفاصيل ذلك، وإلا لم يكن من آمن بمكة من أهل الجنة أو كان حقيقة الإيمان بعد انتشار الشريعة غيرها في صدر الإسلام".
  • لكي يعرف السؤال ينبغي تبيان الركن الأساسي في كلام الشيخ الأنصاري، فيؤجل السؤال لجلسة أخرى.

47:45 الوجه في إعجاز القرآن في زماننا مع أن البلاغة ليست شائعة

  • البلاغة وإن لم تكن شائعة كما كانت في الزمان السابق، إلا أن ذلك ليس مانعاً من تلمس البلاغة القرآنية.
  • قلة القدرة على الإبداع لا تعني قلة القدرة عن تلمس الإبداع.
  • من الأدلة على إعجاز القرآن إفحامه للبلغاء السابقين، وهو إعجاز القرآن في حق السابقين.

51:20 هل يتذلل النبي بما هو خلاف الواقع؟

  • [سؤالٌ مرتبطٌ بالسؤال حول تأويل الآيات التي يظهر منها صدور ما ينافي العصمة من الأنبياء (ع)]
  • إظهار أنه ظلم نفسه بالقياس إلى من هو فوقه، فيصح الوصف بالظلم.

 


التالي السابق